جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘
شريط الأخبار
الأمانة توقف مراقبا ظهر في فيديو وهو يسيء لعامل وطن الكهرباء تعطل اقسام العناية الحثيثة والكلى في مستشفى جرش العمل تنهي احتجاجا عمالياً في مدينة الحسن الصناعية الأردنيون يحتفلون بالعيد الـ72 لاستقلال المملكة غدا ارتفاع حوالات المغتربين الأردنيين 6 اصابات بحادثي سير في اربد وعمان طائرة إخلاء طبي تنقل مواطنا من عُمان السماح بترخيص الروف في المباني القائمة تحية لقائد الوطن في يوم الاستقلال.. حيدر محمود عمّان والدوحة.. رسائل تقارب بانتظار ما هو أبعد النقابات : "معدل الضريبة" مثال للتخبط الحكومي وتنفيذ لسياسات صندوق النقد بعد مقاومة رجال الامن .. ضبط مروجي مخدرات في الكرك قطر: البطيخ الأردني صالح للاستهلاك وفاة طفلة بسبب حبة قطايف بعمان و«الصحة» ترد مشروع قانون ضريبة الدخل بالانتظار أجواء لطيفة واستمرار نشاط الرياح عباس يغادر المستشفى خلال يومين السميران والعوايشة بجولة تفقدية لمناطق بالزرقاء وقت الإفطار ـ صور العثور على سائحين أجنبيين تاهوا بمعان الجيش يحبط تهريب مخدرات من سوريا
عاجل
 

‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘

عمان- توقِّع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بالغاز الطبيعي المسال الذي تستورده المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة.
كما تعلن الوزارة خلال نفس اللقاء عن أول تسعيرة للغاز الطبيعي المسال للصناعات، إذ تضمنت نشرة أسعار المحروقات للشهر الحالي ولاول مرة تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات والتي بلغت 6.62 مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكان مجلس الوزراء كلف لجنة تسعير المحروقات في وقت سابق بحساب وتحديد سعر بيع هذا الغاز على أساس شهري وفقا للأسس الواردة في البروتوكول التنظيمي الموقع بين وزارة الطاقة وشركة فجر الاردنية المصرية.
وحدد هذا البروتوكول التنظيمي الموقّع بين الطرفين آلية تسعير بيع الغاز المباع للصناعات بما يعكس كلفة شراء الغاز الطبيعي المسال الفعلية وبدل استخدام البنية التحتية في ميناء الشيخ صباح في العقبة وكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر انبوب الغاز الرئيسي ولغاية مواقع الاستهلاك سواء في العقبة واي مناطق اخرى في المملكة وبدل خدمات بيع وتسويق الغاز الطبيعي.
ووقعت الحكومة في شهر تموز(يوليو) الماضي مع شركة فجر اتفاقية لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وبمعدل 70 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم تعديل سعر الغاز شهريا وفقا لمعدل خام برنت في الأسواق العالمية.
ووقع الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية باعتبارها مستورد الغاز والجهة المديرة لميناء الغاز في العقبة وشركة فجر الأردنية المصرية باعتبارها موزعا لهذا الغاز فيما قررت الحكومة في وقت سابق تعديل النظام الداخلي لشركة الكهرباء الوطنية ليمكنها من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لأن استخدامه الحالي محصور في توليد الكهرباء باعتبار ان "الكهرباء الوطنية" هي المستورد الوحيد لهذا الغاز حاليا على ان يصل الغاز إلى أولى الصناعات خلال عام ونصف من توقيع الاتفاقية، وان الوفر المتحقق من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لن يقل عن 20 % مقارنة باستخدام مصادر الطاقة الأخرى.
وكان مجلس الوزراء وافق أخيرا على اعفاء الغاز الطبيعي المسال من الرسوم الجمركية مع ابقاء ضريبة المبيعات الخاصة وبنسبة 16 %.