جفرا نيوز : أخبار الأردن | النيكوتين يحمي الدماغ!
شريط الأخبار
داوودية : المصري عاد الى عمان ليلة الامس إسرائيليون يطالبون بإلغاء (وادي عربة) الأمن يداهم منزل شخص في المفرق ويضبط مواد مخدرة وسلاحاً نارياً (صور) طقس خريفي معتدل ورياح شرقية خفيفة أحكام بغرامات مالية على مخالفي ‘‘تقديم الأرجيلة‘‘ الملكة رانيا: رحم الله شهداء القدس وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية عطية في مقدمة مستقبلي الطيار الدعجة.. رفعت رؤوسنا يا ابن الأردن وفلسطين بالفيديو .. وصول الطيار الدعجة بإستقبال حافل بالمطار ترشيح اردنية لجائزة أفضل معلم بالعالم القبض على 4 مطلوبين بحوزة أحدهم ٢٥ وصلة حشيش سمع الله لمن حمده.. مسيره حاشدة في الفحيص نصرة للقدس بحضور وزير الشباب استشهاد شاب على مدخل البيرة الشمالي باطلاق 20 رصاصة عليه-فيديو بالصور ..مسيرة القدس لنا من امام الحسيني بمشاركة الآلاف اعتصام امام السفارة الامريكية في عمان الحكومة تكسب قضية نزاع بقيمة 150مليون دينار في صفقة بيع "امنية" للجمعة الثانية على التوالي: الأردنيون ينددون بوعد ترامب -محافظات الآلاف يشاركون في مسيرة الحسيني .. فيديو مؤثر لطفلة في الطفيلة يدفع الرزاز لإعادة نشره والتعليق عليه
عاجل
 

النيكوتين يحمي الدماغ!

تشير دراسة جديدة إلى أنَّ النيكوتين ـ المادة التي تسبب الإدمان على التبغ ـ ليس مضرّاً كلياً للصحة، إذ يمكنها أن تحمي من شيخوخة الدماغ.

في دراسة نشرت في مجلة علم السموم، أشار د. أورسولا وينزر- سيرهان البروفسور في كلية الطب في جامعة تكساس في الولايات المتحدة وزملاؤه إلى أنَّ النيكوتين ليس فقط مادة تؤدي إلى الإدمان، وإنما لها فوائد إدراكية كذلك.
وبتنشيط بعض المستقبلات في الدماغ (مستقبلات nAChR) فإنَّ النيكوتين يقلل انتكاسة الأعصاب، أي بعبارات أخرى يبطئ شيخوخة الدماغ.

فوائد النيكوتين!
سوف يدافع الباحثون عن "الاستخدام الطبي" للنيكوتين الذي سيكون له فوائد كبيرة لصحة الإنسان.
ومن أجل إجراء دراستهم تلك، قام الباحثون الأمريكيون باستخدام نماذج الفئران لدراسة آثار النيكوتين المعطى على جرعات مختلفة على الشهية والوزن والقلق ومستوى عمل مستقبلات nAChR في الدماغ، ثمّ أضافوا لهذا الغرض النيكوتين إلى الماء الذي تحتاجه الفئران على جرعات منخفضة، ومتوسطة أو كبيرة.
غير أن الآلية في الدماغ ليست واضحة في ضوء الخصائص الإدمانية للنيكوتين، كما أنّ استخدام مشتقاته لمعالجة اضطرابات الانتكاس العصبي في الدماغ تثير بعض التحفظات.
ويقول د. وينزر-سيرهان بهذا الصدد: "أودّ أن أوضح تماماً أننا لا نحاول أن نشجع الناس على التدخين".
ويريد الباحثون كذلك تحديد ما إذا كانت قدرة النيكوتين على تقليل الشهية والحدّ من زيادة الوزن هي السبب في الآثار المضادة لشيخوخة الدماغ، لأنَّه سبق لدراسات أخرى أن أثبتت تسبّب السمنة بالشيخوخة المبكرة للدماغ بعد سنّ 50 عاماً.