جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور
شريط الأخبار
كنيسة أردنية ترفض تدخل نائب الرئيس الأمريكي لترخيصها في الأردن إصابة اردنية برصاص الاحتلال في رام الله اخلاء سبيل 3 اشخاص اوقفوا خلال اعتصام السفارة الامريكية نتائج اجتماع 12 رئيس وزراء في منزل المصري الملك يقود الدبلوماسية الأردنية للدفاع عن القدس ‘‘النواب‘‘ يراجع ‘‘وادي عربة‘‘ والاتفاقيات مع إسرائيل إعفاء 3 رؤساء جامعات يثير الجدل أجواء دافئة نهارا وباردة ليلا الإفراج عن متحدي الملقي التلفزيون الاردني يكسر حواجز "تقليدية" في نقل احتجاجات المملكة على قرار ترمب العتوم تسأل عن أسباب إعفاء رؤساء جامعات رسمية من العمل ممثلو منظمة التجارة العالميه يقفون لحظة صمت ضد قرار ترامب بطلب من النائب ابو رمان بالارجنتين مؤتمر اقليمي حول الصحة الانجابية والعنف القائم على اساس النوع الاجتماعي الملكة تزور مركز سيدة السلام للأشخاص ذوي الإعاقة قمة ثلاثية في القاهرة تجمع الملك والسيسي وعباس الاثنين القبض على 326 مطلوبا و 14 مركبة مسروقة في اسبوع الملتقى الوطني للنقابات والاحزاب يشيد بموقف الملك والحكومة الاردنية فتح سوق العمل الأردنية لعاملات المنازل من نيبال وقفة تضامنية مع القدس في مجموعة المناصير وقفة احتجاجية لاهالي الجنوب في المريغة تنديدا بقرار ترمب
عاجل
 

الحكومة تقر تقسيمات الدوائر الانتخابية - صور

جفرا نيوز - جمال فخيده 
اقر مجلس الوزراء تقسيمات  الدوائر الانتخابية كما وأقر قانون مشروع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.
واعلن وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية خالد الكلالدة الاثنين، ان مجلس الوزراء اقر مشروع نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2016 وارسله الى ديوان التشريع والرأي.
وعرض الكلالدة في مؤتمر صحفي يعقد في دار الرئاسة  ابرز ما تضمنه النظام، حيث اعلن عن اعادة المقعد الشركسي الى الدائرة الثالثة من الدائرة الخامسة في عمان وفقا للقانون كما تم اضافة مقعد اساسي للدائرة الخامسة.
واكد ان المراة التي خصص لها القانون 15 مقعدا وفق نظام الكوتا، تستطيع ان تنافس على المقاعد الـ 130 لمجلس النواب.بينما ينافس الرجل على 115 مقعدا فقط.
وكشف عن زيادة المقاعد النيابية المخصصة للعقبة الى 3 مقاعد، لان القائمة النسبية المفتوحة بحدها الادنى 3 مقاعد.
وقال انه تم اعتماد ثلاث معايير في توزيع عدد المقاعد على المحافظات وهي الجغرافيا والتنمية وعدد السكان.
واوضح انه بموجب النظام الجديد اصبح عدد الدوائر الانتخابية 23 دائرة مقابل 45 دائرة في القانون القديم.
حيث خصص لعمان 28 مقعدا بينما كانت في السابق 25 مقعدا، وخصص لاربد 19 مقعدا فيما كانت سابقا 17 مقعدا ، والبلقاء 10 مقاعد، فيما بقيت مقاعد الكرك كما هي في القانون القديم وعددها 10 مقاعد، ومعان بقيت 4 مقاعد والزرقاء 12 مقعدا فيما كانت سابقا 11 مقعدا، ومادبا وجرش وعجلون بقيت كما هي 4 مقاعد.

وزاد عدد مقاعد العقبة الى 3 مقاعد بعد ان كانت سابقا مقعدان. وبقيت مقاعد البادية الشمالية والوسطى والجنوبية كما هي 3 مقاعد لكل دائرة.