جفرا نيوز : أخبار الأردن | لماذا يجب أن تأكل الفطر والباذنجان يومياً؟
شريط الأخبار
أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘ ‘‘التربية‘‘ تحقق بشبهة اعتداء معلمة على طالب ابتدائي القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر
عاجل
 

لماذا يجب أن تأكل الفطر والباذنجان يومياً؟


سرايا - الفطر والباذنجان.. نوعان من الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية المفيدة للجسم، حيث إنهما يمدان الجسم بعناصر هامة جداً تساعد في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض.
فالفطر غني بالفيتامينات مثل فيتامين 'B2' و'B6' و'B9' و'B5'، وكذلك يحتوي على المعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على الألياف، بحسب ما ورد في موقع 'بولدسكاي' المعني بالصحة.
والفطر من العناصر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة كبيرة من المياه، وعلى نسب قليلة جداً من الصوديوم والنشويات والدهون.

ويحتوي الفطر على نسب من البوتاسيوم أعلى من الموز، ما يساعد في تخفيض مستوى ضغط الدم، ويعزز من صحة القلب ويقيه من الأمراض، وعادة ما ينصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
ويحمي الفطر خلايا الدم ويعزز من مناعتها ويقي من تكون الخلايا السرطانية. وقد أثبتت الدراسات أن الفطر يعزز من مناعة الجسم بشكل عام، ويقي من الإصابة بمرض فقدان المناعة 'إيدز'.
وقد أثبتت بعض الأبحاث الطبية قدرة الفطر على القضاء على بعض أنواع الصداع، كما أنه مفيد جداً للمرضى المصابين ببعض أنواع الأمراض النفسية.
ولمن يرغب في الاحتفاظ بجسم رشيق ينصح بتناول الفطر بصفة يومية، حيث إنه يعزز من عملية الحرق بالجسم.
أما الباذنجان، فيحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، كما أن له خواص مضادة للأكسدة، حيث يحتوي على حمض الكافييك وحمض الكلوروجينيك والناسونين الذين يعتبرون من مضادات الأكسدة القوية.
وقد أثبتت الأبحاث قدرة الباذنجان على خفض مستوى الكوليستيول في الدم، وقدرته على تحسين تدفق الدم، ما يعزز من صحة الجهاز الدوري بشكل عام، والوقاية من النوبات القلبية. إذا أردت التمتع بقلب سليم، فعليك بالباذنجان.

هذا بالإضافة إلى احتواء الباذنجان على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد في عملية الهضم.
كما أن فيتامين 'B' الموجود في الباذنجان يعزز من صحة الجهاز العصبي بالجسم، ويمد الجسم بالطاقة، ويعمل على إحداث توازن في هرمونات الجسم، كما يحسن من وظائف الكبد.
وبالرجوع إلى الناسونين، فقد أثبتت الدراسات أنه يعزز من وظائف المخ.
ومن فوائد الباذنجان أيضاً أنه ينظم الغلوكوز في الدم، ويخفض من مستوى الكوليستيرول الضار في الجسم.
وهو من الأطعمة التي تتميز باحتوائها على سعرات حرارية قليلة، لذا ينصح بتناول الباذنجان بكثرة أثناء اتباع أنظمة غذائية لتقليل الوزن، حيث إنه يحسن من عملية حرق الدهون أيضاً