جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘
شريط الأخبار
وفاة و٥ إصابات بحادث في اربد مبادرة سلام جديدة .. ونتنياهو يشترط ضمان الاردن لها وفاة طفل سقط من الطابق الرابع الامن يسيطر على شغب الرمثا بعد وفاة عامل بنغالي 70 ألف زائر للعقبة خلال عطلة العيد قرض ميسر ومنحة من البنك الدولي للأردن بـ52.8 مليون دولار وفاة مصري غرقا في سد الحلابات ضبط مطلوب بعشرات القضايا في إربد ٥٠ الف مراجع لمستشفيات الصحة خلال ايام العطلة اطلاق طائرة بدون طيار لمراقبة الغابات في جرش وعجلون العشرات من العمال البنغال يهاجمون مبنى الدفاع المدني في مدينة الحسن الصناعية الملك يلتقي تليرسون في واشنطن اليوم هكذا هنأت الملكة رانيا ولي العهد بعيد ميلاده الزراعة للمواطنين: لا ترموا أعقاب السجائر في الاحراش وأماكن التنزه وفاة و30 إصابة بانفجار بويلر بمصنع ألبسة في إربد تراجع تدريجي لتأثير الكتلة الحارة الأربعاء اقبال كبير على مدن الألعاب الترويحية في العيد ومطالبات بتشديد الرقابة ‘‘تكنولوجيا المعلومات الوطني‘‘ يحذر من فيروس الفدية مجددا مشاجرة شبان (١٢-١٦) عاما تغلق دوار الرابية والقوات الامنية تعتقل عدد منهم زيادة في الحمل الكهربائي 320 ميجاواط مقارنة بعيد الفطر الماضي
عاجل
 

‘‘الطاقة‘‘ توقع أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بـ‘‘الغاز‘‘

عمان- توقِّع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس أول اتفاقية لتزويد الصناعات المحلية بالغاز الطبيعي المسال الذي تستورده المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة.
كما تعلن الوزارة خلال نفس اللقاء عن أول تسعيرة للغاز الطبيعي المسال للصناعات، إذ تضمنت نشرة أسعار المحروقات للشهر الحالي ولاول مرة تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات والتي بلغت 6.62 مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكان مجلس الوزراء كلف لجنة تسعير المحروقات في وقت سابق بحساب وتحديد سعر بيع هذا الغاز على أساس شهري وفقا للأسس الواردة في البروتوكول التنظيمي الموقع بين وزارة الطاقة وشركة فجر الاردنية المصرية.
وحدد هذا البروتوكول التنظيمي الموقّع بين الطرفين آلية تسعير بيع الغاز المباع للصناعات بما يعكس كلفة شراء الغاز الطبيعي المسال الفعلية وبدل استخدام البنية التحتية في ميناء الشيخ صباح في العقبة وكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر انبوب الغاز الرئيسي ولغاية مواقع الاستهلاك سواء في العقبة واي مناطق اخرى في المملكة وبدل خدمات بيع وتسويق الغاز الطبيعي.
ووقعت الحكومة في شهر تموز(يوليو) الماضي مع شركة فجر اتفاقية لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وبمعدل 70 مليون قدم مكعب يوميا على أن يتم تعديل سعر الغاز شهريا وفقا لمعدل خام برنت في الأسواق العالمية.
ووقع الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية باعتبارها مستورد الغاز والجهة المديرة لميناء الغاز في العقبة وشركة فجر الأردنية المصرية باعتبارها موزعا لهذا الغاز فيما قررت الحكومة في وقت سابق تعديل النظام الداخلي لشركة الكهرباء الوطنية ليمكنها من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لأن استخدامه الحالي محصور في توليد الكهرباء باعتبار ان "الكهرباء الوطنية" هي المستورد الوحيد لهذا الغاز حاليا على ان يصل الغاز إلى أولى الصناعات خلال عام ونصف من توقيع الاتفاقية، وان الوفر المتحقق من استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات لن يقل عن 20 % مقارنة باستخدام مصادر الطاقة الأخرى.
وكان مجلس الوزراء وافق أخيرا على اعفاء الغاز الطبيعي المسال من الرسوم الجمركية مع ابقاء ضريبة المبيعات الخاصة وبنسبة 16 %.