شريط الأخبار
«مفاجآت» إيجابية للاردن قد يحضرها الملك سلمان خلال زيارته المنتظرة الوهادنة امينا عاما للتعليم العالي والبواب مديرا لصندوق دعم البحث العلمي حالة الطقس ليوم الاثنين مخمور يثير الشغب ويحطم مركبتين في الهاشمي الشمالي قانون جديد لرخص خدمة اصطفاف المركبات الحكومة تقر تأجير أراضي "الغويبة" للمزارعين تحويل جميع بدلات ومكافأت ممثلو الحكومة في الشركان لصندوق وزارة المالية الملقي: الدينار الاردني بخير الحكومة تنفي وجود وفر من عوائد المحروقات بقيمة 4.5 مليار توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وسيادة القانون أين المواصفات والمقايس عن ذلك؟؟!! "النواب" يحيل مشروع قانون البناء الوطني الى لجنة "الخدمات" ويمنحه صفة الاستعجال زراعة مثانة من الأمعاء الدقيقة في مدينة الحسين الطبية "سري للغاية".. لا تجيب سيرة..! مصر تمنع دخول نقابي اخواني اردني الطراونة يتراجع عن قرار نقل موظفين في النواب بعد احتجاجهم الملك يتسلم تقرير اللجنة الملكية لتطوير القضاء ستينية تتعرض للسلب في ابو نصير الضريبة تدعو لتقديم اقرارات دخل 2016
عاجل
 

‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘

عمان- توقِّع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بالغاز الطبيعي المسال الذي تستورده المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة.
كما تعلن الوزارة خلال نفس اللقاء عن أول تسعيرة للغاز الطبيعي المسال للصناعات، إذ تضمنت نشرة أسعار المحروقات للشهر الحالي ولاول مرة تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات والتي بلغت 6.62 مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكان مجلس الوزراء كلف لجنة تسعير المحروقات في وقت سابق بحساب وتحديد سعر بيع هذا الغاز على أساس شهري وفقا للأسس الواردة في البروتوكول التنظيمي الموقع بين وزارة الطاقة وشركة فجر الاردنية المصرية.
وحدد هذا البروتوكول التنظيمي الموقّع بين الطرفين آلية تسعير بيع الغاز المباع للصناعات بما يعكس كلفة شراء الغاز الطبيعي المسال الفعلية وبدل استخدام البنية التحتية في ميناء الشيخ صباح في العقبة وكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر انبوب الغاز الرئيسي ولغاية مواقع الاستهلاك سواء في العقبة واي مناطق اخرى في المملكة وبدل خدمات بيع وتسويق الغاز الطبيعي.
ووقعت الحكومة في شهر تموز(يوليو) الماضي مع شركة فجر اتفاقية لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وبمعدل 70 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم تعديل سعر الغاز شهريا وفقا لمعدل خام برنت في الأسواق العالمية.
ووقع الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية باعتبارها مستورد الغاز والجهة المديرة لميناء الغاز في العقبة وشركة فجر الأردنية المصرية باعتبارها موزعا لهذا الغاز فيما قررت الحكومة في وقت سابق تعديل النظام الداخلي لشركة الكهرباء الوطنية ليمكنها من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لأن استخدامه الحالي محصور في توليد الكهرباء باعتبار ان "الكهرباء الوطنية" هي المستورد الوحيد لهذا الغاز حاليا على ان يصل الغاز إلى أولى الصناعات خلال عام ونصف من توقيع الاتفاقية، وان الوفر المتحقق من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لن يقل عن 20 % مقارنة باستخدام مصادر الطاقة الأخرى.
وكان مجلس الوزراء وافق أخيرا على اعفاء الغاز الطبيعي المسال من الرسوم الجمركية مع ابقاء ضريبة المبيعات الخاصة وبنسبة 16 %.