جفرا نيوز : أخبار الأردن | الكهرباء الساكنة في الشتاء
شريط الأخبار
ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها خلال اليومين المقبلين السفير السعودي يؤكد وقوف بلاده الى جانب الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط
عاجل
 

الكهرباء الساكنة في الشتاء


تعد الكهرباء عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، و لا يمكن لنا الاستغناءعنها. عنما تنظر من حولك ستجد كل مكان يكاد لا يخلو من الة كهربائية أوجهاز كهربائي، فمصابيح الإضاءة جعلت لتنير المنازل وشوارع المدينة ليلا،والتدفئة المركزية في المناطق الباردة والتكييف عند الاحساس بالحرارة كلهاأصبحت اليوم متوقفة على الكهرباء. ماذا يعني لك أن تصحو يوما لتجد أنك بلاتلفاز، راديو، حاسوب، مضخة، غسالة، ثلاجة، هاتف وأي الة تعمل بالكهرباء؟تمثل الطاقة الكهربائية أحد أهم أنواع الطاقة النظيفة وخاصة إذا ما عرفنا كيف نتعامل معها ونتجنب مخاطرها.
فالكهرباء هي عبارة عن شحنات لا ترى ولكن يمكن التعرف عليها من خلال تأثيرها على المواد.
وللكهرباء قصة ،فقد أكتشفت منذ زمن بعيد عندما لاحظ احد المفكرين انجذاب الريش إلى قطع الكهرمان التي دلكت بالصوف فكانت هذه الملاحظة هي بداية اكتشاف الكهرباء الساكنة.
أن هذا يحدث نتيجة حدوث احتكاك بين جسمك وملابسك الصوفية.
كما وتحدث فرقعة خفيفة وانت تُحاول الامساك بمقيض الباب
هي عبارة عن شحنات يمتلكها الجسم نتيجة احتكاكه بجسم آخر.
وتحدث عندما يفرك جسمان ببعضهما تتنتقل الإلكترونات من جسم إلى آخر وبذلك يشحن الجسم الأول بشحنة سالبة بينما الجسم الآخر يفقد الإلكترونات فيكون مشحونا بشحنة موجبة، هذا ما يسمى بالكهرباء الساكنة فهي عبارة عن شحنات متراكمة لا تمر وإنما تنتج بالاحتكاك .
وتكثر في فصل الشتاء وبالذات في المناطق الجافة تجمع الشحنات الكهربائية الساكنة في أجسادنا ، مما يجعلنا نصعق عند ملامستنا لأي جسم آخر مثل (ركوب السيارة ، خلع الملابس ، ملامسة أي جسم آخر … إلخ) وهذه من الأمور المزعجة بل والمؤلمة في أحيان كثيرة .
لذلك تم أختراع جهاز إزالة الشحنات الكهربائية الساكنة:14ناتل.jpg
مع هذا الجهاز الصغير الحجم (بحجم ميدالية) يمكنك تفريغ جميع الشحنات الساكنة من جسمك ، وذلك بمجرد حك الجزء المطاطي من الجهاز في أي جسم آخر متصل بالتيار الأرضي ، مثل طاولة بأرجل معدنية أو سيارة .. إلخ. وعندما يقوم الجهاز بتفريغ كل شحنات جسمك سيعرض لك صورة مثل الوجه المبتسم على شاشة الجهاز مما يعني أن المهمة أنتهت بنجاح .
وللكهرباء الساكنة استخدامات عديدة
في المنازل والمؤسسات والمصانع. فأجهزة النسخ التي نراها في المكاتب، علىسبيل المثال، هي ناسخات كهروستاتيكية، تصنع نسخًا من المادة المطبوعة أوالمكتوبة بجذب جسيمات الحبر المسحوق إلى الورقة الموجبة الشحنة. وتستخدمالكهرباء الساكنة أيضًا في المنظفات الهوائية المسماة المرسِّباتالكهروستاتيكية. فهذه الأجهزة تشحن جسيمات الغ
بار والدخان والبكتيرياوحبوب اللقاح في الهواء بشحنات كهربائية موجبة. وتنقي ألواح تجميع سالبةالشحنة الهواء بجذب هذه الجسيمات الموجبة الشحنة إلى داخل المنظف.
كذلك فأن البرق ينتج عن الكهرباء الساكنة ، فالعلماء يعتقدون أن قطرات المطر المحمولة في رياح السحب البرقية تكوِّن شحنات كهربائية، حيث تصبح أجزاء من السحاب مشحونة بشحنة موجبة، بينما تصبح أجزاء أخرى مشحونة بشحنة سالبة. وقد تقفز الشحنات بين أجزاء السحاب المختلفة، أو من السحاب إلى الأرض، مما يؤدي إلى توليد الشرارة الكهربائية الضخمة التي نسميها البرق.