جفرا نيوز : أخبار الأردن | دواء رخيص لـ علاج الزكام يحارب السرطان!
شريط الأخبار
ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة
عاجل
 

دواء رخيص لـ علاج الزكام يحارب السرطان!

لقد أثبتت دراسة علمية جديدة أنَّ دواء لعلاج الزكام أو نزلات البرد بمقدوره منع انتشار السرطان لدى الفئران. فهل بمقدور هذا العلاج البسيط أن يمنع السرطان من الانتشار لدى الإنسان؟

إن نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة التقرير العلمي تدعم تلك الفرضية. فقد أجرى الباحثون في جامعة كوكايدو في اليابان تجربة على نماذج من الفئران تمَّ حقنها بخلايا سرطان المثانة. وهذا السرطان يصنّف ضمن فئتين: منتشر، وغير منتشر مع نسبة بقاء أكثر من 90 في المئة لفترة 5 سنوات. والفئران التي تمت معالجتها بمضادات أورام السرطان مثل السيسبلاتين Cisplatin، أصبحت الأورام السرطانية بعد استخدام هذه الأدوية تقاوم العلاج الكيميائي.

الأنزيمات تمنع تأثير مضادات السرطان
انتشرت الخلايا السرطانية في القوارض إلى الرئتين والعظام والكبد بعد 45 يوماً، في وقت لاحظ العلماء زيادة في أنزيم التمثيل الغذائيAldo-keto reductase في تطوّر يشبه الخلايا السرطانية في المثانة لدى الإنسان. ومع العلاج المضادّ للسرطان، تمَّ إنتاج مادة مضادة للالتهاب حول الورم، فعملت على زيادة مستويات الأنزيم، غير أنَّ أنزيم Aldo-keto reductase يعزز نشاط انتشار الورم ويمنع تأثير السيسبلاتين والعلاجات الأخرى.
وللتغلب على هذه المشكلة قام الباحثون بتقديم دواء في الخلايا السرطانية، هو حمض الفلوفيناميك، الذي يقدّم في العادة عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد العادية، فوجدوا أن هذا الدواء يكبح انتشار السرطان في الخلايا ويستعيد فعالية الأدوية المضادة للأورام السرطانية.
ويقول د. شينيا تاناكا من فريق البحث حول ذلك: "هذا البحث يفتح الطريق أمام استخدام حمض الفلوفيناميك وهو دواء رخيص جداً".