جفرا نيوز : أخبار الأردن | مصطلحات في السياسة
شريط الأخبار
17/1/2018 وفيات رفع اكراميات خطباء المساجد بقيم تتراوح بين 7 – 15 ديناراً أردنيون يقترحون ضرائب جديدة للحكومة عبر تويتر لا حرية للصحافة في الاردن على مؤشرات "فريدوم هاوس" قوائم الضريبة الجديدة على السلع الملك: القدس مفتاح الحل انخفاض جديد لدرجات الحرارة وأجواء أكثر برودة رساله من النائب ابو صعيليك الى ملحس بيان صادر عن عشيرة المحارمة عشيرة الديرية تمنح عشيرة السبيله عطوة اعتراف عشائرية نقابة الصحفيين بصدد اقرار سلسة من الخطوات لتكفيل المحارمه والزيناتي مجلس العاصمة : على الحكومة اجتراح حلول اقتصادية بعيدا عن جيب المواطن الحكومة ترفع ضريبة بنزين 90 تأجيل فرض ضريبة الأدوية العكور بعد توقيف المحارمة : الحكومة تريد الصحفيين شهود زور على قرارات افقار الاردنيين "حرية الصحفيين" يعبر عن قلقه من توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي "موظفين الضريبة" يشاركون في اعتصام الصحفيين امام رئاسة الوزراء غدا الاربعاء الصحفيون من امام نقابتهم : فلتسقط حكومة هاني الملقي بالصور ..المحارمة يجتمعون للبحث في توقيف الزميل عمر المحارمة "الجزيرة القطرية" تنشر خبر توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي ودعوات الى الغاء توقيف الصحفيين
عاجل
 

مصطلحات في السياسة

د. محمود الطهراوي
ركزت أدبيات اتخاذ القرارات على عملية الرشد في اتخاذ القرارات معتمدة على العقلانية والرشد في اتخاذ القرار معتمدة على العقلانية أو المنطق. والقرار الرشيد هنا يعني ذلك القرار الذي يعبر عن أفضل البدائل التي تتوخى أفضل السبل لبلوغ الهدف المنشود.
اتخاذ قرار بالإجماع :
هي عملية تقوم بها مجموعة من الأفراد للتوصل إلى قرار موحد يلائم أفضل ما يصلح للمجموعة, ويمكن تعريف الإجماع بطريقة مهنية بأنه :  قرار مقبول يجب تطبيقه حتى لو لم يرضَ به الفرد , وبحسب المتعارف عليه , فان للتوافق خاصيتين : 
أولاً: حصوله على القبول بشكل عام ( وليس لمصلحة مجموعة منتفعة (سحيجة) تحاول فرض الإجماع لمصالح ضيقة)
ثانياً: يلقى تضامن المجتمع مع الإيمان به ( والإيمان به ينبثق عن الرأي العام ومعرفته بمصلحته ومصلحة مجتمعه) وتشمل دلالة مصطلح الإجماع مضمونين هما النتيجة وآلية الوصول لهذه النتيجة معاً. ومثال ذلك إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على أبي بكر الصديق في سقيفة بني ساعده.
اتخاذ قرار بالرضوخ:
هي عملية فرض ايقاع معين من قبل مجموعه من الأفراد على مجتمع ما, بحكم السلطة الدينية أو العشائرية أو المالية أو السياسية, دون تحقيق التوازن بين ما تحبه هذه المجموعة وبين ما يجب أن تعمله لحساب الصالح العام. مما يؤدي إلى إحداث الانقسام والفوضى في المجتمع , واحتدام الصراع بين المؤيد والمعارض دون إمعان العقل والتفكير العقلاني الرشيد.
الصراع عند اتخاذ القرار:
هو عندما يجد المرء نفسه أمام موقفين متضادين متغايرين متعاكسين, يتطلب أحدهما موقفاً مغايراً للموقف الأخر. ( ابن عشيرتي أو الإنسان الكفؤ) (مصلحتي أو المصلحة العامة) ( ديني أم دنياي) ( القرابة أم الواجب) ( الحب أم الواجب) (هو أم هي) .......الخ
وخلاصة القول : فانه من الملاحظ أن الإنسان الرشيد متخذ القرار العقلاني _ قادر على رؤية جميع البدائل الممكنة والمتاحة ونتائجها وتقويم كل منها وبالتالي يختار البديل الأمثل ( وليس أنا ملتزم, أنا وعدت, هذا متأخر, وذاك متقدم ......الخ )
                                                    الدكتور محمود علي العبدالله الطهراوي
______________________________________________________المرجع:
عملية اتخاذ القرارات في المنظمات الإدارية: نموذج هيربرت سايمون, ترجمة صلاح الصفدي, المجلة العربية. الإدارة. المجلد السابع. العدد الأول.1983 ص ص55-63