بدء التوقيت الصيفي ليلة الجمعة المقبلة الأمانة تطلق نظام التفتيش الإلكتروني الموحد الملك يبدأ غداً جولة تشمل المغرب وإيطاليا وفرنسا وتونس الاحزاب الوسطية: مواقف الملك تجاه فلسطين هي الأكثر قوة والاشد ضراوة 300 فرصة عمل في التجمعات الصناعية بلواء سحاب الأردنيون يصدرون سنويا (50) مليون زهرة الى مختلف دول العالم ثلث الأطفال في الأردن يعانون من فقر الدم .. (58%) منهم في عجلون والطفيلة إصابة (40) طالبة بأعراض تسمم بإحدى مدارس الزرقاء والصحة ترسل فريقاً طبياً توقيف (5) أشخاص بالجويدة "4" منهم موظفين بالخط الحديدي الحجازي السفيرة عناب تشارك بمسير على الاقدام من العقبة لأم قيس .. "درب الاردن" يعود للواجهة امن الدولة تؤجل جلسة النظر بقضية "الدخان" اسبوعين وتحولها الى محكمة "التمييز" (625) ألف طلب و (27) ديناراً للفرد ..(3) بنوك ستصرف دعم الخبز للقطاع الخاص (4,5) ملايين م3 دخلت السدود وحجم التخزين 190 مليون م3 بنسبة 56% التربية تدرس الغاء الكتب المدرسية للطلاب واستبدالها بأجهزة لوحية وبناء قاعات امتحانات الكترونية بالصور .. مواطن وابناءه يغلقون طريق عام بالإطارات المُشتعلة في الزرقاء لسبب غريب الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز امطار متوقعة اليوم و تغيرات على الحالة الجوية غداً .. تفاصيل بعد إقالتها من السياحة...عنّاب سفيرة للأردن في اليابان «الداخلية» توافق على تشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية إعادة النظر بضرائب المركبات سيرفع إيرادات الخزينة
شريط الأخبار

الرئيسية / مقالات
06:38 pm-

يبقى الطالب في صفه !

يبقى الطالب في صفه !

جفرا نيوز - علي الحراسيس 
يحدثني احد الأباء بمرارة عن رفض ولده الالتحاق في المدرسة هو وبقية زملائه ممن قررت المدرسة بعد حصولهم على الشهادة المدرسية ابقائهم في صفهم لمجرد انهم رسبوا في 3 مواد دراسية ، ومن ثم يتسائل عن كيفية الخروج من المأزق رافضا ان يبعد ولده عن المدرسة ، ويرفض الطالب الابقاء في صفه فيما زملائه في الصف الأعلى !
لا افهم تراجع وزارة التربية والتعليم عن تحديد نسبة 5% كحد ادنى لنسبة الرسوب في اي صف م صفوف المراحل الدراسية ما قبل الثانوية العامة ، فهذا العام قررت الوزارة بتعميم واضح ابقاء الطالب في صفه لو رسب في 3 مواد دراسية ، وقد بلغت نسبة هذا الأمر في بعض المدارس ما بين 20 الى 30 % ! ما يعني ان نسبة كبيرة منهم لن يبقى في صفه لعام اخر بسبب اثارها النفسية والاجتماعية وسيتضاعف عدد الطلبة المتسربين من المدارس وخاصة في المرحلة الأساسية ، وما سيتبعها ايضا من أثار اجتمعية أمنية وبطالة وتحديات كبيرة تواجه المجتمع مستقبلا بسبب رفض المئات من الطلبة الالتحاق بالصف الذي كان فيه لمجرد انه رسب في 3 مواد دراسية .
والسؤال هنا ، ما هو الهدف من قرار ابقاء الطالب في صفه ( رسوب) اذا رسب في 3 مواد ، بحيث تعدت نسبة الرسوب في بعض الصفوف 20 % و 30 % وكان لا يسمح لها ان تتجاوز 5% ؟
الطالب يتقدم ل 9 و 10 امتحانات مدرسية في تلك المراحل من الاول الابتدائي وحتى الاول الثانوي ـ فإن نجح في 6 او 7 مواد ورسب في 3 ، فكيف نبقيه في صفه وقد تجاوز ال النجاح في 70 او 60% من المواد ! ولماذا لا يعفى الطالب من مادة واحدة ويتقدم لبقية المواد للحصول على فرصة اخرى لينتقل الى الصف التالي كما كان يجري العمل به سابقا ؟ او يمنح فرصة لاعادة الامتحانات ؟
القضية تحتاج لمناقشة وحل وعلى وزير التربية والمعنيين بقضايا التربية وعلم الاجتماع دراسة اثار تلك القرارات على ابنائنا وخاصة منهن الفتيات بدل ان يتسربوا بالمئات وهم في سن 14 و 15 عام ،وتلك كارثة لم ينظر صاحب القرار الى نتائجها .

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر