جفرا نيوز : أخبار الأردن | الاستقطاب والتوطين في الجامعات الاردنية
شريط الأخبار
الأردنية تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلبة الموازي (رابط) ساري مديرا لمكتب الباشا الحمود الملك يتحدث عن التحديات التي تواجه الاردن لـ "قناة فوكس نيوز" اليوم 41% من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان
عاجل
 

الاستقطاب والتوطين في الجامعات الاردنية

جفرا نيوز - الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

في خطوة يشهد لها لتعزيز العملية التعليمية ولتسويق الجامعات الأردنية عربيا و دوليا ، قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإستحداث وحدة إستقطاب الطلبة الوافدين والتي أقرها مجلس الوزراء في جلسة يوم أمس الإثنين الموافق 26/3/2018 ، لتتولى هذه الوحدة الدور الإعلامي والتسويقي لجامعاتنا الأردنية خارجيا ومن خلال الورش والندوات والمؤتمرات التي ستعقد لهذه الغاية.
وكالعادة تقوم الوزارة بخطوة إستباقية لترويج الجامعات الأردنية والسياحة التعليمية وبالنيابة عن الجامعات الرسمية والتي قصرت في هذا الملف ، علما بأن التنسيق لتحقيق هذا الهدف مع الجامعات مطلوب ومن خلال وحدات تابعة لعمادة شؤون الطلبة والتي يجب أن تعمل جنبا الى جنب مع الوحدة الرئيسية والتي ستكون تابعة حاليا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
إن جامعاتنا الأردنية والتي نفتخر بها وبمستواها العلمي والأكاديمي المتطور والذي يضاهي معظم الجامعات العربية والدولية التي يدرس بها أبناؤنا الأردنيون ينقصها فقط السياسة الإعلامية الممنهجة والترويج السليم والذي يجب ان يكون من مهام نائب الرئيس لشؤون الإستثمار والإستقطاب وعمادة شؤون الطلبة.
خطوة في الإتجاه الصحيح وتحسب لوزارة التعليم العالي ، ولكن لترى هذه الخطوة النور وتحصد الثمار التي أسست من أجلها فلابد من العمل والتنسيق المستمر مع جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ومع البعثات الدبلوماسية الأردنية في الخارج.
إن عدم قيام جامعاتنا الوطنية بمهامها في هذا المحور جعل الأردن سوقا خصبا وسهلا للجامعات التركية والماليزية وغيرها من الجامعات لتسويق خططها وبرامجها في السوق المحلي وإستقطاب العدد الكبير من أبناء هذا البلد للدراسة فيها ، علما بأن جميع التخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير متوفرة في جامعاتنا الأردنية، وما علينا الا العمل على توطين هؤلاء الطلبة داخليا ووقف إستنزاف وتحويل العملات الصعبه للخارج.
إن العمل على استقطاب الطلبة الوافدين يجب أن يكون متوازيا مع العمل على توطين الطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في الخارج في الجامعات الأردنية وهذا يتطلب تضافر الجهود وتوفر العزيمة والعمل على تعديل التشريعات.
وفي الختام يجب العمل على إستحداث برامج لدراسة الدكتوراة محليا في جامعاتنا العريقة كالعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأردنية وتوطين طلبتنا فيها، بحيث تكون هذه البرامج مشتركة مع جامعات دولية رائدة في هذا المجال، مما يعزز ويقوي الدرجات الأكاديمية التي نمنحها للطلبة ويقوي الشراكات مع الجامعات العالمية ويوفر فرص عمل وتبادل للخبرات الأكاديمية بين جامعاتنا الأردنية والجامعات العالمية.
حمى الله هذا البلد الطاهر ومليكه وشعبه وجعله واحة للعلم ومنارة للعلماء.