شريط الأخبار
الملك يهنىء الرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية "كريم" أول شركة تحصل على الترخيص في الأردن بالصور.. مشاهد من الرمثا لقصف الجيش السوري لمواقع الارهابيين الوزيرة السابقة نانسي باكير : مستعدة للعمل بحكومة الرزاز "مجانا" بعد نشر قصر "كينغستون" صورته.. "أمير الأردن الوسيم" يخطف الأنظار في بريطانيا ولي العهد: جرش، من أجمل مدن أردننا تكريم طاقم دورية نجدة لأمانتهم والقبض على مطلوب بجريمة قتل الرزاز طلب لقاء الطراونة رئيس الوزراء يؤكّد التزام الحكومة واحترامها لاستقلاليّة القضاء تنقلات ادارية في الداخلية - اسماء "أوقاف القدس" : مِنَحُ جلالة الملك الدراسية لأبناء المدينة الجامعات الأردنية عطاء شرف (بيان) فصل مدرس في «الطفيلة التقنية» لتحرشه بطالبة الملكة نور الحسين تنتقد تشكيلة أمناء الجامعات تغريدة من الوزن الثقيل للصفدي "الأردن لن يستقبل لاجئين"واستنفار على الحدود الشمالية انفجارات درعا تهز منازل الرمثا " الأردنيون " الأكثر استخداما للسوشيال ميديا في العالم القبض على مطلوب بحقه 6 طلبات قضائية بقيمة 3 مليون دينار ترفيعات مرتقبة في الداخلية ارتفاع على الحرارة الاثنين .. واجواء حارة نهاية الاسبوع الحسين وويليام يشاهدان مباراة بكأس العالم
عاجل
 

ماكرون ولوبان ... جولة حاسمة وتاريخية في الانتخابات الفرنسية

جفرا نيوز - بقلم :هشام الهبيشان.


تزامناً مع الوقت الذي تؤكد فيه استطلاعات الرأي ،أن ايمانويل ماكرون الذي تصدر الدورة الاولى ،مازال يحافظ على فرص قوية لحسم الجولة الثانية وبحدود نحو ستين في المئة من نوايا التصويت في الجولة الثانية ، وفي ذات الوقت تسعى لوبان من خلال اسلوبها الخطابي الهجومي التي تتبناها ضد ماكرون إلى تقليل نسبة الفارق بينها وبين ماكرون ،مع العلم أن كلا المرشحين يتبنى برنامجا يعتبر نقيض الاخر. فماكرون ليبرالي وموال لأوروبا في حين ان لوبان مناهضة للهجرة وأوروبا.




وهنا يبدو واضحاً أن مسار هذه الانتخابات بجولتها الثانية "الحاسمة "بات يشهد تصعيداً متبادلاً بين كلا المرشحين ،وذلك برز واضحاً في مناظرتهما التلفزيونية الاخيرة حيث استهل المرشحين هذا المناظرة بهجمات متبادلة شديدة، وقالت لوبان إن "ماكرون هو مرشح العولمة المتوحشة والهشاشة والوحشية الاجتماعية وحرب الجميع ضد الجميع والتخريب الاقتصادي الذي يطاول خصوصا مجموعاتنا الكبرى وتجزئة فرنسا من جانب المصالح الاقتصادية الكبرى”. ورد ماكرون ان "استراتيجيتك هي ترداد اكاذيب”. واضاف في هذا النقاش الذي تابعه ملايين المشاهدين "انك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود”.




ومن جديد عاد ملف الأمن ليطغى على خطاب كلا المرشحين ،وفي ذات المناظرة اتهمت لوبان ماكرون بتبني موقف متساهل وقالت "ليست لديك خطة (بشأن الأمن) وإنما أنت متساهل” مع المتطرفين. ورد ماكرون بقول إن الأمن سيكون أولويته إذا انتخب يوم الأحد واتهم منافسته بتبسيط الأمور أكثر من اللازم”. وقال "ما تطرحينه هو وهم” مشيرا إلى مقترحاتها بإغلاق الحدود الفرنسية. واتهم ماكرون لوبان بـ”جلب الحرب الأهلية إلى البلاد”، قائلاً لها: "أنت تجلبين الحرب الأهلية إلى البلاد.. مكافحة الارهابيين لا تعني في أي حال من الأحوال الوقوع في فخ الحرب الأهلية”، مضيفا "هذا هو الفخ الذي ينصبه لنا الارهابيون”معتبراً أن الارهابيين يأملون في فوز لوبان.



وهنا وليس بعيداً عن سخونة هذه المناظرة التلفزيونية الاخيرة ،يبدو واضحاً أن الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية ستكون أكثر سخونة لأنها تأتي بمرحلة تاريخية هامة بالتاريخ الفرنسي ،فالمرحلة يتواجه بها مرشح حركة إلى الأمام الوسطي إيمانويل ماكرون وزعيمة التيار اليميني المتطرف مارين لوبان وكل منهما يحشد للفوز بمقعد قصر الإليزيه ومنصب عاشر رئيس لفرنسا،وهنا يتساءل الكثير من المتابعين،هل ياترى سنرى إيمانويل ماكرون أم مارين لوبان في قصر الإليزية، فالأول يرافع لصالح أوروبا وتحرير الاقتصاد والثانية تدعو إلى العودة إلى الوراء من خلال الخروج من الاتحاد الأوروبي والعودة إلى العملة الوطنية." برنامجان في تعارض تام حول كافة المواضيع".


ختاماً ،يبدو واضحاً أن مسار هذه الانتخابات بجولتها الثانية "الحاسمة "تعتبر واحدة من اكثر الانتخابات سخونة بالتاريخ الفرنسي ،وهي اكثر سخونة بكثير من انتخابات العام 2002 حين مر لوبان الأب إلى الدور الثاني أمام الرئيس الأسبق جاك شيراك،ولكن الاكثر وضوحاً ،أن فرص وحظوظ ماكرون بالوصول إلى قصر الإليزية تبقى كبيرة جداً امام لوبان التي تسعى جاهدة بدورها إلى تقليص هذه الهوة ،ونحن بدورنا سننتظر الأيام والساعات القليلة القادمة ،لتكشف لنا من هو الساكن الجديد لقصر الإليزية .


*كاتب وناشط سياسي – الأردن.
hesham.habeshan@yahoo.com