شريط الأخبار
اسرائيل تبث شائعات لزعزعة الامن الداخلي في الاردن وتضغط للتراجع عن الباقورة والغمر القبض على (4) اشخاص من بينهم اصحاب مركبات اتفقوا مع لصوص لسرقة مركباتهم و الاحتيال على شركات تأمين(صور) الملك يبحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية فرص التعاون المشترك السفارة الأميركية تنفي إصدار تحذيرات في الأردن مصدر حكومي : التعديل الوزاري منتصف الاسبوع القادم بدخول (5) وزراء جدد غنيمات تكشف عن القضايا التي لن يشملها العفو العام .. تفاصيل غنيمات : (123) قضية تم تحويلها الى مكافحة الفساد والمعارضة الخارجية تحاول التشويش على الداخل غنيمات : من يخاطب رئيس الوزراء بـ "يا عمر" لايمثل اخلاق الاردنيين .. ورحيل الحكومة ليس حلً للمشاكل اجواء باردة وغائمة اليوم .. تفاصيل الحالة الجوية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الرزاز يوضح سبب غياب زواتي عن اجتماع "مالية النواب" “الأشغال”: حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت أجواء باردة وفرصة لزخات خفيفة من المطر هدر المال العام لموظفين اشتريا أرضا بـ 3 مليون و200 ألف دينار 12 موظفا متورطون بقضية فلاتر الكلى (تفاصيل) توقيف مختلسة 15 يومًا بالجويدة وإصدار لوائح اتهام بأربع قضايا فساد وزارة المالية ترفع الكلفة التقديرية للعفو العام إلى رئاسة الوزراء قرارات لمجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي منخفض جوي من الدرجة الأولى يؤثر على المملكة مساء اليوم - تفاصيل "العمل الإسلامي": الحكومة تمادت في سياسة إدارة الظهر للمطالب الشعبية
 

بالصور - إفتتاح الملتقى البحري العربي لأول مرة في الأردن



جفرا نيوز - تصوير جمال فخيده

إفتتحت وزيرة النقل لينا شبيب مندوباً عن رئيس الوزراء عبد الله نسور الملتقى البحري العربي صباح اليوم في فندق الميريديان عمان لأول مرة بمشاركة صناع القرار وممثلي الوزارات الحكومية المعنية بقطاع النقل البحري، وأساتذة الجامعات والمعاهد البحرية وشركات النقل البحري في العالم العربي، ما يشكل فرصة لتبادل الآراء والخبرات للوصول إلى استراتيجية عربية للنقل البحري.


و شارك في الملتقى 240 من المختصين في صناعة النقل البحري من القطاعين العام والخاص في دول (الأردن , مصر ، السعودية ، لبنان ، الإمارات ، السودان ، المغرب ، تونس ، العراق ، اليمن ) وكذلك من دول أوروبية.

و ركز الملتقى على إعطاء الحلول للمشكلات الموجودة وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات العمل المختلفة في صناعة النقل البحري و ومناقشة أهم التجارب والخبرات والمستجدات الطارئة على صناعة الموانيء البحرية والنقل والتأمين البحري؛ بغرض الاستفادة منها والاسترشاد بها في عمليات تخطيط الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير وتحديث هذه الصناعة.

كما سيتطرق إلى التحديات والصعوبات المالية التي يوجهها هذا القطاع ومناشدة مؤسسات التمويل والصناديق العربية لتحمل مسئولياتها في هذا الصدد ، ودور التأمين البحري في تنمية صناعة النقل البحري من خلال عمل التغطيات التأمينية المناسبة لمعظم المخاطر التي تتعرض لها هذه الصناعة ككل.

وستركز محاور الملتقى على سياسات النقل البحري وسلسلة التزويد وأهميتها في تسهيل التجارة العربية البينية والموانيء العربية في منظومة النقل البحري العالمي واستراتيجية تطوير الأسطول التجاري واستراتيجية التنمية والتطوير في الموانيء العربية وأهمية التأمين وأندية الحماية في صناعة النقل البحري ودور اللوجستيات في تطوير النقل البحري العربي.

وتم التوقيع في المؤتمر عدة اتفاقيات و تفويض هيئة التصنيف الإماراتية لإجراء المعاينات واصدار الشهادات للسفن بالنيابة عن الهيئة البحرية الأردنية وفقا للاتفاقيات البحرية ذات العلاقة ، ومذكرة تفاهم بين الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وكلية (ساوث شيلد) البحرية لعقد برامج دراسية مشتركة في الأردن مساوية ومناظرة لمثيلاتها في بريطانيا.

ويضم جانب الملتقى أيضا المعرض البحري الذي سيضم أكبر تجمع للشركات العربية والعالمية العاملة في مجال النقل البحري وخدمات الموانيء وهيئات التصنيف البحرية الدولية وأندية الحماية والتعويض ومؤسسات التمويل الدولية وشركات تشغيل الموانيء وإدارة محطات الحاويات إلى جانب شركات الصوامع والتخزين والإدارة اللوجيتسية.
ويتيح المعرض الفرصة لعرض المستجدات من التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال صناعة النقل البحري والموانيء للشركات والهيئات والمؤسسات العالمية العاملة في هذا المجال.