جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘
شريط الأخبار
تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب التقدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح الصحة : لا اصابات بانفلونزا الطيور و سيدة معان توفت بـ" الانفلونزا الموسمية " " الرأي " .. حزب سياسي سوري في الركبان ! المسلماني : خطاب الملك جاء معرّيا للمكائد و فاضحا للنوايا تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة مفكرة الخميس وفاة رئيس بلدية طبقة فحل " عبدالله الغزاوي "
 

‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘

عمان- توقِّع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بالغاز الطبيعي المسال الذي تستورده المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة.
كما تعلن الوزارة خلال نفس اللقاء عن أول تسعيرة للغاز الطبيعي المسال للصناعات، إذ تضمنت نشرة أسعار المحروقات للشهر الحالي ولاول مرة تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات والتي بلغت 6.62 مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكان مجلس الوزراء كلف لجنة تسعير المحروقات في وقت سابق بحساب وتحديد سعر بيع هذا الغاز على أساس شهري وفقا للأسس الواردة في البروتوكول التنظيمي الموقع بين وزارة الطاقة وشركة فجر الاردنية المصرية.
وحدد هذا البروتوكول التنظيمي الموقّع بين الطرفين آلية تسعير بيع الغاز المباع للصناعات بما يعكس كلفة شراء الغاز الطبيعي المسال الفعلية وبدل استخدام البنية التحتية في ميناء الشيخ صباح في العقبة وكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر انبوب الغاز الرئيسي ولغاية مواقع الاستهلاك سواء في العقبة واي مناطق اخرى في المملكة وبدل خدمات بيع وتسويق الغاز الطبيعي.
ووقعت الحكومة في شهر تموز(يوليو) الماضي مع شركة فجر اتفاقية لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وبمعدل 70 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم تعديل سعر الغاز شهريا وفقا لمعدل خام برنت في الأسواق العالمية.
ووقع الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية باعتبارها مستورد الغاز والجهة المديرة لميناء الغاز في العقبة وشركة فجر الأردنية المصرية باعتبارها موزعا لهذا الغاز فيما قررت الحكومة في وقت سابق تعديل النظام الداخلي لشركة الكهرباء الوطنية ليمكنها من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لأن استخدامه الحالي محصور في توليد الكهرباء باعتبار ان "الكهرباء الوطنية" هي المستورد الوحيد لهذا الغاز حاليا على ان يصل الغاز إلى أولى الصناعات خلال عام ونصف من توقيع الاتفاقية، وان الوفر المتحقق من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لن يقل عن 20 % مقارنة باستخدام مصادر الطاقة الأخرى.
وكان مجلس الوزراء وافق أخيرا على اعفاء الغاز الطبيعي المسال من الرسوم الجمركية مع ابقاء ضريبة المبيعات الخاصة وبنسبة 16 %.