جفرا نيوز : أخبار الأردن | النيكوتين يحمي الدماغ!
شريط الأخبار
انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر إنجاز ببعض الملفات وتقصير بأخرى في 100 يوم من حكومة الرزاز الرزاز ينتصر لمبادرة "شباب البلد همة وطن " بعد منع فعاليتهم
عاجل
 

النيكوتين يحمي الدماغ!

تشير دراسة جديدة إلى أنَّ النيكوتين ـ المادة التي تسبب الإدمان على التبغ ـ ليس مضرّاً كلياً للصحة، إذ يمكنها أن تحمي من شيخوخة الدماغ.

في دراسة نشرت في مجلة علم السموم، أشار د. أورسولا وينزر- سيرهان البروفسور في كلية الطب في جامعة تكساس في الولايات المتحدة وزملاؤه إلى أنَّ النيكوتين ليس فقط مادة تؤدي إلى الإدمان، وإنما لها فوائد إدراكية كذلك.
وبتنشيط بعض المستقبلات في الدماغ (مستقبلات nAChR) فإنَّ النيكوتين يقلل انتكاسة الأعصاب، أي بعبارات أخرى يبطئ شيخوخة الدماغ.

فوائد النيكوتين!
سوف يدافع الباحثون عن "الاستخدام الطبي" للنيكوتين الذي سيكون له فوائد كبيرة لصحة الإنسان.
ومن أجل إجراء دراستهم تلك، قام الباحثون الأمريكيون باستخدام نماذج الفئران لدراسة آثار النيكوتين المعطى على جرعات مختلفة على الشهية والوزن والقلق ومستوى عمل مستقبلات nAChR في الدماغ، ثمّ أضافوا لهذا الغرض النيكوتين إلى الماء الذي تحتاجه الفئران على جرعات منخفضة، ومتوسطة أو كبيرة.
غير أن الآلية في الدماغ ليست واضحة في ضوء الخصائص الإدمانية للنيكوتين، كما أنّ استخدام مشتقاته لمعالجة اضطرابات الانتكاس العصبي في الدماغ تثير بعض التحفظات.
ويقول د. وينزر-سيرهان بهذا الصدد: "أودّ أن أوضح تماماً أننا لا نحاول أن نشجع الناس على التدخين".
ويريد الباحثون كذلك تحديد ما إذا كانت قدرة النيكوتين على تقليل الشهية والحدّ من زيادة الوزن هي السبب في الآثار المضادة لشيخوخة الدماغ، لأنَّه سبق لدراسات أخرى أن أثبتت تسبّب السمنة بالشيخوخة المبكرة للدماغ بعد سنّ 50 عاماً.