جفرا نيوز : أخبار الأردن | أسماء تصوم رمضان الثالث والثمانين
شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد
عاجل
 

أسماء تصوم رمضان الثالث والثمانين

أسماء كاجتارانوفيتش تصوم رمضان الثالث والثمانين
جفرا نيوز - ريما أحمد أبو ريشة
بلغت 92 سنة . وتتذكر عندما كانت تصوم للظهر في سنين طفولتها المبكرة ثم للعصر حتى بلغت سن التاسعة وبدأت الصيام ولليوم .
نشأت يتيمة الأم أنا وأشقائي الثلاثة . فقد توفيت والدتي وأنا في سن السادسة . وجدتي لأبي كانت شديدة في التربية وتراقبنا على مدار الوقت . وفي رمضان كانت تحذرنا من الإفطار ولا تتهاون مع من يبلغ التاسعة من العمر . وكان والدي يصطحبنا للجامع كل إثنين وجمعة لنتعلم الكتابة والقراءة ولنحفظ القرآن الكريم .
وتواصل حديثها مبتسمة : وكان معلمنا في حي ترافنيك في العاصمة البوسنية " سراييفو " حينئذٍ هو المرحوم بإذن الله تعالى محمد أفندي فوتشاك الذي كان صارماً ولا تأخذه في الله لومة لائم .
تتحسس ساقها وتقول : أحس بذاك الألم الذي اعتراني عندما ضربني عليها بسبب جلستي الغير مرضية وتضحك وتضيف : أنهيت الرابع الإبتدائي بنجاح . ولم أتقدم للمدرسة العليا بناءاً على رغبة والدي رحمه الله . لكنني نقلت ما تعلمته لأولادي وأحفادي والآن أنقله لأطفال أحفادي .
أدينا صلاة التراويح أمس في الجامع وهي معنا . كانت تجلس على كرسي فهشاشة العظام تصاحب الشيخوخة . وبعدها انتقلنا إلى منزلها لنأكل فطائر الجبن والسبانخ واللحم وهي فطائر من عدة طبقات تمتاز بكثافة الزيت ولذة الذوق . ثم أتتنا بالقطايف حلويات رمضان الشهيرة .
تتحدث بمرارة عن هزائم تركيا وسقوط السنجق البوسني بيد الصرب سنة 1945 ونكبة فلسطين واحتلال الصهاينة لها . وتتذكر مجاهديهم الذين دافعوا عن فلسطين واستقروا في بلدانناحاملين إسم عائلة البوشناق و سنجق .
لم يعد للمسحراتي وجود في المدن ولكنه موجود في القرى والبلدات . ومع اتساع المساحة والعمران أصبح يركب حماراً أو حصاناً ليتمكن من تغطية المنطقة وربما مركبة في بعض البلدات . ويسهل عمله في القرى والبلدات المسلمة ويصعب في تلك التي يقطنها نصارى مع المسلمين .
والمدفع انتهى ولربما لا يعمل إلا في خمس قرى صغيرة جداً في البوسنة والهرسك . قالزمان قد اختلف والظروف ليست كالسابق ودوام الحال من المحال وسبحانه مغير الأحوال .
rimaahmad7903@gmail.com