شريط الأخبار
الضريبة تدعو لعدم البدء بتسجيل دعم الخبز وتحذر من محتالين الداود: عبور الشاحنات الاردنية والعراقية ضمن الانشطة التجارية اعتبارا من اذار الأمن يتوعد بإجراءات قانونية بحق ناشري مقاطع مضللة ومسيئة حريق كبير بمستودع بوسط البلد ابو يامين: العفو لن يشمل اي جريمة بعد 13-12 .. ويشمل مخالفات السير البسيطة الوطن صلاة.. وصلاة الملك أمان لكل الأردنيين المدعي العام يوقف 17 مشاركا في احتجاجات الخميس الأمن العام يصدر بيان للرد على شائعات فض اعتصام الدوار الرابع (صور-فيديو) 3 وفيات و4 إصابات بحادث سير مروع في إربد رسالة شفوية من الملك الى الرئيس التونسي هل فقد حراك الرابع مبرراته .. بعد تحقيق العفو العام وتعديل الجرائم الالكترونية..وضوء اخضر للتعديل إحتياطات أمنية في محيط المساجد وعودة الهدوء لمنطقة “الرابع” لقاءٌ سريٌّ بين وزيري المياه الإسرائيليّ والأردنيّ لمُناقشة أزمة "قناة البحرين" وعمان تطالب البيت الأبيض بالتدخل الرابع ليلة الخميس : احتكاكات وهتافات حادّة ضد الرزاز وظُهور “قوّات البادية” ومُطاردات بالشوارع لفض الفعاليّة بالقُوّة الملك يصلي الجمعة بالعبدلي هذه القضايا التي يشملها العفو الاردن يدين التصعيد الاسرائيلي والتحريض ضد الرئيس عباس الامن العام : مجموعات عشوائية من الأشخاص تتعمد اغلاق الطرق في محيط الرابع سيتم ضبطها واتخاذ أشد الإجراءات بحقها الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال
عاجل
 

سن الاربعين

جفرا نيوز - هيثم المومني
سن الأربعين.. قالوا عنه انه سن الحكمة والرشد، وقالوا عنه أيضا انه سن المراهقة المتأخرة، وكلا الصفتين متناقضتين، فبوجود الحكمة والرشد لا يمكن ان يكون هناك سن مراهقة، وانا هنا لن احكم أي المقولتين اصح عن هذا السن، لكن وبما انني بعد أسابيع قليلة سوف ادخل اليوم الأول من عامي الأربعين فإنني متيقن ان الانسان في هذا العمر يكون قد وصل لكم هائل من المعلومات والمعرفة الناتجة عن أربعين سنة من الخبرة والتجارب ودروس الحياة بحلوها ومرها.
سن الأربعين سن المراهقة المتأخرة أو أزمة منتصف العمر -سموها كما شئتم-، لا تصيب الرجال فقط وانما النساء ايضاً في عمر الاربعين. لكن وتيرتها، أكثر عند الرجال، حيث يصف علم النفس هذه المرحلة بأنها حالة من الشعور باليأس والقلق، ونتيجة للنضج الذي وصله الانسان في هذا العمر تجعله غير راض عما حققه في ماضيه. فتثير لديه تفكيرًا عميقًا يستعيد من خلاله ذكريات شبابه، وغالبًا يشعر بالندم وعدم الارتياح إلى ما أنجزه لأنه يعتقد انه كان عليه انجاز أكثر وأفضل من ذلك. ويشير علم النفس ايضاً إلى أن الفراغ العاطفي الذي يشعر به الشخص الأربعيني، وفتور العلاقة الزوجية، من أهم أسباب المراهقة المتأخرة حيث يشعر الرجل أحياناً بعدم الرضا عن علاقته الجنسية مع زوجته، فيبحث عن امرأة تشعره بأنه محور الكون، وتشبع رغباته.
سن الأربعين سن الحكمة والرشد هكذا يقولون لكن عندما تنظر حولك تجد ان بعض الرجال يتصرفون مثل الشخص الذي لم تعلمه الحياة شيئا، ورغم ذلك يظل هذا النوع من الاشخاص قليل جداً، فعلى الاغلب في هذا العمر يغلب طابع الحكمة والرشد على الشخص. وفي هذا العمر تحس بأن الوقت أصبح قصيرا وأضحى غير كاف لشق مسار جديد، ويميل الشخص الى الهدوء والابتعاد عن كل ما يثير المشاكل "ويجلب وجع الراس"، وقدرة التحمل عند الاربعيني لا تعد بنفس القوة التي كانت عليها في السابق.
لعله من المجدي في هذا العمر ان تقنع نفسك بالامتنان للأشياء الجيدة التي تحظى بها، والقرارات الهامة الايجابية التي اتخذتها في حياتك على مدار اربعين عاماً، وكذلك ينبغي الحرص على تقييم الأمور الإيجابية في حياتك وتناسي ونسيان الامور السلبية التي كانت قد حدثت معك، فذلك كفيل بإسعادك. وحاول كذلك حاول التحدث حول القرارات الكبرى التي ستتخذها ومناقشتها مع شخص تثق في نصائحه. فهذا يمكنك من الحصول على وجهة نظر مختلفة قد تكشف لك أمورا لم تكن تراها. عليك كذلك مساءلة مدى واقعية الرغبات والأماني التي تخطط للحصول عليها. ففي هذا العمر سن الحكمة والرشد عليك ان تحقق الكثير التغييرات الناجحة في حياتك لدى تجاوزك عتبة سن الحكمة، لكن احرص فقط على ان تكون الأهداف الجديدة عملية وواقعية وفي المتناول.