جفرا نيوز : أخبار الأردن | مصطلحات في السياسة
شريط الأخبار
ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها خلال اليومين المقبلين الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل
 

مصطلحات في السياسة

د. محمود الطهراوي
ركزت أدبيات اتخاذ القرارات على عملية الرشد في اتخاذ القرارات معتمدة على العقلانية والرشد في اتخاذ القرار معتمدة على العقلانية أو المنطق. والقرار الرشيد هنا يعني ذلك القرار الذي يعبر عن أفضل البدائل التي تتوخى أفضل السبل لبلوغ الهدف المنشود.
اتخاذ قرار بالإجماع :
هي عملية تقوم بها مجموعة من الأفراد للتوصل إلى قرار موحد يلائم أفضل ما يصلح للمجموعة, ويمكن تعريف الإجماع بطريقة مهنية بأنه :  قرار مقبول يجب تطبيقه حتى لو لم يرضَ به الفرد , وبحسب المتعارف عليه , فان للتوافق خاصيتين : 
أولاً: حصوله على القبول بشكل عام ( وليس لمصلحة مجموعة منتفعة (سحيجة) تحاول فرض الإجماع لمصالح ضيقة)
ثانياً: يلقى تضامن المجتمع مع الإيمان به ( والإيمان به ينبثق عن الرأي العام ومعرفته بمصلحته ومصلحة مجتمعه) وتشمل دلالة مصطلح الإجماع مضمونين هما النتيجة وآلية الوصول لهذه النتيجة معاً. ومثال ذلك إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على أبي بكر الصديق في سقيفة بني ساعده.
اتخاذ قرار بالرضوخ:
هي عملية فرض ايقاع معين من قبل مجموعه من الأفراد على مجتمع ما, بحكم السلطة الدينية أو العشائرية أو المالية أو السياسية, دون تحقيق التوازن بين ما تحبه هذه المجموعة وبين ما يجب أن تعمله لحساب الصالح العام. مما يؤدي إلى إحداث الانقسام والفوضى في المجتمع , واحتدام الصراع بين المؤيد والمعارض دون إمعان العقل والتفكير العقلاني الرشيد.
الصراع عند اتخاذ القرار:
هو عندما يجد المرء نفسه أمام موقفين متضادين متغايرين متعاكسين, يتطلب أحدهما موقفاً مغايراً للموقف الأخر. ( ابن عشيرتي أو الإنسان الكفؤ) (مصلحتي أو المصلحة العامة) ( ديني أم دنياي) ( القرابة أم الواجب) ( الحب أم الواجب) (هو أم هي) .......الخ
وخلاصة القول : فانه من الملاحظ أن الإنسان الرشيد متخذ القرار العقلاني _ قادر على رؤية جميع البدائل الممكنة والمتاحة ونتائجها وتقويم كل منها وبالتالي يختار البديل الأمثل ( وليس أنا ملتزم, أنا وعدت, هذا متأخر, وذاك متقدم ......الخ )
                                                    الدكتور محمود علي العبدالله الطهراوي
______________________________________________________المرجع:
عملية اتخاذ القرارات في المنظمات الإدارية: نموذج هيربرت سايمون, ترجمة صلاح الصفدي, المجلة العربية. الإدارة. المجلد السابع. العدد الأول.1983 ص ص55-63