جفرا نيوز : أخبار الأردن | مصطلحات في السياسة
شريط الأخبار
هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات طرح عطاء أول محطة للركاب بـ‘‘الباص السريع‘‘ عاصمة جديدة بسبب ازدحام «القديمة»… مشروع يثير جدلاً واسعًا وفاة "ابو غضب" مؤسس رابطة مشجعي الوحدات داخل الملعب السفارة السعودية تنفي أي تغيير على رسوم تأشيرات الحج والعمرة 15 حالة تسمم غذائي في دوقرا....تفاصيل 33 شاحنة بطاطا لبنانية مختومة بالرصاص لن تدخل المملكة الطراونة : تحويل احد تجار البطاطا للمدعي العام "أمن الدولة" تستمع إلى (49) شاهدا في (14) قضية أبرزها "قلعة الكرك" وفاة 3 أشخاص اثر حادث تصادم في معان السفارة اليمنية : لا علاقة للاردن بوفاة مواطن يمني في مطار الملكة علياء - (وثائق) جماهير الفيصلي تقرر الاعتصام احتجاجا على قرار محافظ العاصمة رئيس بلدية الهاشمية ومتصرف اللواء يغلقون طريقين بالمنطقة الأميرة هيا: أوقفوا تطهير مسلمي الروهينجا عامود كهرباء يهدد حياة المواطنيين في عين الباشا...فيديو الملكة رانيا تزور مخيمات " الروهينغا " في بنغلادش وتتسائل عن صمت العالم ؟ - صور
عاجل
 

مصطلحات في السياسة

د. محمود الطهراوي
ركزت أدبيات اتخاذ القرارات على عملية الرشد في اتخاذ القرارات معتمدة على العقلانية والرشد في اتخاذ القرار معتمدة على العقلانية أو المنطق. والقرار الرشيد هنا يعني ذلك القرار الذي يعبر عن أفضل البدائل التي تتوخى أفضل السبل لبلوغ الهدف المنشود.
اتخاذ قرار بالإجماع :
هي عملية تقوم بها مجموعة من الأفراد للتوصل إلى قرار موحد يلائم أفضل ما يصلح للمجموعة, ويمكن تعريف الإجماع بطريقة مهنية بأنه :  قرار مقبول يجب تطبيقه حتى لو لم يرضَ به الفرد , وبحسب المتعارف عليه , فان للتوافق خاصيتين : 
أولاً: حصوله على القبول بشكل عام ( وليس لمصلحة مجموعة منتفعة (سحيجة) تحاول فرض الإجماع لمصالح ضيقة)
ثانياً: يلقى تضامن المجتمع مع الإيمان به ( والإيمان به ينبثق عن الرأي العام ومعرفته بمصلحته ومصلحة مجتمعه) وتشمل دلالة مصطلح الإجماع مضمونين هما النتيجة وآلية الوصول لهذه النتيجة معاً. ومثال ذلك إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على أبي بكر الصديق في سقيفة بني ساعده.
اتخاذ قرار بالرضوخ:
هي عملية فرض ايقاع معين من قبل مجموعه من الأفراد على مجتمع ما, بحكم السلطة الدينية أو العشائرية أو المالية أو السياسية, دون تحقيق التوازن بين ما تحبه هذه المجموعة وبين ما يجب أن تعمله لحساب الصالح العام. مما يؤدي إلى إحداث الانقسام والفوضى في المجتمع , واحتدام الصراع بين المؤيد والمعارض دون إمعان العقل والتفكير العقلاني الرشيد.
الصراع عند اتخاذ القرار:
هو عندما يجد المرء نفسه أمام موقفين متضادين متغايرين متعاكسين, يتطلب أحدهما موقفاً مغايراً للموقف الأخر. ( ابن عشيرتي أو الإنسان الكفؤ) (مصلحتي أو المصلحة العامة) ( ديني أم دنياي) ( القرابة أم الواجب) ( الحب أم الواجب) (هو أم هي) .......الخ
وخلاصة القول : فانه من الملاحظ أن الإنسان الرشيد متخذ القرار العقلاني _ قادر على رؤية جميع البدائل الممكنة والمتاحة ونتائجها وتقويم كل منها وبالتالي يختار البديل الأمثل ( وليس أنا ملتزم, أنا وعدت, هذا متأخر, وذاك متقدم ......الخ )
                                                    الدكتور محمود علي العبدالله الطهراوي
______________________________________________________المرجع:
عملية اتخاذ القرارات في المنظمات الإدارية: نموذج هيربرت سايمون, ترجمة صلاح الصفدي, المجلة العربية. الإدارة. المجلد السابع. العدد الأول.1983 ص ص55-63