جفرا نيوز : أخبار الأردن | 70-80% من الاردنيين لديهم نقص فيتامين د
شريط الأخبار
مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة
عاجل
 

70-80% من الاردنيين لديهم نقص فيتامين د


جفرا نيوز

قال اخصائي الغدد الصم والسكري الدكتور جهاد حداد ان جميع الدراسات التي اجريت في المملكة على نقص فيتامين (د) تشير الى ان مابين 70-80% من المواطنين يعانون من نقص الفيتامين.

واضاف خلال محاضرة علمية عقدتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم في فندق الشيراتون ان تلك الدراسات اجراها الدكتور علي مشعل وجمعية اطباء الغدد الصم والسكري وثالثة اجراها الدكتور كامل العجلوني.

واشار د. حداد ان هذه النسبة تعد من النسب المرتفعة على مستوى العالم بين الرجال والنساء والاطفال، وانه يوجد طفل من بين كل طفلين لديه نقص فيتامين (د) وان النسبة بين النساء اكبر بقليل من باقي الفئات العمرية نظرا لقلة تعرضهم لاشعة الشمس المباشرة التي تعتبر المصدر الرئيسي للفيتامين.

واوضح انه لاتوجد اعراض محددة لنقص الفيتامين، الا انه في اغلب الاحيان يشعر الشخص بارهاق واوجاع في العضلات والمفاصل والشد العضلي والتعرض للالتهاب بشكل اكبر مقارنة بالاشخاص العاديين.

وبين ان نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل صحية عديدة من بينها اضطراب جهاز المناعة وخلل في الجهاز الحركي والعضلات، وانه يوجد علاقة مباشرة مابين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والشرايين والجلطة القلبية وارتفاع ضغط الدم.

 واشار د.حداد الى الدراسات التي تربط نقص الفيتامين بمرض السرطان وخاصة سرطانات الثدي والقولون والبروستات.

وفسر تلك العلاقة بان فيتامين (د) يؤثر على تنظيم الخلايا في جسم الانسان، وان اي اضطراب في الفيتامين يؤدي الى عدم نمو الخلايا بشكل طبيعي.

واكد الدكتور حداد على اهمية تعريض اليدين او القدمين لاشعة الشمس مابين 10-15 دقيقة حوالي 3-4 مرات اسبوعيا، وعلى ضرورة تناول الاطعمة التي تحوي على الفيتامين وخاصة البحرية والحليب.

ودعا الاشخاص الذين لديهم شكوك بان لديهم نقص فيتامين (د) وخاصة الذين لايتعرضون لاشعة الشمس بشكل مباشر وكبار السن الى مراجعة الاطباء لتخيص النقص واعطائهم العلاج المناسب.

وقدمت الدكتورة فرح حجة شرحا عن علاج tera D بتركيز 50 الف (I u) لعلاج حالات نقص فيتامين د المختلفة.