شريط الأخبار
الاحد .. انخفاض على الحرارة وامطار رعدية ليلا الحكومة تعتزم إصدار نظام “الفوترة الإلكتروني” تطبيق معايير العفو السابق مع استثناء “الإرهاب والفساد” توقعات بإصدار «العفو العام».. الأربعاء ضبط موظف في الجامعة الأردنية اثناء تزويره شهادة لطالب كويتي انتحار عشريني شنقا داخل منزل ذويه في الرمثا مهندسو التربية يعلنون استمرار اضرابهم اعتراض على تسمية احد المساجد في بلدة كفرخل في محافظة جرش توقيف (18) شخص من مشاركي احتجاجات الرابع بتهمة التجمهر غير المشروع بالصور..انقلاب شاحنة متوسطة محملة بالغاز وإصابة سائقها الاردن يدين قرار استراليا بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل احد الاشقاء "الدعامسة" لجفرا : تركوا عوني مطيع واتهمونا بالفساد و يروي تفاصيل تعيينهم في امانة عمان اخطر ما قاله سمير الرفاعي عن الولاية العامة ومن يختبىء وراء الملك .. تفاصيل امانة عمان تعترف بتعيين (11) شقيق وشقيقة من عائلة واحدة .. بيان الملك يهنئ ملك البحرين بالعيد الوطني وذكرى الجلوس على العرش إغلاق معصرة و توقيف مالكيها بعد ضبط (137) تنكة زيت زيتون مغشوش بداخلها في عمان .. صور "ابو حسان" يسأل امين عمان عن تعيين (11) شخصاً جميعهم اشقاء في امانة عمان الملك وعباس يبحثان وقف التصعيد الاسرائيلي غدا الشهوان: الاحوال المدنية ستصدر البطاقات الذكية للمشمولين بالعفو العام مجاناً "الصحة" توضح حقيقة فيديو "قص الحديد" في مستشفى البشير
عاجل
 

أسماء تصوم رمضان الثالث والثمانين

أسماء كاجتارانوفيتش تصوم رمضان الثالث والثمانين
جفرا نيوز - ريما أحمد أبو ريشة
بلغت 92 سنة . وتتذكر عندما كانت تصوم للظهر في سنين طفولتها المبكرة ثم للعصر حتى بلغت سن التاسعة وبدأت الصيام ولليوم .
نشأت يتيمة الأم أنا وأشقائي الثلاثة . فقد توفيت والدتي وأنا في سن السادسة . وجدتي لأبي كانت شديدة في التربية وتراقبنا على مدار الوقت . وفي رمضان كانت تحذرنا من الإفطار ولا تتهاون مع من يبلغ التاسعة من العمر . وكان والدي يصطحبنا للجامع كل إثنين وجمعة لنتعلم الكتابة والقراءة ولنحفظ القرآن الكريم .
وتواصل حديثها مبتسمة : وكان معلمنا في حي ترافنيك في العاصمة البوسنية " سراييفو " حينئذٍ هو المرحوم بإذن الله تعالى محمد أفندي فوتشاك الذي كان صارماً ولا تأخذه في الله لومة لائم .
تتحسس ساقها وتقول : أحس بذاك الألم الذي اعتراني عندما ضربني عليها بسبب جلستي الغير مرضية وتضحك وتضيف : أنهيت الرابع الإبتدائي بنجاح . ولم أتقدم للمدرسة العليا بناءاً على رغبة والدي رحمه الله . لكنني نقلت ما تعلمته لأولادي وأحفادي والآن أنقله لأطفال أحفادي .
أدينا صلاة التراويح أمس في الجامع وهي معنا . كانت تجلس على كرسي فهشاشة العظام تصاحب الشيخوخة . وبعدها انتقلنا إلى منزلها لنأكل فطائر الجبن والسبانخ واللحم وهي فطائر من عدة طبقات تمتاز بكثافة الزيت ولذة الذوق . ثم أتتنا بالقطايف حلويات رمضان الشهيرة .
تتحدث بمرارة عن هزائم تركيا وسقوط السنجق البوسني بيد الصرب سنة 1945 ونكبة فلسطين واحتلال الصهاينة لها . وتتذكر مجاهديهم الذين دافعوا عن فلسطين واستقروا في بلدانناحاملين إسم عائلة البوشناق و سنجق .
لم يعد للمسحراتي وجود في المدن ولكنه موجود في القرى والبلدات . ومع اتساع المساحة والعمران أصبح يركب حماراً أو حصاناً ليتمكن من تغطية المنطقة وربما مركبة في بعض البلدات . ويسهل عمله في القرى والبلدات المسلمة ويصعب في تلك التي يقطنها نصارى مع المسلمين .
والمدفع انتهى ولربما لا يعمل إلا في خمس قرى صغيرة جداً في البوسنة والهرسك . قالزمان قد اختلف والظروف ليست كالسابق ودوام الحال من المحال وسبحانه مغير الأحوال .
rimaahmad7903@gmail.com