جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘
شريط الأخبار
أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘ ‘‘التربية‘‘ تحقق بشبهة اعتداء معلمة على طالب ابتدائي القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر
عاجل
 

‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘

عمان- توقِّع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بالغاز الطبيعي المسال الذي تستورده المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة.
كما تعلن الوزارة خلال نفس اللقاء عن أول تسعيرة للغاز الطبيعي المسال للصناعات، إذ تضمنت نشرة أسعار المحروقات للشهر الحالي ولاول مرة تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات والتي بلغت 6.62 مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكان مجلس الوزراء كلف لجنة تسعير المحروقات في وقت سابق بحساب وتحديد سعر بيع هذا الغاز على أساس شهري وفقا للأسس الواردة في البروتوكول التنظيمي الموقع بين وزارة الطاقة وشركة فجر الاردنية المصرية.
وحدد هذا البروتوكول التنظيمي الموقّع بين الطرفين آلية تسعير بيع الغاز المباع للصناعات بما يعكس كلفة شراء الغاز الطبيعي المسال الفعلية وبدل استخدام البنية التحتية في ميناء الشيخ صباح في العقبة وكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر انبوب الغاز الرئيسي ولغاية مواقع الاستهلاك سواء في العقبة واي مناطق اخرى في المملكة وبدل خدمات بيع وتسويق الغاز الطبيعي.
ووقعت الحكومة في شهر تموز(يوليو) الماضي مع شركة فجر اتفاقية لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وبمعدل 70 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم تعديل سعر الغاز شهريا وفقا لمعدل خام برنت في الأسواق العالمية.
ووقع الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية باعتبارها مستورد الغاز والجهة المديرة لميناء الغاز في العقبة وشركة فجر الأردنية المصرية باعتبارها موزعا لهذا الغاز فيما قررت الحكومة في وقت سابق تعديل النظام الداخلي لشركة الكهرباء الوطنية ليمكنها من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لأن استخدامه الحالي محصور في توليد الكهرباء باعتبار ان "الكهرباء الوطنية" هي المستورد الوحيد لهذا الغاز حاليا على ان يصل الغاز إلى أولى الصناعات خلال عام ونصف من توقيع الاتفاقية، وان الوفر المتحقق من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لن يقل عن 20 % مقارنة باستخدام مصادر الطاقة الأخرى.
وكان مجلس الوزراء وافق أخيرا على اعفاء الغاز الطبيعي المسال من الرسوم الجمركية مع ابقاء ضريبة المبيعات الخاصة وبنسبة 16 %.