جفرا نيوز : أخبار الأردن | يبقى الطالب في صفه !
شريط الأخبار
المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر إنجاز ببعض الملفات وتقصير بأخرى في 100 يوم من حكومة الرزاز الرزاز ينتصر لمبادرة "شباب البلد همة وطن " بعد منع فعاليتهم العيسوي يلتقي وفد من جرش وعدد من عشيرة بني عطية وشباب القطارنة .. صور أردني يسطو على بنك في الكويت الإصلاح: ضريبة الدخل انصياع للصندوق مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية
عاجل
 

يبقى الطالب في صفه !

جفرا نيوز - علي الحراسيس 
يحدثني احد الأباء بمرارة عن رفض ولده الالتحاق في المدرسة هو وبقية زملائه ممن قررت المدرسة بعد حصولهم على الشهادة المدرسية ابقائهم في صفهم لمجرد انهم رسبوا في 3 مواد دراسية ، ومن ثم يتسائل عن كيفية الخروج من المأزق رافضا ان يبعد ولده عن المدرسة ، ويرفض الطالب الابقاء في صفه فيما زملائه في الصف الأعلى !
لا افهم تراجع وزارة التربية والتعليم عن تحديد نسبة 5% كحد ادنى لنسبة الرسوب في اي صف م صفوف المراحل الدراسية ما قبل الثانوية العامة ، فهذا العام قررت الوزارة بتعميم واضح ابقاء الطالب في صفه لو رسب في 3 مواد دراسية ، وقد بلغت نسبة هذا الأمر في بعض المدارس ما بين 20 الى 30 % ! ما يعني ان نسبة كبيرة منهم لن يبقى في صفه لعام اخر بسبب اثارها النفسية والاجتماعية وسيتضاعف عدد الطلبة المتسربين من المدارس وخاصة في المرحلة الأساسية ، وما سيتبعها ايضا من أثار اجتمعية أمنية وبطالة وتحديات كبيرة تواجه المجتمع مستقبلا بسبب رفض المئات من الطلبة الالتحاق بالصف الذي كان فيه لمجرد انه رسب في 3 مواد دراسية .
والسؤال هنا ، ما هو الهدف من قرار ابقاء الطالب في صفه ( رسوب) اذا رسب في 3 مواد ، بحيث تعدت نسبة الرسوب في بعض الصفوف 20 % و 30 % وكان لا يسمح لها ان تتجاوز 5% ؟
الطالب يتقدم ل 9 و 10 امتحانات مدرسية في تلك المراحل من الاول الابتدائي وحتى الاول الثانوي ـ فإن نجح في 6 او 7 مواد ورسب في 3 ، فكيف نبقيه في صفه وقد تجاوز ال النجاح في 70 او 60% من المواد ! ولماذا لا يعفى الطالب من مادة واحدة ويتقدم لبقية المواد للحصول على فرصة اخرى لينتقل الى الصف التالي كما كان يجري العمل به سابقا ؟ او يمنح فرصة لاعادة الامتحانات ؟
القضية تحتاج لمناقشة وحل وعلى وزير التربية والمعنيين بقضايا التربية وعلم الاجتماع دراسة اثار تلك القرارات على ابنائنا وخاصة منهن الفتيات بدل ان يتسربوا بالمئات وهم في سن 14 و 15 عام ،وتلك كارثة لم ينظر صاحب القرار الى نتائجها .