جفرا نيوز : أخبار الأردن | الصودا يمكن أن تحرم المرء النوم
شريط الأخبار
موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لإجراء الترخيص النهائي التربية مسؤولة عن تأمين قبول رويد ! مندوبا عن الملك، رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرة الخصاونة النقابات تلتقي اللجنة الحكومية للنقاش حول "الضريبة" الدفاع المدني: 61 إصابة نتيجة 119 حادثا مختلفا انتخابات الموقر : (107) مرشحين للامركزية و(94) للبلدية العثور على جثة شاب ثلاثيني داخل فندق في العقبة
عاجل
 

الصودا يمكن أن تحرم المرء النوم


التعاطي الدائم للمشروبات الغازية وغيرها من المرطبات له علاقة كما يبدو بنقص النوم. أعلن ذلك الأطباء في مقال نشرته مجلة 'Sleep Health'.
وجاء في المقال إن هناك علاقة بين عادتي تناول المرطبات والسهر. ويتضاعف تأثيرهما السلبي على الإنسان عند اتباعهما بشكل دائم. وقال الباحث أريك براتر في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إن مكافحة وباء تعاطي المرطبات والإصابة بمرض السكري والسمنة لا تنجح إلا بشرط تحسين النوم لدى الناس.
توصل براتر وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج بعد متابعة حياة 19 ألف شخص مشارك في برنامج الطعام الصحي منذ عام 2005 ولغاية عام 2012.
وكان المشاركون في التجربة يخضعون من وقت إلى آخر لفحص الدم وغيره من الفحوص ويقدمون تقارير عن الأطعمة والمشروبات التي تعاطوها ونوعية نومهم ويكشفون للأطباء عن تفاصيل أخرى في حياتهم اليومية.
وقام الأطباء بالمقارنة بين نوعية نومهم والأطعمة التي يتعاطونها فتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن عشاق المرطبات والمشروبات الغازية كانوا ينامون لمدة 5 ساعات كل يوم أو أقل من ذلك.
وكلما ازدادت كمية المرطبات في قائمة طعامهم قل نومهم. واتضح أن مَن نام لمدة 5 ساعات زادت كمية المرطبات في قائمة طعامه بنسبة 21% مقارنة بمعدل تعاطي المرطبات.
ولا يتوقف هذا الأمر على نوع العمل أو طول الدوام او الفقر أو الغنى أو غيرها من العوامل الاجتماعية.
واستطرد براتر قائلا:' إن الذين يفتقرون إلى النوم يمكن أن يشتروا المرطبات والمشروبات المحتوية على الكافيين ليستيقظوا في حالة جيدة. ومن جهة أخرى من غير الواضح كيف تؤثر تلك المرطبات على نوعية النوم وطوله ولماذا يستمر هؤلاء في تناولها؟'.