شريط الأخبار
التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء مصدر أمني: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا الطراونة يطوق أزمة منع دخول طلبة أردنيين لليبيا بعد تواصله مع نظيره الليبي مجلس التعليم العالي يقر اجراءات تعيين رئيس "الاردنية" والتخصصات الجامعية لطلبة التوجيهي "الكهرباء": لا "تهكير" لذمم المشتركين وسنقاضي مروجي الاشاعات تسفير 3975 عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام الامم المتحدة : "الالاف يتجهون الى الحدود الاردنية" الامانة تزيل 4 آلاف لوحة ويافطة إعلانية مخالفة منذ مطلع العام الضمان تُطلق حزمة خدمات الكترونية جديدة للاشتراك الاختياري على تطبيق الهاتف الذكي وزير المياه يعتذر لمواطني جرش حريق يأتي على 70 دونما في برقش والزراعة بصدد تفعيل قانون"سلوك المتنزهين" الاطباء تدين الاعتداء على طبيب وممرضين في مستشفى حمزة "التوجيهي" في الثلاثين من الشهر الجاري وتخصيص474 مدرسة لعقده صحيفة: قطر ستدعم الاردن بحجم كل المساعدات الخليجة الأمير وليام يزور الأردن والأراضي الفلسطينية والكيان الاتصالات تحجب لعبة الحوت الازرق لعنة التغريدات تلاحق الرزاز..هل وصف نائب حالي بـ"قوار زريعة" ؟..صورة 14 اصابة بحادثي تصادم في الطفيلة وعمان النائب الرياطي بعد أن أزاله خوري من «قروب» النواب: يخططون لأمر لا يريدون للشعب معرفته
 

الكهرباء الساكنة في الشتاء


تعد الكهرباء عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، و لا يمكن لنا الاستغناءعنها. عنما تنظر من حولك ستجد كل مكان يكاد لا يخلو من الة كهربائية أوجهاز كهربائي، فمصابيح الإضاءة جعلت لتنير المنازل وشوارع المدينة ليلا،والتدفئة المركزية في المناطق الباردة والتكييف عند الاحساس بالحرارة كلهاأصبحت اليوم متوقفة على الكهرباء. ماذا يعني لك أن تصحو يوما لتجد أنك بلاتلفاز، راديو، حاسوب، مضخة، غسالة، ثلاجة، هاتف وأي الة تعمل بالكهرباء؟تمثل الطاقة الكهربائية أحد أهم أنواع الطاقة النظيفة وخاصة إذا ما عرفنا كيف نتعامل معها ونتجنب مخاطرها.
فالكهرباء هي عبارة عن شحنات لا ترى ولكن يمكن التعرف عليها من خلال تأثيرها على المواد.
وللكهرباء قصة ،فقد أكتشفت منذ زمن بعيد عندما لاحظ احد المفكرين انجذاب الريش إلى قطع الكهرمان التي دلكت بالصوف فكانت هذه الملاحظة هي بداية اكتشاف الكهرباء الساكنة.
أن هذا يحدث نتيجة حدوث احتكاك بين جسمك وملابسك الصوفية.
كما وتحدث فرقعة خفيفة وانت تُحاول الامساك بمقيض الباب
هي عبارة عن شحنات يمتلكها الجسم نتيجة احتكاكه بجسم آخر.
وتحدث عندما يفرك جسمان ببعضهما تتنتقل الإلكترونات من جسم إلى آخر وبذلك يشحن الجسم الأول بشحنة سالبة بينما الجسم الآخر يفقد الإلكترونات فيكون مشحونا بشحنة موجبة، هذا ما يسمى بالكهرباء الساكنة فهي عبارة عن شحنات متراكمة لا تمر وإنما تنتج بالاحتكاك .
وتكثر في فصل الشتاء وبالذات في المناطق الجافة تجمع الشحنات الكهربائية الساكنة في أجسادنا ، مما يجعلنا نصعق عند ملامستنا لأي جسم آخر مثل (ركوب السيارة ، خلع الملابس ، ملامسة أي جسم آخر … إلخ) وهذه من الأمور المزعجة بل والمؤلمة في أحيان كثيرة .
لذلك تم أختراع جهاز إزالة الشحنات الكهربائية الساكنة:14ناتل.jpg
مع هذا الجهاز الصغير الحجم (بحجم ميدالية) يمكنك تفريغ جميع الشحنات الساكنة من جسمك ، وذلك بمجرد حك الجزء المطاطي من الجهاز في أي جسم آخر متصل بالتيار الأرضي ، مثل طاولة بأرجل معدنية أو سيارة .. إلخ. وعندما يقوم الجهاز بتفريغ كل شحنات جسمك سيعرض لك صورة مثل الوجه المبتسم على شاشة الجهاز مما يعني أن المهمة أنتهت بنجاح .
وللكهرباء الساكنة استخدامات عديدة
في المنازل والمؤسسات والمصانع. فأجهزة النسخ التي نراها في المكاتب، علىسبيل المثال، هي ناسخات كهروستاتيكية، تصنع نسخًا من المادة المطبوعة أوالمكتوبة بجذب جسيمات الحبر المسحوق إلى الورقة الموجبة الشحنة. وتستخدمالكهرباء الساكنة أيضًا في المنظفات الهوائية المسماة المرسِّباتالكهروستاتيكية. فهذه الأجهزة تشحن جسيمات الغ
بار والدخان والبكتيرياوحبوب اللقاح في الهواء بشحنات كهربائية موجبة. وتنقي ألواح تجميع سالبةالشحنة الهواء بجذب هذه الجسيمات الموجبة الشحنة إلى داخل المنظف.
كذلك فأن البرق ينتج عن الكهرباء الساكنة ، فالعلماء يعتقدون أن قطرات المطر المحمولة في رياح السحب البرقية تكوِّن شحنات كهربائية، حيث تصبح أجزاء من السحاب مشحونة بشحنة موجبة، بينما تصبح أجزاء أخرى مشحونة بشحنة سالبة. وقد تقفز الشحنات بين أجزاء السحاب المختلفة، أو من السحاب إلى الأرض، مما يؤدي إلى توليد الشرارة الكهربائية الضخمة التي نسميها البرق.