شريط الأخبار
إصابة "17" شخصاً اثر حادث تدهور باص في محافظة اربد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يكرم الطفلة الروائية جود المبيضين النظام السوري يخلي مخافر على حدود الأردن القبض على شخصين سلبا ضحاياهم بعد ايهامهم انهم فتيات خط سياحي بين الاردن ومصر والعدو الصهيوني كتب النائب السابق المهندس سليم البطاينه.. "من حقنا ان نحلم معك" بالاسماء - تنقلات للحكام الاداريين في وزارة الداخلية 380 دينار رسوما لـ " مكرري الحج والعمرة " .. الاوقاف تؤكد و السفارة السعودية تنفي !! الرزاز : هذه آلية احتساب علامات الثانوية العامة وأسس القبول في الجامعات هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات طرح عطاء أول محطة للركاب بـ‘‘الباص السريع‘‘ عاصمة جديدة بسبب ازدحام «القديمة»… مشروع يثير جدلاً واسعًا وفاة "ابو غضب" مؤسس رابطة مشجعي الوحدات داخل الملعب السفارة السعودية تنفي أي تغيير على رسوم تأشيرات الحج والعمرة 15 حالة تسمم غذائي في دوقرا....تفاصيل 33 شاحنة بطاطا لبنانية مختومة بالرصاص لن تدخل المملكة
 

دواء رخيص لـ علاج الزكام يحارب السرطان!

لقد أثبتت دراسة علمية جديدة أنَّ دواء لعلاج الزكام أو نزلات البرد بمقدوره منع انتشار السرطان لدى الفئران. فهل بمقدور هذا العلاج البسيط أن يمنع السرطان من الانتشار لدى الإنسان؟

إن نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة التقرير العلمي تدعم تلك الفرضية. فقد أجرى الباحثون في جامعة كوكايدو في اليابان تجربة على نماذج من الفئران تمَّ حقنها بخلايا سرطان المثانة. وهذا السرطان يصنّف ضمن فئتين: منتشر، وغير منتشر مع نسبة بقاء أكثر من 90 في المئة لفترة 5 سنوات. والفئران التي تمت معالجتها بمضادات أورام السرطان مثل السيسبلاتين Cisplatin، أصبحت الأورام السرطانية بعد استخدام هذه الأدوية تقاوم العلاج الكيميائي.

الأنزيمات تمنع تأثير مضادات السرطان
انتشرت الخلايا السرطانية في القوارض إلى الرئتين والعظام والكبد بعد 45 يوماً، في وقت لاحظ العلماء زيادة في أنزيم التمثيل الغذائيAldo-keto reductase في تطوّر يشبه الخلايا السرطانية في المثانة لدى الإنسان. ومع العلاج المضادّ للسرطان، تمَّ إنتاج مادة مضادة للالتهاب حول الورم، فعملت على زيادة مستويات الأنزيم، غير أنَّ أنزيم Aldo-keto reductase يعزز نشاط انتشار الورم ويمنع تأثير السيسبلاتين والعلاجات الأخرى.
وللتغلب على هذه المشكلة قام الباحثون بتقديم دواء في الخلايا السرطانية، هو حمض الفلوفيناميك، الذي يقدّم في العادة عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد العادية، فوجدوا أن هذا الدواء يكبح انتشار السرطان في الخلايا ويستعيد فعالية الأدوية المضادة للأورام السرطانية.
ويقول د. شينيا تاناكا من فريق البحث حول ذلك: "هذا البحث يفتح الطريق أمام استخدام حمض الفلوفيناميك وهو دواء رخيص جداً".