ضوء اخضر "سياسي" لانفراج "اقتصادي" بين الاردن وتركيا قريبا ..تفاصيل وفاة و(6) إصابات بحادث تدهور في وادي شعيب %0.5 من الغذاء المستورد مخالف للمواصفات في 2018 الاردنيون يحصلون على (1094) جنسية اوروبية في (2017)..تصدرتها الالمانية - تفاصيل دون أن يتم توديعهم إلى المحاكم .. "العدل" تطلق مشروع المحاکمة عن بعد - تفاصيل إعلان نتائج "التوجيهي" غدا بحضور الطلبة الأوائل ..تفاصيل مساعدات نقدیة اميركية للأردن بقيمة (750) ملیون دولار - تفاصيل اجواء صيفية عادية اليوم وارتفاع طفيف على الحرارة غدا - تفاصيل لا تـوجــه حـكـومـيًــا لإجــراء تعديـلات دسـتوريـة وفيات الاربعاء 24-7-2019 التعليم العالي توضح آلية الاستفادة من المكرمات الملكية الأجواء الحارة مستمرة الجامعة الأردنية تتقدم لفئة 5 نجوم العثور على جثة في شارع بالكرك لقاء هام بين الملك وعباس الاربعاء وزير الأشغال: ندرس إنشاء طريق بديل يربط العاصمة بجرش الرزاز يتفقد "الصحراوي" امن الدولة : أحكام مشددة بحق (33) متهما في قضايا إرهابية - تفاصيل هيئة النقل تنفي صدور موافقات لتشغيل مركبات جديدة ضمن التطبيقات الذكية استقالة جماعية لاعضاء اللامركزية في محافظة الكرك !!
شريط الأخبار

الرئيسية / مقالات
10:42 am-

المدن التنموية هل تسمح للأردنيين بالاستثمار فيها.؟

المدن التنموية هل تسمح للأردنيين بالاستثمار فيها.؟

جفرا نيوز - إبراهيم القعير
ساهمت الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط في تراجع الاستثمار في الأردن . مما دفع إلى التفكير في استقطاب استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل . ودعم الاقتصاد الوطني. لذلك فكر الاقتصاديون في إنشاء مدن تنموية ودمج المناطق الحرة فيها خلال هذا العام 2018 .

المدينة التنموية . هي منطقة تخصص للمستثمرين وفق القانون رقم 30 لعام 2014 وتعديلاته . تقع ضمن النطاق الجمركي للأردن من قبل المطور أو شركة تطوير. الذين يعملون على توفير منظومة متكاملة من الخدمات للمستثمرين والحوافز والمزايا والتسهيلات واستقطاب المستثمرين . وتتنوع فيها الاستثمار الزراعي والصناعي والتكنولوجي والطبي.....

تهدف المدن التنموية إلى تعزيز القدرة الاقتصادية وإيجاد بيئة متطورة للأنشطة الاقتصادية واستغلال الأراضي والعقارات وتأهيلها .

ولتنظيم الأنشطة الاستثمارية في المنطقة وتكون معفية من الضرائب وتستحدث فرص عمل وتحفز النشاط الاقتصادي ويرتبط عملهم بهيئة الاستثمار.
يوجد في الأردن 6 مناطق تنموية تتخصص بأنواع مختلفة من الإعمال التجارية والصناعات مجهزة لخدمة وتلبية احتياجات المستثمر .

قانون الاستثمار رقم 30 لسنة 2014 يمنح المجلس الاستثماري كامل الصرحيات لشمول الأنشطة الاقتصادية بالمزايا والإعفاءات والحوافز.

حسب القانون الجديد المطور يعقد العديد من الاتفاقيات مع البلدية التي تقع فيها المنطقة التنموية لضمان الخدمات للمنطقة التنموية . والهيئة الاستثمارية هي المسؤولة عن المستثمرين داخل المنطقة التنموية ويوجد في كل منطقة تنموية مكتب للجمارك .

يتحفظ العديد من المواطنين على هذه المدن لعدة أسباب الوها وأهمها البيئة والحفاظ عليها. الشفافية في التعامل المادي بين البلدية والمطور. الخوف من استملاك الأراضي . والتهريب . والتلوث السمعي والبصري. وتأثر المجتمع بسلوكيات وعادات غريبة عليه .

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب