جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور
شريط الأخبار
وقف العمل بعقوبة السجن في بعض الحالات اعتباراً من الشهر القادم وفاة شخص بعد تعرضه للطعن من قبل زوجته في عمّان الطراونة يعود الوحش انخفاض درجات الحرارة وفرصة لزخات من المطر ضبط مروج مخدرات في السلط وبحوزته كمية كبيرة منها شحادة: "المعاملة بالمثل" شرطا رئيسيا لمنح الجنسية للمستثمرين الأردن في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017 توجيه بتوفير مقرات لمجالس المحافظات الأشغال الشاقة لمتهمين بالترويج لداعش اتفاق بين موظفي "الرأي" وإدارتها الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأميركية الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية القبض على شخص قام بسلب احد المصانع في احدى مناطق البادية الوسطى تنقلات واسعة في الجمارك (أسماء) وفاة طفلين غرقاً في عجلون البدء بتطبيق "العقوبات المجتمعية" بدلا من "الحبس" اذار المقبل السعودية تنفذ حكم القتل تعزيرًا في الأردني ’العجالين‘ أمن الدولة تدين 11 متهما بينهم طالبة جامعية في 11 قضية إرهابية الطراونة يعلن اجراءات الحكومة حيال تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان في عامهم الاول : 995 يوم حصيلة غياب النواب ولا مناقشة لطلب استجواب
عاجل
 

الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور

جفرا نيوز - جمال فخيده 
اقر مجلس الوزراء تقسيمات  الدوائر الانتخابية كما وأقر قانون مشروع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.
واعلن وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية خالد الكلالدة الاثنين، ان مجلس الوزراء اقر مشروع نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2016 وارسله الى ديوان التشريع والرأي.
وعرض الكلالدة في مؤتمر صحفي يعقد في دار الرئاسة  ابرز ما تضمنه النظام، حيث اعلن عن اعادة المقعد الشركسي الى الدائرة الثالثة من الدائرة الخامسة في عمان وفقا للقانون كما تم اضافة مقعد اساسي للدائرة الخامسة.
واكد ان المراة التي خصص لها القانون 15 مقعدا وفق نظام الكوتا، تستطيع ان تنافس على المقاعد الـ 130 لمجلس النواب.بينما ينافس الرجل على 115 مقعدا فقط.
وكشف عن زيادة المقاعد النيابية المخصصة للعقبة الى 3 مقاعد، لان القائمة النسبية المفتوحة بحدها الادنى 3 مقاعد.
وقال انه تم اعتماد ثلاث معايير في توزيع عدد المقاعد على المحافظات وهي الجغرافيا والتنمية وعدد السكان.
واوضح انه بموجب النظام الجديد اصبح عدد الدوائر الانتخابية 23 دائرة مقابل 45 دائرة في القانون القديم.
حيث خصص لعمان 28 مقعدا بينما كانت في السابق 25 مقعدا، وخصص لاربد 19 مقعدا فيما كانت سابقا 17 مقعدا ، والبلقاء 10 مقاعد، فيما بقيت مقاعد الكرك كما هي في القانون القديم وعددها 10 مقاعد، ومعان بقيت 4 مقاعد والزرقاء 12 مقعدا فيما كانت سابقا 11 مقعدا، ومادبا وجرش وعجلون بقيت كما هي 4 مقاعد.

وزاد عدد مقاعد العقبة الى 3 مقاعد بعد ان كانت سابقا مقعدان. وبقيت مقاعد البادية الشمالية والوسطى والجنوبية كما هي 3 مقاعد لكل دائرة.