شريط الأخبار
القاضي زياد الضمور أميناً عاماً لوزارة العدل توقيف منفذ سطو صويلح 15 يوما على ذمة التحقيق المجالي يحذر من عودة الخصخصة وبدعم من مسؤولين سابقين ايقاف تطبيق "كريم" وحجبه بقرار قضائي الصيادلة تصعد ضد مقترح يخفض المسافة بين "الصيدليات" المومني : لايمكن وضع حارس على كل بنك ومن يتعاطف مع السطو "مجرم" الملقي يرفض الاقامة بفنادق العقبة الخاصة ويكتفي بـ "شاليه حكومي" " الاقتصادي والاجتماعي" يدعو الى خلق المزيد من فرص العمل عطوة اعتراف لعائلة الفتاة السورية المعتدى عليها في اربد نضال الفراعنة يكتب: هذا هو الملك الملقي يعود من "الألم" بـ "الأمل" وعينه على "ملفات كثيرة" 43 ألف طالب وطالبة بـ «الأردنية» ينتـخـبـون اتحادهـم اليـوم رغم الرفض الشعبي ومطالبات النواب بـ "الترجمة" الحكومة تحيل انبوب الغاز على "فجر" وتبدأ بالاستملاك انخفاض ملموس على درجات الحرارة ليل الخميس والجمعة "الوقائي" محذرا: في المرصاد لمن يحاول المساس بأمن الوطن ترجيح صدور قرار قضائي بوقف تطبيقات النقل الذكية قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الصفدي مديرا للاذاعة .. وعربيات لبرامج التلفزيون الملك يلتقي الرئيس النمساوي والاميرة مارغريتا الضريبه: السبت دوام لتقديم الاقرارات وتسديد الارصدة
عاجل
 

هذا ما يحدث للنساء عند بلوغهن سن الثلاثين!

جفرا نيوز -
بعد سن الـ 30 تبدأ عظام المرأة تدريجياً في فقدان كثافتها، ثم يحدث تراجع آخر بعد انقطاع الدورة الشهرية، لذلك تعتبر هشاشة العظام من المشاكل الصحية التي ينبغي على المرأة الحذر منها، واتخاذ التدابير الكافية للوقاية من مضاعفاتها.
إليك أهم ما يجب معرفته لإبطاء تدهور صحة العظام:
*لتفادي خسارة الجسم للكالسيوم ينبغي الحد من تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي، والمشروبات التي تحتوي على الفسفور مثل المشروبات الغازية
*النظام الغذائي الصحي تحتاج المرأة في سن 19 – 59 إلى 1000 ملغ يومياً من الكالسيوم. يحتوي كوب الحليب أو عصير البرتقال المدعّم بالكالسيوم على 300 ملغ من هذا المعدن الهام لصحة العظام. يمكنك تناول حليب الصويا، والسبانخ، والخضروات الورقية الخضراء كالملوخية، والفول والبقوليات والبيض.
*من ناحية أخرى عليك الانتباه إلى عدم تناول الكثير من الملح، لأن الصوديوم يسبب خسارة الكالسيوم من الجسم، لذلك ينبغي عدم الإكثار من أطعمة البيتزا والأطعمة المصنّعة والمعلّبة، والحد من مدخلات الجسم من الملح.
من العوامل التي تزيد خسارة الجسم للكالسيوم أيضاً تناول اللحوم، التي تزيد الحموضة في الجسم، وتزيد من عملية فقدان كثافة العظام.
*فيتامين "د”. لزيادة مدخلات الجسم من فيتامين "د” عليك التعرض للشمس المباشرة وليس من وراء زجاج لمدة 10 – 15 دقيقة يومياً، وتناول السردين والرنجة والبيض، أو مكملات فيتامين "د”.
*المشروبات غير الصحية. لتفادي خسارة الجسم للكالسيوم ينبغي الحد من تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي، والمشروبات التي تحتوي على الفسفور مثل المشروبات الغازية، لأنها تداخل مع عملية امتصاص الجسم للكالسيوم وتؤدي إلى خسارته.
*النشاط. لا يعني النشاط البدني ممارسة التمارين الرياضية فقط، يمكنك القيام بأعمال في المنزل، من التنظيف إلى العناية بالحديقة.
إلى جانب ذلك احرصي على حمل الأوزان لأنه يحافظ على كثافة العظام. كذلك يساعد الرقص والجري المرأة كثيراً على تجنب هشاشة العظام. من ناحية أخرى عليك مراقبة وزنك والعمل على أن يكون وزناً صحياً قدر الإمكان، وممارسة هواية رياضية تحبينها.