شريط الأخبار
شغب في حي نزال على خلفية اصابة احد النزلاء بحادث الزنزانة خريجو صحافة يقيمون افطارا امام النقابة للمطالبة بالانتساب مجلس العاصمة يعود جرحى غزة بمدينة الحسين الطبية وفاة و4 اصابات منهم 3 رجال أمن بحادث تصادم في عمّان الاتحاد الوطني: ذكرى الاستقلال تجسد فينا قيم الانتماء الصادقة تحقيق في وفاة رضيعة توزيع بطاقات جلوس التوجيهي قبل نهاية الأسبوع الحالي عمان الأغلى عربيا حريق 60 دونم شعير في اربد الأمانة ترفع 35 ألف طن نفايات خلال الأيام العشرة الماضية حريق محدود بمستشفى العقبة الحديث اصابة طفل بجروح ورضوض متنوعة اثر حادث دهس بالزرقاء الأمن العام : فيديو توزيع المعونات قديم وخارج الأردن (فيديو) 17 إصابة بينهم رجال أمن بتصادم زنزانة سجناء وشاحنة ..صور «الصحة» تسترد 803 آلاف دينار من 620 مساعد صيدلي الفحيص تشكو وزير البلديات ! بروناي تعتزم بيع حصتها في ’الفوسفات‘ حتر : أهالي الفحيص يرفضون مصادرة حقهم في رسم مُستقبل مدينتهم النقابات المهنية تدعو منتسبيها للاضراب الاربعاء رفضا لقانون الضريبة الصناعيون: سنغلق مصانعنا ونسرح عمالنا اذا استمرت الحكومة بقانون الضريبة
عاجل
 

الالويات وموضوع النقل العام

اتمنى ان يكون هناك قرار سياسي والتزام دولة بتأمين نقل عام وشامل داخل عمان على الاقل وبعض المدن الاخرى ...وكذلك بين عمان وباقي المدن وكذلك التزام بوضع هدف محدد للحد من حوادث الطرق بقدر حجم الالتزام في تنفيذ المفاعل النووي المقترح.....عدم توفير نقل عام يعني خسائر مباشر بمليار دينار حسب تقديرات بعض المختصين وكذلك حوادث مرورية بكلفة مباشر تقارب هذا الرقم ...عدا عن الكلف الغير منظورة والممكن تحصيلهاا في حال توفير قطاع نقل عام منظم ومستدام وعن الكلف الغير ممكن حسابها مادياً (وان حسبت بطريقة او باخرى) الناتجة عن الحوادث المرورية........كلفة المفاعل النووي قد تصل الى عشرة مليارات دولار ..في حين كلفة توفير نقل عام ومنظم وشامل قد لا تصل في حدها الاعلى لنصف هذا الرقم....انا لا اناقش هنا مدى الحاجة من عدمه للمفاعل النووي ولكني اريد ان التاكيد على مدى الحاجة لنقل عام ومرور آمن ومنظم وخاصة وكلنا يعلم بأن هناك بدائل للطاقة نستخدمها الان ....الا انه لا يوجد بديل عن نقل عام ومرور امن ومنظم
ان الالتزام والقرار السياسي الشي الاهم اولاً فيما يخص قطاع النقل والمرور ( قطاع التنقل) هذا القرار الذي يجب ان يتبعه اجراءات عملية مستندة الى اسس علمية من كافة النواحي الفنية والمالية والتفاصيل الشاملة التي يجب ان يقودها فنييين مختصين.
قد يكون المفاعل النووي ضرورة واستدامته ضرورة الا ان تاثيره لن يكون مباشراً على كافة المستويات بشكل واضح اضف الى ذلك موضوع استدامته وكلفة استدامته ...والتي يجب تقديرها وتقدير العائد الاقتصادي منه.
اما موضوع التنقل فله تأثير مباشر على كل فئات وتفاصيل المجتمع وتفاصيل الحراك الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتوفير بيئة في الطرق تؤدي الى زيادة فعالية الحياة وتسهيلها من كافة الجوانب ...وليس اقلها الوفر المتوقع من تقليل استهلاك الطاقة والوقت وتوفير الكلفة المترتبة من حوادث الطرق
يجب ان يتم مناقشة المشاريع الاقتصادية والقرارت الكبرى ذات الكلف العالية من مبدأ الحاجة والمردود لوضع الالولويات التي تهم الدولة والتي قد يكون بعضها متوازيا ومتقاطع ومتشابك وبعضها يمكن تأجيله.
ان وضع الاولويات وما يترتب عليها من كلف مالية ومردود متوقع سواء مادي منظور اوغير منظور هو الاساس في حسن الادارة
موضوع النقل العام والمرور الامن المنظم لا يحتمل التأجيل ....لان المشكلة تتفاقم ولا تشكل اية مشاريع نقل مطروحة حالياً نقطة في بحر الحاجة ...فلا يجب ان نتوقع حل مشكلة كبرى بمشاريع غير شمولية...قد تكون لبنة ولكن البناء لبنة لبنة سيكون طويلا وتكون الفاس قد وقعت في الراس لاننا قد نصل يوماً الى شوارع مغلقة من تراكم المركبات
م. خالد حدادين- دبي