جفرا نيوز : أخبار الأردن | 70-80% من الاردنيين لديهم نقص فيتامين د
شريط الأخبار
رؤساء بلديات يستهجنون فرض ضرائب عليهم فريق حكومي برئاسة وزير العمل يبحث احتياجات الأغوار الجنوبية المجالي : أشجع نادي ريال مدريد لأنه "ملكي" و أنا أعشق الملكيين !! توقيف المعتدي الرئيسي على ناشئي الوحدات والبحث عن آخرين سقوط مصعد بأحد عمال مطعم الفريد في النصر فتوى زراعة الاشجار بالمقابر موعد التوقيت الشتوي المجالي : بيان " الجبهة الموحدة لا يمثلني " الأوقاف تدعو المواطنين للتبرع لحملة إغاثة مسلمي الروهينغا التيار الوطني يرد على بيان منسوب للجبهة الموحدة !! الوريكات و ال خليفة يطمئنّان على الأردني " المعتدى عليه " في البحرين - صور الملك يعزي السيسي والديوان الملكي ينكس علم السارية الامير حسن يدعو لتأليف وثيقه تسمى مخطوطة المشرق العربي ...تفاصيل الجنايات تبرء سوري من جرم أغتصاب ابنة خالته البالغة 12 عام قرض اوروبي للاردن بقيمة 100 مليون يورو الحواتمة: منظومة الأمن الوطني تعمل بأدوار تكاملية وفق أعلى مستويات التنسيق توليد الكهرباء بالخلايا الشمسية الكهروضوئية لـ"مجمع الملك الحسين للأعمال" الضمان تحث ربات المنازل الأردنيات غير العاملات للاشتراك الاختياري 8000 وظيفة تنتظر الاردنيين في العام القادم .. تفاصيل الى اي حال اوصلتنا الحكومات ؟..اردنية تعرض كليتها للبيع لمساعدة اسرتها الفقيرة
عاجل
 

70-80% من الاردنيين لديهم نقص فيتامين د


جفرا نيوز

قال اخصائي الغدد الصم والسكري الدكتور جهاد حداد ان جميع الدراسات التي اجريت في المملكة على نقص فيتامين (د) تشير الى ان مابين 70-80% من المواطنين يعانون من نقص الفيتامين.

واضاف خلال محاضرة علمية عقدتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم في فندق الشيراتون ان تلك الدراسات اجراها الدكتور علي مشعل وجمعية اطباء الغدد الصم والسكري وثالثة اجراها الدكتور كامل العجلوني.

واشار د. حداد ان هذه النسبة تعد من النسب المرتفعة على مستوى العالم بين الرجال والنساء والاطفال، وانه يوجد طفل من بين كل طفلين لديه نقص فيتامين (د) وان النسبة بين النساء اكبر بقليل من باقي الفئات العمرية نظرا لقلة تعرضهم لاشعة الشمس المباشرة التي تعتبر المصدر الرئيسي للفيتامين.

واوضح انه لاتوجد اعراض محددة لنقص الفيتامين، الا انه في اغلب الاحيان يشعر الشخص بارهاق واوجاع في العضلات والمفاصل والشد العضلي والتعرض للالتهاب بشكل اكبر مقارنة بالاشخاص العاديين.

وبين ان نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل صحية عديدة من بينها اضطراب جهاز المناعة وخلل في الجهاز الحركي والعضلات، وانه يوجد علاقة مباشرة مابين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والشرايين والجلطة القلبية وارتفاع ضغط الدم.

 واشار د.حداد الى الدراسات التي تربط نقص الفيتامين بمرض السرطان وخاصة سرطانات الثدي والقولون والبروستات.

وفسر تلك العلاقة بان فيتامين (د) يؤثر على تنظيم الخلايا في جسم الانسان، وان اي اضطراب في الفيتامين يؤدي الى عدم نمو الخلايا بشكل طبيعي.

واكد الدكتور حداد على اهمية تعريض اليدين او القدمين لاشعة الشمس مابين 10-15 دقيقة حوالي 3-4 مرات اسبوعيا، وعلى ضرورة تناول الاطعمة التي تحوي على الفيتامين وخاصة البحرية والحليب.

ودعا الاشخاص الذين لديهم شكوك بان لديهم نقص فيتامين (د) وخاصة الذين لايتعرضون لاشعة الشمس بشكل مباشر وكبار السن الى مراجعة الاطباء لتخيص النقص واعطائهم العلاج المناسب.

وقدمت الدكتورة فرح حجة شرحا عن علاج tera D بتركيز 50 الف (I u) لعلاج حالات نقص فيتامين د المختلفة.