جفرا نيوز : أخبار الأردن | الالويات وموضوع النقل العام
شريط الأخبار
اعتقال شخصين حاولا التسلل من سورية إلى الأردن دراسة علمية : الصحافة الالكترونية تلعب دورا متوسطا في مكافحة التطرف التنمية: إغلاق 16 حضانة وانذار 4 منذ بداية العام إضراب عام في الضفة وغزة تضامنا مع الأسرى القصف الإسرائيليّ لسوريّة يتزامن مع الإعلان عن زيارة ترامب لتل أبيب والسعودية والأردن لتشكيل حلفٍ عسكريٍّ 45.8 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة فرص عمل في سلطنة عمان 265ألف طفل استفادوا ضمن جهود تحسين وتطوير التعليم للصفوف المبكرة الشبيلات مشيدا بتصريحات الملك : هامة وجيدة استبعاد تقليص المساعدات الأميركية للأردن حالة الطقس ليوم الخميس فريحات: الأردن مستهدفة وهي السباقة في الحرب على الارهاب تشريع قانون يحارب الفساد الحكومي لجنة وزارية لمتابعة المنتوجات الزراعية الوزراء يقر تعديل طريقة احتساب رسوم تسجيل الأراضي الملك يبحث تعزيز التعاون مع العاهل الاسباني تحطم طائرة عمودية في الغباوي ونجاة طاقمها أمن الدولة تقضي بالاشغال الشاقة على 5 من مؤيدي داعش وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتوجه للامركزية بعثات دراسية كاملة للطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في كليتي معان والشوبك الجامعية
عاجل
 

الالويات وموضوع النقل العام

اتمنى ان يكون هناك قرار سياسي والتزام دولة بتأمين نقل عام وشامل داخل عمان على الاقل وبعض المدن الاخرى ...وكذلك بين عمان وباقي المدن وكذلك التزام بوضع هدف محدد للحد من حوادث الطرق بقدر حجم الالتزام في تنفيذ المفاعل النووي المقترح.....عدم توفير نقل عام يعني خسائر مباشر بمليار دينار حسب تقديرات بعض المختصين وكذلك حوادث مرورية بكلفة مباشر تقارب هذا الرقم ...عدا عن الكلف الغير منظورة والممكن تحصيلهاا في حال توفير قطاع نقل عام منظم ومستدام وعن الكلف الغير ممكن حسابها مادياً (وان حسبت بطريقة او باخرى) الناتجة عن الحوادث المرورية........كلفة المفاعل النووي قد تصل الى عشرة مليارات دولار ..في حين كلفة توفير نقل عام ومنظم وشامل قد لا تصل في حدها الاعلى لنصف هذا الرقم....انا لا اناقش هنا مدى الحاجة من عدمه للمفاعل النووي ولكني اريد ان التاكيد على مدى الحاجة لنقل عام ومرور آمن ومنظم وخاصة وكلنا يعلم بأن هناك بدائل للطاقة نستخدمها الان ....الا انه لا يوجد بديل عن نقل عام ومرور امن ومنظم
ان الالتزام والقرار السياسي الشي الاهم اولاً فيما يخص قطاع النقل والمرور ( قطاع التنقل) هذا القرار الذي يجب ان يتبعه اجراءات عملية مستندة الى اسس علمية من كافة النواحي الفنية والمالية والتفاصيل الشاملة التي يجب ان يقودها فنييين مختصين.
قد يكون المفاعل النووي ضرورة واستدامته ضرورة الا ان تاثيره لن يكون مباشراً على كافة المستويات بشكل واضح اضف الى ذلك موضوع استدامته وكلفة استدامته ...والتي يجب تقديرها وتقدير العائد الاقتصادي منه.
اما موضوع التنقل فله تأثير مباشر على كل فئات وتفاصيل المجتمع وتفاصيل الحراك الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتوفير بيئة في الطرق تؤدي الى زيادة فعالية الحياة وتسهيلها من كافة الجوانب ...وليس اقلها الوفر المتوقع من تقليل استهلاك الطاقة والوقت وتوفير الكلفة المترتبة من حوادث الطرق
يجب ان يتم مناقشة المشاريع الاقتصادية والقرارت الكبرى ذات الكلف العالية من مبدأ الحاجة والمردود لوضع الالولويات التي تهم الدولة والتي قد يكون بعضها متوازيا ومتقاطع ومتشابك وبعضها يمكن تأجيله.
ان وضع الاولويات وما يترتب عليها من كلف مالية ومردود متوقع سواء مادي منظور اوغير منظور هو الاساس في حسن الادارة
موضوع النقل العام والمرور الامن المنظم لا يحتمل التأجيل ....لان المشكلة تتفاقم ولا تشكل اية مشاريع نقل مطروحة حالياً نقطة في بحر الحاجة ...فلا يجب ان نتوقع حل مشكلة كبرى بمشاريع غير شمولية...قد تكون لبنة ولكن البناء لبنة لبنة سيكون طويلا وتكون الفاس قد وقعت في الراس لاننا قد نصل يوماً الى شوارع مغلقة من تراكم المركبات
م. خالد حدادين- دبي