كناكرية يطالب بحسن معاملة المواطن وتقديم الخدمة بكفاءة ويشيد بضريبة جنوب عمان إغلاق 31 منشآة غذائية خلال النصف الاول من رمضان الحواتمة يلتقي المتقاعدين وذوي الشهداء الشريدة: توقيف المحامي فراس الروسان من قبل الأجهزة الامنية الملك وولي العهد يغادران أرض الوطن في زيارة إلى الإمارات مستشفى الجامعة ينفي وفاة الطالب عمّار الهندي بخطأ طبي ويوضح الملابسات تسجيل (700) الف طلب لدعم الخبز منذ شهر شباط .. واليوم هو الاخير لاستقبال الطلبات (100) الف أسرة أردنية تتقاضى مساعدات تبلغ (8.5) مليون دينار شهريا في المملكة - تفاصيل حماية المستهلك تطالب باخضاع المستلزمات الطبية التي تدخل في العلاج الى لجنة تسعير الادوية المومني يبدأ بنفسه ويحسم (200) دينار شهرياً من مكافأته لصالح صندوق البلدية وسام إمبراطوري ياباني لـ «جودة» سرقة (3) ابار في دير علا تقطع المياه عن مناطق في اللواء "العمل" تحذر من خطر الإجهاد الحراري والعمل تحت اشعة الشمس المباشرة إنجاز 43% من الطريق الصحراوي ..تفاصيل الدفاع المدني: تعاملنا مع (185) لدغة لأفاعي و حشرات كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة حتى الجمعة.. والحرارة الى ارتفاع..تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز إقرار الدورة الواحدة والتكميلي لـ التوجيهي ..تفاصيل وفيات الاربعاء 22-5-2019 35 درجة مئوية نهار الأربعاء بعمّان
شريط الأخبار

الرئيسية / مقالات
10:42 am-

المدن التنموية هل تسمح للأردنيين بالاستثمار فيها.؟

المدن التنموية هل تسمح للأردنيين بالاستثمار فيها.؟

جفرا نيوز - إبراهيم القعير
ساهمت الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط في تراجع الاستثمار في الأردن . مما دفع إلى التفكير في استقطاب استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل . ودعم الاقتصاد الوطني. لذلك فكر الاقتصاديون في إنشاء مدن تنموية ودمج المناطق الحرة فيها خلال هذا العام 2018 .

المدينة التنموية . هي منطقة تخصص للمستثمرين وفق القانون رقم 30 لعام 2014 وتعديلاته . تقع ضمن النطاق الجمركي للأردن من قبل المطور أو شركة تطوير. الذين يعملون على توفير منظومة متكاملة من الخدمات للمستثمرين والحوافز والمزايا والتسهيلات واستقطاب المستثمرين . وتتنوع فيها الاستثمار الزراعي والصناعي والتكنولوجي والطبي.....

تهدف المدن التنموية إلى تعزيز القدرة الاقتصادية وإيجاد بيئة متطورة للأنشطة الاقتصادية واستغلال الأراضي والعقارات وتأهيلها .

ولتنظيم الأنشطة الاستثمارية في المنطقة وتكون معفية من الضرائب وتستحدث فرص عمل وتحفز النشاط الاقتصادي ويرتبط عملهم بهيئة الاستثمار.
يوجد في الأردن 6 مناطق تنموية تتخصص بأنواع مختلفة من الإعمال التجارية والصناعات مجهزة لخدمة وتلبية احتياجات المستثمر .

قانون الاستثمار رقم 30 لسنة 2014 يمنح المجلس الاستثماري كامل الصرحيات لشمول الأنشطة الاقتصادية بالمزايا والإعفاءات والحوافز.

حسب القانون الجديد المطور يعقد العديد من الاتفاقيات مع البلدية التي تقع فيها المنطقة التنموية لضمان الخدمات للمنطقة التنموية . والهيئة الاستثمارية هي المسؤولة عن المستثمرين داخل المنطقة التنموية ويوجد في كل منطقة تنموية مكتب للجمارك .

يتحفظ العديد من المواطنين على هذه المدن لعدة أسباب الوها وأهمها البيئة والحفاظ عليها. الشفافية في التعامل المادي بين البلدية والمطور. الخوف من استملاك الأراضي . والتهريب . والتلوث السمعي والبصري. وتأثر المجتمع بسلوكيات وعادات غريبة عليه .

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر