شريط الأخبار
الامن العام : مجموعات عشوائية من الأشخاص تتعمد اغلاق الطرق في محيط الرابع سيتم ضبطها واتخاذ أشد الإجراءات بحقها الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال إصابة 4 رجال أمن بينهم شرطية في تدافع مع المحتجين صور.. محتجون يغلقون دوار الشميساني بالكامل إصابة دركيين إثر أعمال عنف لجأ لها بعض المحتجين و ضبط أحدهم الطراونة يثمن التوجيهات الملكية ويؤكد أن "النواب" سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الأمن يناشد محتجين متواجدين في احدى ساحات مستشفى الأردن عدم الخروج منها.. تفاصيل "احزاب قومية و يسارية تشارك في اعتصام "الرابع الرزاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الملقي في مضارب النائب النعيمات في الكرك إغلاق المداخل المؤدية إلى الدوار الرابع مع تعزيزات أمنية مشددة "الاردنية الشركسية" تحذر من محاولة اختراق وشيطنة الاحتجاجات السلمية الملك يوجه الحكومة بإصدار قانون العفو العام اسرائيل تبث شائعات لزعزعة الامن الداخلي في الاردن وتضغط للتراجع عن الباقورة والغمر القبض على (4) اشخاص من بينهم اصحاب مركبات اتفقوا مع لصوص لسرقة مركباتهم و الاحتيال على شركات تأمين(صور) الملك يبحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية فرص التعاون المشترك السفارة الأميركية تنفي إصدار تحذيرات في الأردن مصدر حكومي : التعديل الوزاري منتصف الاسبوع القادم بدخول (5) وزراء جدد غنيمات تكشف عن القضايا التي لن يشملها العفو العام .. تفاصيل
 

70-80% من الاردنيين لديهم نقص فيتامين د


جفرا نيوز

قال اخصائي الغدد الصم والسكري الدكتور جهاد حداد ان جميع الدراسات التي اجريت في المملكة على نقص فيتامين (د) تشير الى ان مابين 70-80% من المواطنين يعانون من نقص الفيتامين.

واضاف خلال محاضرة علمية عقدتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم في فندق الشيراتون ان تلك الدراسات اجراها الدكتور علي مشعل وجمعية اطباء الغدد الصم والسكري وثالثة اجراها الدكتور كامل العجلوني.

واشار د. حداد ان هذه النسبة تعد من النسب المرتفعة على مستوى العالم بين الرجال والنساء والاطفال، وانه يوجد طفل من بين كل طفلين لديه نقص فيتامين (د) وان النسبة بين النساء اكبر بقليل من باقي الفئات العمرية نظرا لقلة تعرضهم لاشعة الشمس المباشرة التي تعتبر المصدر الرئيسي للفيتامين.

واوضح انه لاتوجد اعراض محددة لنقص الفيتامين، الا انه في اغلب الاحيان يشعر الشخص بارهاق واوجاع في العضلات والمفاصل والشد العضلي والتعرض للالتهاب بشكل اكبر مقارنة بالاشخاص العاديين.

وبين ان نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل صحية عديدة من بينها اضطراب جهاز المناعة وخلل في الجهاز الحركي والعضلات، وانه يوجد علاقة مباشرة مابين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والشرايين والجلطة القلبية وارتفاع ضغط الدم.

 واشار د.حداد الى الدراسات التي تربط نقص الفيتامين بمرض السرطان وخاصة سرطانات الثدي والقولون والبروستات.

وفسر تلك العلاقة بان فيتامين (د) يؤثر على تنظيم الخلايا في جسم الانسان، وان اي اضطراب في الفيتامين يؤدي الى عدم نمو الخلايا بشكل طبيعي.

واكد الدكتور حداد على اهمية تعريض اليدين او القدمين لاشعة الشمس مابين 10-15 دقيقة حوالي 3-4 مرات اسبوعيا، وعلى ضرورة تناول الاطعمة التي تحوي على الفيتامين وخاصة البحرية والحليب.

ودعا الاشخاص الذين لديهم شكوك بان لديهم نقص فيتامين (د) وخاصة الذين لايتعرضون لاشعة الشمس بشكل مباشر وكبار السن الى مراجعة الاطباء لتخيص النقص واعطائهم العلاج المناسب.

وقدمت الدكتورة فرح حجة شرحا عن علاج tera D بتركيز 50 الف (I u) لعلاج حالات نقص فيتامين د المختلفة.