ضبط (100) برميل عصير مشمش فاسد في جرش اسطول جــت يحمل المجموعات السياحية للبترا لتسجيل رقم قياسي فريد السبت دوام للضريبة للاستفادة من اعفاء الغرامات وتقديم الاقرارات تخصيص 5% من المقاعد الجامعية لأبناء المعلمين - تفاصيل أجواء ربيعية دافئة تعم المملكة خلال الأيام الثلاثة المقبلة - تفاصيل وفاة واصابتان بحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفيات الجمعة 26-4-2019 القبض على مطلوب بعد إصابته بتبادل لإطلاق النار مع الامن في البادية الشمالية ارتفاع طفيف على درجات الحرارة ”تجارة الأردن“ تطالب بإعادة النظر بقرار منع استیراد السلع السوریة عشريني يهدد بالانتحار من جسر عبدون صحف عبرية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لصفقة القرن الأمن: الرحالة حطاب صوّر قرب وحدة عسكرية اصابة مرتب امن عام خلال ضبط شخص هدد بقتل اخوته في صويلح رئيس الوزراء يهاتف الصحفي الحباشنة غرايبة يؤكد أهمية استثمار الشباب كشف هوية مطلقي النار على مركبتين لشخص يعمل بشركة نقل سياحي بالفحيص السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات .. تفاصيل في سابقة قضائية: “القتل القصد” للطبيب المتهم بالتسبب في وفاة الطفل كنان تنقلات واسعة بين الدبلوماسيين في الخارجية
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2016-03-14 | 01:32 am

أبو قورة: حقل الريشة واعد في إنتاج الغاز

أبو قورة: حقل الريشة واعد في إنتاج الغاز

جفرا نيوز -

أكد رئيس مجلس إدارة البترول الوطنية المهندس قتيبة ابو قورة، ان حقل الريشة حقل واعد في انتاج الغاز، واي زيادة في كميات الانتاج ستكون ذات جدوى اقتصادية للمملكة.
وبين ابو قورة  ان حقل الريشة من الحقول الكتيمة وغير التقليدية ويحتاج الى تكنولوجيات متخصصة واستثمارات مالية كبيرة تفوق قدرة شركة البترول الوطنية.
وقال ان شركة بريتيش بتروليوم، أحالت حصتها في الامتياز بحقل الريشة بشكل نهائي إلى البترول الوطنية بعد انسحابها دون أي مقابل وفقا لاتفاقية تنفيذ الامتياز في 1 كانون الثاني 2015.
وأوضح أن شركة «بريتيش بتروليوم» لم تجد نتيجة حفر البئرين في حقل الريشة من الناحية الفنية والاقتصادية اهدافا كافية للاستمرار في اتفاقية الامتياز.
وأشار إلى ان «بريتيش بتروليوم» سلمت كافة العمليات البترولية بشكل آمن وفعال للبترول الوطنية وكافة البيانات المتعلقة بها وعلى نفقتها، اضافة إلى القيام بأعمال التسليم التي تتعلق ببرنامج الاستكشاف والتقييم، بعد ان أبلغت الحكومة وشركة البترول الوطنية قرارها بالانسحاب بموجب كتاب وجهته في 15 كانون الثاني من العام 2014.
وقال ان استراتيجية شركة البترول الوطنية وكذلك الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة تركز على تطوير حقل الريشة الغازي من خلال جذب شريك استراتيجي قادر على استكشاف وتطوير الحقل، الذي سيعمل على زيادة الغاز المنتج من الحقل وبالتالي زيادة حصة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة.
ويمثل حقل الريشة الغازي أحد مصادر الطاقة المحلية في المملكة وتم اكتشافه من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام 1985 وبدأ إنتاجه في عام 1989، وهو يعتبر حقلاً غير تقليدي من الحقول الكتمية، أي أنه ليس من السهل إنتاج الغاز من الآبار المحفورة بالطرق التقليدية والتي تتطلب تقنيات خاصة واستثمارات كبيرة لإنتاج الغاز.
وكانت الحكومة قد وقعت مع شركة البترول الوطنية اتفاقية امتياز بالقانون رقم 9 لسنة 1996 لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد باتفاق الطرفين يحق للشركة بموجبها القيام بأعمال التنقيب عن البترول في منطقة الامتياز لاستخراجه واستثماره وتسويقه في المملكة وخارجها ويتم من خلال هذه الاتفاقية تقاسم الحكومة والشركة مناصفة عوائد النفط و/او الغاز الذي يتم استخراجه من منطقة الامتياز.الرأي