شريط الأخبار
انخفاض على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة “النواب” يحيل “أسهم ميقاتي بالملكية” لـ “النزاهة” مصادر: الفحص هو ما يقرر سلامة شحنات البنزين المستورد العثور على جثة ثلاثينية داخل منزلها في ماركا العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان للدفاع المدني: شقيق المدير العام حاصل على دكتوراه ولم نصرف «شيك» لرئيس الديوان الملكي الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني
عاجل
 

النيكوتين يحمي الدماغ!

تشير دراسة جديدة إلى أنَّ النيكوتين ـ المادة التي تسبب الإدمان على التبغ ـ ليس مضرّاً كلياً للصحة، إذ يمكنها أن تحمي من شيخوخة الدماغ.

في دراسة نشرت في مجلة علم السموم، أشار د. أورسولا وينزر- سيرهان البروفسور في كلية الطب في جامعة تكساس في الولايات المتحدة وزملاؤه إلى أنَّ النيكوتين ليس فقط مادة تؤدي إلى الإدمان، وإنما لها فوائد إدراكية كذلك.
وبتنشيط بعض المستقبلات في الدماغ (مستقبلات nAChR) فإنَّ النيكوتين يقلل انتكاسة الأعصاب، أي بعبارات أخرى يبطئ شيخوخة الدماغ.

فوائد النيكوتين!
سوف يدافع الباحثون عن "الاستخدام الطبي" للنيكوتين الذي سيكون له فوائد كبيرة لصحة الإنسان.
ومن أجل إجراء دراستهم تلك، قام الباحثون الأمريكيون باستخدام نماذج الفئران لدراسة آثار النيكوتين المعطى على جرعات مختلفة على الشهية والوزن والقلق ومستوى عمل مستقبلات nAChR في الدماغ، ثمّ أضافوا لهذا الغرض النيكوتين إلى الماء الذي تحتاجه الفئران على جرعات منخفضة، ومتوسطة أو كبيرة.
غير أن الآلية في الدماغ ليست واضحة في ضوء الخصائص الإدمانية للنيكوتين، كما أنّ استخدام مشتقاته لمعالجة اضطرابات الانتكاس العصبي في الدماغ تثير بعض التحفظات.
ويقول د. وينزر-سيرهان بهذا الصدد: "أودّ أن أوضح تماماً أننا لا نحاول أن نشجع الناس على التدخين".
ويريد الباحثون كذلك تحديد ما إذا كانت قدرة النيكوتين على تقليل الشهية والحدّ من زيادة الوزن هي السبب في الآثار المضادة لشيخوخة الدماغ، لأنَّه سبق لدراسات أخرى أن أثبتت تسبّب السمنة بالشيخوخة المبكرة للدماغ بعد سنّ 50 عاماً.