إصابة (17) شخص إثر حريق سوبر ماركت في محافظة المفرق وفاة واصابة بتدهور شاحنة في العقبة بني صخر يطلقون النار على قافلة لداعش تكميلية التوجيهي بعد نتائج الدورة الصيفية الصفدي: تجاوزنا الطاقة الاستيعابية باللاجئين منصه حقك تعرف تفضح الوزير طارق الحموري وتكشف انه مساهم مهم في شركه فواتيركم مجهولان يخطفان حقيبة سيدة في أبو نصير ويتسببان بإصابتها الامن : نزيل "ام اللولو" محكوم بحكم قضائي قطعي ويتمتع بكافه حقوقه في المركز البوتاس العربية قصة نجاح وطنية بالصور .. حريق في إحدى منازل الزرقاء دون وقوع إصابات توقيف اصحاب محلات يبيعون دخان وتبغ مهرب بعد لقائهم العيسوي .. عودة شباب العقبة المتعطلين عن العمل لمنازلهم بحافلات خاصة - تفاصيل اضراب حافلات خط "اربد - الزرقاء" عن العمل الشيخ جابر الصباح للرزاز : "لن نقبل ان تمر الاردن بضائقة وضغوط ونقف موقف المتفرج" إسحاقات : تحويل معونات المعونة في لواء الرويشد إلى محافظ إلكترونية ايار المقبل ايقاف استقبال طلبات دعم الخبز مساء اليوم بسبب تعطل الحكومة الالكترونية "لأمر طارئ" العمل تعلن توفر (3300) فرصة عمل لدى مكاتبها في المحافظات - تفاصيل ايقاف موظفة في بلدية عين الباشا لاختلاسها (157) الف دينار موظفو التلفزيون الاردني يستذكرون محاسن "نصير" ويستغربون عدم التجديد له رغم انجازاته الالاف يشيعون جثمان "الشهيد" الذيب لمثواه الاخير في اربد .. صور و فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / مقالات
02:46 pm-

كلام إلى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية

كلام إلى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية

جفرا نيوز - بقلم: خالد النعيمات
لقد جربتم كل أشكال رفع كلف الحياة على المواطنين، وضيقتم شريحة المعفيين من ضريبة الدخل، وتوسعتم في فرض الرسوم وابتكرتم طرقاً كثيرة للحصول على الأموال من مصدر واحد هو جيوب الناس، وبعد أن قضيتم على قدرة الناس على الشراء وخنقتم الطلب لا بل شارفتم على إعدامه، وقبل أن يموت أظهرت لكم النتائج الأولية لهذا العام تراجع الإيرادات بدل ارتفاعها كما خططتم.
وأنتم على مشارف الاستمرار في زعزعة البنية التشريعية بتقديم قانون جديد لضريبة الدخل، فإننا نتوقع منكم الحد الأدنى من ردة الفعل الإيجابية تجاه اقتصاد مخنوق يكاد يلفظ أنفاسه. إن كنتم ستتبنون نفس الاستراتيجية السابقة في وضع قانون جديد لضريبة الدخل، يعتمد على جيوب الناس وعلى عوائد القطاع الخاص، فإن هذا تحذير لكم بألا تفعلوا، فقد تشبع اقتصادنا بالضرائب والرسوم التي تشل حركة أصغر دكان في زوايا أصغر قرية في الأردن.
الحل أيها السادة أن تنطلقوا نحو آفاق جديدة، وتفكروا في مصادر دخل جديدة، وألا تدفعوا الناس إلى الانطواء والبقاء خارج معادلة الاقتصاد، لا بد لكم من العودة خطوة للوراء ومعالجة المشاكل الهيكلية في التعاطي الاقتصادي مع ضريبة الدخل. الموضوع لا يقتصر فقط على الرفع ثم الرفع المبني على رفع، وإنما هنالك مجالات واسعة لمتابعة التحصيل ومحاربة التهرب الضريبي، مصدر أعتقد أنه سيخدم أكثر من مجرد رفع الضريبة، على أقل تقدير من حيث القيمة المطلقة.
هنالك ما يمكن أن تفعلوه على مستوى دمج المؤسسات والهيئات بما يخدم هدف توفير الكلفة، ولو على مستوى فاتورة الكهرباء وتكاليف الاتصال. هنالك مجال كبير لخفض تكاليف السفر والتنقل للموظفين الرسميين، فلا تذهبوا إلى جيوب الناس وأنتم أبعد ما تكونوا عن قلوبهم.
في حالات كثيرة رفع مستويات الإنفاق يرفع من العوائد والعكس صحيح، وبالأخص في الدول التي لديها بناء ضريبي كبير، لا تطمحوا إلى الحصول على أرقام أعلى نتيجة لرفع قيمة الضريبة وتضييق مساحات الإعفاء من الضريبة، بل اجتهدوا في تحصيل أكثر كفاءة للضريبة لكي تستغنوا عن الاعتماد على جيوب الناس، وتنقلوا البلد خارج إطار حالة الاحتقان التي تعيشها.
لقد جربتم كل الأشياء ما عدا التركيز على تحسين أداء التحصيل الضريبي، وأعتقد أنه قد حان الوقت لـ هكذا خطوة، وبالتزامن مع نيتكم لتقديم قانون ضريبة دخل جديد لمجلس الأمة، أدعوكم لتغيير فلسفتكم الضريبة من مبدأ الجباية إلى الذكاء في التحصيل، فنحن نعيش في عالم يحكمه الكيف أكثر من الكم.

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر