شريط الأخبار
الحريري: "أمي تعيش في الأردن" ترجيح تنفيذ قرار دخول الجنسيات المقيدة للعلاج بآذار تساؤلات نيابية حول مبررات التعديل الحكومي أجواء باردة بأغلب مناطق المملكة اعمال شغب بمركز احداث في الزرقاء وانباء عن فرار 5 نزلاء الملقي: الحكومة استطاعت تثبيت الدين العام وتخفيف العجز في الموازنة 233 متقاعدا برتبة وزير منذ 2001 يتقاضون 578 ألف دينار شهريا غرفة صناعة الزرقاء تتهم الزميلة ديمة فراج بالتجييش ضدها ، و الأخيرة ترد لا يهمني سوى الوطن اللواء الفقيه يوجه رسالة لمنتسبي الأمن العام السيرة الذاتية لمدير الأمن العام اللواء فاضل محمد الحمود الملك يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الثلاثاء جمعية وكلاء السياحة والسفر تبارك لابو البصل وتفتح باب التعاون مبيضين والحمود .. خيارا الملقي لتصحيح الخلل في المنظومة الامنية فاضل الحمود العربيات مديرا للامن العام بالفيديو .. الزعبي : "وزير خارجية منح صاحب اسبقيات جواز سفر دبلوماسي" السفيران الزعبي والحمود وعدد من المحافظين الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك الملك يترأس اجتماعا لمتابعة خطط وبرامج أمانة عمان في عدد من القطاعات الحيوية بدء امتحانات البورد الاردني في المجلس الطبي الامانة تتعامل مع 241 بيتا مهجورا الملقي بعد التعديل: سنعزز سيادة القانون و نقر بوجود خلل في المنظومة الامنية مؤخرا
عاجل
 

الصودا يمكن أن تحرم المرء النوم


التعاطي الدائم للمشروبات الغازية وغيرها من المرطبات له علاقة كما يبدو بنقص النوم. أعلن ذلك الأطباء في مقال نشرته مجلة 'Sleep Health'.
وجاء في المقال إن هناك علاقة بين عادتي تناول المرطبات والسهر. ويتضاعف تأثيرهما السلبي على الإنسان عند اتباعهما بشكل دائم. وقال الباحث أريك براتر في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إن مكافحة وباء تعاطي المرطبات والإصابة بمرض السكري والسمنة لا تنجح إلا بشرط تحسين النوم لدى الناس.
توصل براتر وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج بعد متابعة حياة 19 ألف شخص مشارك في برنامج الطعام الصحي منذ عام 2005 ولغاية عام 2012.
وكان المشاركون في التجربة يخضعون من وقت إلى آخر لفحص الدم وغيره من الفحوص ويقدمون تقارير عن الأطعمة والمشروبات التي تعاطوها ونوعية نومهم ويكشفون للأطباء عن تفاصيل أخرى في حياتهم اليومية.
وقام الأطباء بالمقارنة بين نوعية نومهم والأطعمة التي يتعاطونها فتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن عشاق المرطبات والمشروبات الغازية كانوا ينامون لمدة 5 ساعات كل يوم أو أقل من ذلك.
وكلما ازدادت كمية المرطبات في قائمة طعامهم قل نومهم. واتضح أن مَن نام لمدة 5 ساعات زادت كمية المرطبات في قائمة طعامه بنسبة 21% مقارنة بمعدل تعاطي المرطبات.
ولا يتوقف هذا الأمر على نوع العمل أو طول الدوام او الفقر أو الغنى أو غيرها من العوامل الاجتماعية.
واستطرد براتر قائلا:' إن الذين يفتقرون إلى النوم يمكن أن يشتروا المرطبات والمشروبات المحتوية على الكافيين ليستيقظوا في حالة جيدة. ومن جهة أخرى من غير الواضح كيف تؤثر تلك المرطبات على نوعية النوم وطوله ولماذا يستمر هؤلاء في تناولها؟'.