جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور
شريط الأخبار
بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب
عاجل
 

الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور

جفرا نيوز - جمال فخيده 
اقر مجلس الوزراء تقسيمات  الدوائر الانتخابية كما وأقر قانون مشروع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.
واعلن وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية خالد الكلالدة الاثنين، ان مجلس الوزراء اقر مشروع نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2016 وارسله الى ديوان التشريع والرأي.
وعرض الكلالدة في مؤتمر صحفي يعقد في دار الرئاسة  ابرز ما تضمنه النظام، حيث اعلن عن اعادة المقعد الشركسي الى الدائرة الثالثة من الدائرة الخامسة في عمان وفقا للقانون كما تم اضافة مقعد اساسي للدائرة الخامسة.
واكد ان المراة التي خصص لها القانون 15 مقعدا وفق نظام الكوتا، تستطيع ان تنافس على المقاعد الـ 130 لمجلس النواب.بينما ينافس الرجل على 115 مقعدا فقط.
وكشف عن زيادة المقاعد النيابية المخصصة للعقبة الى 3 مقاعد، لان القائمة النسبية المفتوحة بحدها الادنى 3 مقاعد.
وقال انه تم اعتماد ثلاث معايير في توزيع عدد المقاعد على المحافظات وهي الجغرافيا والتنمية وعدد السكان.
واوضح انه بموجب النظام الجديد اصبح عدد الدوائر الانتخابية 23 دائرة مقابل 45 دائرة في القانون القديم.
حيث خصص لعمان 28 مقعدا بينما كانت في السابق 25 مقعدا، وخصص لاربد 19 مقعدا فيما كانت سابقا 17 مقعدا ، والبلقاء 10 مقاعد، فيما بقيت مقاعد الكرك كما هي في القانون القديم وعددها 10 مقاعد، ومعان بقيت 4 مقاعد والزرقاء 12 مقعدا فيما كانت سابقا 11 مقعدا، ومادبا وجرش وعجلون بقيت كما هي 4 مقاعد.

وزاد عدد مقاعد العقبة الى 3 مقاعد بعد ان كانت سابقا مقعدان. وبقيت مقاعد البادية الشمالية والوسطى والجنوبية كما هي 3 مقاعد لكل دائرة.