تأخر تسليم تقرير لجنة تحقق (الأمانة) بفيضان وسط البلد للأسبوع الجاري العراق يدرس تمديد خط النفط مع الأردن ليصل إلى مصر “الخدمات النيابية” توصي بإنهاء خدمات مدير “الملكية الأردنية” عدم استقرار جوي وفرصة لتساقط أمطار اليوم جدارية للشهيد أبو ليلى في البقعة سياسيون: المبادرة الملكية لدعم الغارمات درس في التكافل الاجتماعي تبرعات الغارمات معفاة من الضريبة صندوق الزكاة يدعم الغارمات بـ250 ألف دينار البطاينة يتبرع براتبه لثلاثة شهور الى صندوق الغارمات الملك للعراقيين: نحن إلى جانبكم وفاة واصابتان بحادث تدهور بالمفرق الاردن: موقفنا ثابت بان الجولان ارض محتلة مجموع تبرعات دعم الغارمات تجاوز مليونين ونصف دينار وفاة طفل غرقا في الزرقاء مواقع إخبارية ومنصات التواصل تحول مزاحاً سياسياً بين الرفاعي والربيحات إلى اشتباك لفظي الامن : دراسة عدد من حالات الغارمات والمساهمة في تسديد ديونهن مجلس الاعيان يتبرع بعشرة الاف دينار لمساعدة الغارمات دفن شهداء الأردن في نيوزيلندا بالعلم الطراونة ونداء الواجب ولي العهد وأم الشهيد
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2016-11-12 | 11:09 am

تخفيف الوزن بعد الولادة

تخفيف الوزن بعد الولادة


من أكثر الأسباب المؤرقة للمرأة بعد الولادة ، هي كيفية فقدان الوزن الذي اكتسب أثناء الحمل ، وتعلم الطريقة الأفضل لإعادة الجسد لشكله الطبيعي قبل حدوث الحمل ومضاعفاته على وزن الجسد في أسرع وقت ممكن ، دون الضرر بالرضاعة الطبيعية. وهذه بعض النصائح التي تفيد في فقدان الوزن مباشرة بعد الولادة: أولاً: عدم الإسراع لفقدان الوزن الزائد بعد الولادة مباشرة ، وأخذ الفرصة إلى أن تتخطي تلك المرحلة بأمان ، خاصة وأن الجسم يحتاج للتعافي قبل التخسيس.
ثانياً: من النصائح الخاطئة والمعروفة ، هو أن تأكل المرضعة الكثير من الطعام لتستطيع أن تنتج الحليب بغزارة ، و هذا خطأ فادح ، لذلك فإن إتباع النظام الغذائي الذي يفيد الصحة خلال فترة الرضاعة ، يعطي الجسم القيم الغذائية التي يحتاجها لإدرار الحليب.
ثالثاً: ممارسة رياضة المشي ، وعدم الإكتراث لمن يقول لك بأن عليك إلتزام المنزل لفترة طويلة ، فإستمتعي بالهواء النقي فهو مفيد لصحتك وصحة طفلك.
رابعاً: تتميز الرضاعة الطبيعية بأنها تحرق ما يقارب الـ 500 سعرة حرارية في يوم واحد ، ويجب العلم بأن كل وجبة طعام تتناولها الأم تصل للطفل عن طريق الرضاعة ، لذا عليك التجنب تماماً تناول المأكولات السريعة بفترة الرضاعة.
خامساً: أعدي بنفسك الوجبات الخفيفة التي يتم حفظها في البراد ، خاصة عند قضاء الوقت الطويل في المنزل لرعاية الطفل ، وعند الشعور بالجوع عليك تناول إحدى هذه الوجبات التي تم إعدادها مسبقاً ، وبالتالي تبتعدين شيئاً فشيئاً عن تناول الأطعمة الجاهزة المضرة بالصحة. هناك دراسة تقول بأن تناول المأكولات ذات القوام السلس تعطي شعوراً بالشبع يدوم أطول من الأطعمة الأخرى ، لذلك: - أكثري من تناول اللبن ويمكن إضافة ملعقة عسل صغيرة له ، وهي وجبة لا تزيد عن الـ 140 سعرة حرارية وتعد وجبة خفيفة ممتازة. - بإمكانك تناول الفاكهة المجففة بدلاً من الطازجة إن لم تتوفر فهي ذات مذاق لذيذ وتفي بالغرض. - ضعي قطع البطاطا في قصدير وإشويها في الفرن ، فهذه الطريقة ممتازة لتجنب السعرات الحرارية التي يمكن إكتسابها من البطاطا عند قليها بالزيت. - وضع الفواكه مغسولة في طبق كبير وعلى أمام ناظركِ لتتشجعي على الأكل منها عند الشعور بالجوع.
سادساً : عدم إهمال الرياضة ، وأفضل طريقة هي أن تذهبي لنادي الرياضة و إخبار المدربة أنكِ في فترة مابعد الولادة لتختار لكِ التمارين التي تناسب جسمك وحالتك. وعند ممارسة الرياضة لا تحرمي طفلك من الرضاعة الطبيعية التي يحتاجها ، والأمر الرائع في ذلك هو أنه أثبتت الدراسات العلمية بأن الطفل يرضع قليلاً عند ممارسة الأم الرياضة.
سابعاً: تناول الطعام عند الشعور بالجوع حقاً ، وعدم الإستغناء أبداً عن أي وجبة ، ولكن كل ما في الأمر هو تعلمي تنظيم السعرات الحرارية الموجودة في طعامك الذي تتناوليه. ثامناً: شرب كمية كبيرة من الماء ، فمن الدلائل التي تجعلك تعرفين بأن جسمك يحتاج إلى الماء هو لون البول ، فإن كان لونه أصفر فاقع فأنت بالتأكيد بحاجة إلى شرب المياه ، وعليك أيضاً الإبتعاد عن الإعتماد على العصائر المحلاة بأنواعها التي لا تغني عن الماء إنما تزيد السعرات الحرارية المتناولة. تاسعاً : إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة على الإطلاق عند خسارة الوزن ، فهي تمنع الجسم تلقائياً من تناول الوجبات السريعة خلال اليوم إذا أحسنت الإختيار ، وتجنبك من تناول الكثير من الطعام على خلاف الوجبتين الأخرتين خلال اليوم.