جفرا نيوز : أخبار الأردن | تضليل الرأي العام واستغلال زيارة الملقي لـ" التكنولوجيا " !!
شريط الأخبار
العثور على جثة شاب ثلاثيني داخل فندق في العقبة قطيشات: تفعيل رئيس تحرير متفرغ للمواقع الإلكترونية بداية العام المقبل طقس معتدل مائل للبرودة ليلا النقابات تعد ملاحظاتها حول «الضريبة» للنقاش أمام اللجنة الحكومية اليوم ضبط 3 اشخاص حاولوا الاحتيال على عربي ببيعه "مليون دولار" مزورة التنمية : فيديو اساءة فتاة الـ 15 عاما (قديم) الرزاز : نسعى للوصول لحكومة برلمانية خلال عامين والأردن سيدفع ثمنا غاليا بدون قانون الضريبة كناكرية: المواطنون سيلمسون اثر اعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات بدء تطبيق تخفيض وإعفاء سلع من ضريبة المبيعات اعتبارا من اليوم اغلاق مخبز واتلاف 7 اطنان من المواد الغذائية بالعقبة العيسوي يلتقي وفدا من نادي البرلمانيين اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب وتحطيم قسم الطوارئ 66 اصابة في 122 حادثا الغذاء والدواء تتلف أسماكا فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد - وثائق البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية
عاجل
 

تضليل الرأي العام واستغلال زيارة الملقي لـ" التكنولوجيا " !!

جفرا نيوز - محمد عبيدات
كنت قبل فترة وجيزة اقف بصرامة ضد التعديلات المقترحة على قانون الجرائم الالكترونية وتشديد العقوبات عليها انطلاقا من رفضي الدائم والنهائي لسياسة تكميم الافواه .
لكن الفوضى الذي يشهدها الوسط الاعلامي ، والاستغلال الذي يقوم به البعض يجعلني اغير موقفي قليلا ، فالحاجة اصبحت ملحة لوضع ضوابط للنشر فتضليل الرأي العام لا يقل خطورة عن اي جريمة اخرى لان استغلال الاعلام لتغيير الحقائق والمزاج العام امر خطير لا يجوز السكوت عليه .
وما استفزني حقيقة للكتابة ما نشرته بعض المواقع الالكترونية ، وهذا الوصف ليس مجازا بل يحمل الحقيقة بكل ما في الكلمة من معنى ، فقد طالعتنا هذه المواقع الإلكترونية انه حسب التصنيف العالمي للجامعات THE فقد احتلت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية المرتبة بين ( 200- 176 ) عالميا في تخصصات الصحة السريرية وقبل السريرية إلا أنه وعلى ما يبدو فإن هذه المواقع وعلى اختلافها لم تذكر بأن تصنيف هذه التخصصات المذكورة كانت أصلا مغطاه بتصنيف المؤسسة السابق والذي جعلها تبدو من بين (401 – 500)، الأمر الذي ترك الخبر الجديد يظهر وكأنه تصنيف جديد يضفي مكتسبات جديدة على إدارة الجامعة المعنية!!
وهذا الخبر نشر يوم الخميس الموافق 9/11/2017 ليخدم اجندة محددة تتعلق بتقييم رئيس الجامعة الذي يشوب ملفه مثالب تجعل السكوت عنها جريمة لا تغتفر ، والنشر بهذا التاريخ تم وفق اجندة متفق عليها مسبقا في لقاء البحر الميت ليتزامن مع زيارة  رئيس الوزراء للجامعة ويصاحب بحملة اعلامية شرسة بغية الضغط على صانع القرار وتلميع ادارة الجامعة .
والواقع ان اساس الخبر والذي نشر بتاريخ 8/11/2017 على الموقع الرسمي للجهة صاحبة التصنيف العالمي للجامعات THE اشار صراحة انه يستند الى المعلومات الاكاديمية المتوفرة للعام 2015 فهذا الانجاز لا ينسب للرئيس الحالي اطلاقا ، فأين المصداقية في نشر الخبر بهذه الصورة الذي لم يشر من قريب او بعيد الى هذه المعلومة (أي لمن يعزى هذا الإنجاز في واقع الأمر!!!) ؟!! 
ولم تم اخراج الخبر بصورة توحي انها من انجاز رئاسة الجامعة الحالية وهو ما يتناقض مع الحقيقة وما نشر على موقع الجهة صاحبة التصنيف؟! 
وكيف تم اختيار هذا التوقيت للنشر ؟ الا يعد هذا جريمة اخلاقية بامتياز؟ ثم ان تضليل الرأي العام جريمة بحق جميع المواطنين الذين يستغل هؤلاء جهلهم بأسس التصنيف ومعايره وباستخدام اقلام معينة يصبح الوهم حقيقة والانجازات الوهمية بطولات للرئيس وحاشيته .
والادهى والامر هنا ان من توجه له محاولة التضليل هو رأس السلطة التنفيذية فيها فيصار الى الاتفاق ان يتزامن النشر مع زيارة رئيس الوزراء للجامعة فيضع امامه هذا الخبر كحقيقة لتعزيز اسهم الرئيس امامه كصاحب الانجازات ورافع اسم الجامعة .