جفرا نيوز : أخبار الأردن | دواء رخيص لـ علاج الزكام يحارب السرطان!
شريط الأخبار
"الجزيرة القطرية" تنشر خبر توقيف الزميلين المحارمة والزيناتي ودعوات الى الغاء توقيف الصحفيين توقيف الزميلين عمر المحارمة والزيناتي اثر شكوى تقدم بها وزير المالية.. والصحفيون يبحثون التصعيد الاشغال الشاقة 7 اعوام لمهرب 23 ألف حبة كبتاجون الملك يصل إلى قبرص.. والأمير فيصل نائبا له دورية نجدة تنقذ عائلة مصرية من حريق شب داخل منزلهم في عمان 15 إصابة بتصادم " كوستر " وباص صغير في الزرقاء العلاف يوافق على مقابلة نزيل في الجويدة بموافقة مباشرة من " النواب " رفع الضريبة على غالبية السلع والخدمات 10 % الامن يغلق الطريق الصحراوي فزعة شرطي سير تحول دون وقوع كارثة بالعاصمة عمان "تفاصيل" المملكة على موعد مع منخفض ثلجي عميق الجمعة المومني: " مستقلة الانتخابات " تشرع بتحديث سجلات الناخبين مؤازرة شعبية للبطريرك ثيوفيلوس مجلس الوزراء يوافق على انشاء أول وقف للتعليم تخفيض رسوم نقل ملكية المركبات الحكومة تُقرّ آليّة الدعم وترفع ضريبة المبيعات على مجموعة من السلع الحكومة ترفع سعر السجائر 20 قرشا قرارات مجلس الوزراء رسميا .. "المحروقات" تقيل 4 أعضاء وتوافق على استقالة 3 آخرين بالتفاصيل :الحكومة تحدد مقدار الدعم المالي للفرد بعد الغاء دعم الخبز سنويا
 

دواء رخيص لـ علاج الزكام يحارب السرطان!

لقد أثبتت دراسة علمية جديدة أنَّ دواء لعلاج الزكام أو نزلات البرد بمقدوره منع انتشار السرطان لدى الفئران. فهل بمقدور هذا العلاج البسيط أن يمنع السرطان من الانتشار لدى الإنسان؟

إن نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة التقرير العلمي تدعم تلك الفرضية. فقد أجرى الباحثون في جامعة كوكايدو في اليابان تجربة على نماذج من الفئران تمَّ حقنها بخلايا سرطان المثانة. وهذا السرطان يصنّف ضمن فئتين: منتشر، وغير منتشر مع نسبة بقاء أكثر من 90 في المئة لفترة 5 سنوات. والفئران التي تمت معالجتها بمضادات أورام السرطان مثل السيسبلاتين Cisplatin، أصبحت الأورام السرطانية بعد استخدام هذه الأدوية تقاوم العلاج الكيميائي.

الأنزيمات تمنع تأثير مضادات السرطان
انتشرت الخلايا السرطانية في القوارض إلى الرئتين والعظام والكبد بعد 45 يوماً، في وقت لاحظ العلماء زيادة في أنزيم التمثيل الغذائيAldo-keto reductase في تطوّر يشبه الخلايا السرطانية في المثانة لدى الإنسان. ومع العلاج المضادّ للسرطان، تمَّ إنتاج مادة مضادة للالتهاب حول الورم، فعملت على زيادة مستويات الأنزيم، غير أنَّ أنزيم Aldo-keto reductase يعزز نشاط انتشار الورم ويمنع تأثير السيسبلاتين والعلاجات الأخرى.
وللتغلب على هذه المشكلة قام الباحثون بتقديم دواء في الخلايا السرطانية، هو حمض الفلوفيناميك، الذي يقدّم في العادة عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد العادية، فوجدوا أن هذا الدواء يكبح انتشار السرطان في الخلايا ويستعيد فعالية الأدوية المضادة للأورام السرطانية.
ويقول د. شينيا تاناكا من فريق البحث حول ذلك: "هذا البحث يفتح الطريق أمام استخدام حمض الفلوفيناميك وهو دواء رخيص جداً".