شريط الأخبار
"حرس الحدود" تقبض على شخص حاول اجتياز الحدود حالة الطقس ليوم الخميس "منطقة حرة" بين الأردن وإسرائيل الحكومة تدرس العدول عن قرارها بخصوص "الإعفاءات الطبية" عطوة امنية بحادثة قتل رجل لزوجته وابنتيه توقع تخفيض ضريبة البنزين وفرض ضريبة على الخطوط الخلوية الملقي: أي مسؤول تحصل على نسبة معلولية أكثر من 50% لن يعاد تعيينه في أي منصب الملك: لسنا قلقين أمنيا القبض على إسرائيلي يمارس الطب بدون شهادة في عبدون بيان شجب واستنكار من ديوان ابناء الطفيلة في معان الرمثا : ثلاثيني يقتل زوجته وبناته الثلاث ويسلم نفسه العدل تطلق خدمات الكترونية جديدة لتطوير عمل مرفق العدالة والاجهزة الادارية السجن لمصري طعن اردنيا في الامارات 24 إصابة بتصادم حافلتي معتمرين في معان منع صرف مكافآت او حوافز قبل "الموازنة" في وزارة البلديات تحقيق للزميل عمر محارمة يكشف حقائق صادمة حول دعم الخبز نظام جديد لشؤون الحج والعمرة - تفاصيل تعليق خط العقبة بيروت مؤقتا الطفيلة: نجاة شخصين حاصرتهما النيران داخل قلاب سقط بواد سحيق استمرار التسجيل في الحملة الوطنية لتعزيز القيم
عاجل
 

البنك الدولي يتوقع تحسن نمو الاقتصاد الأردني في 2017

عمان- توقع تقرير اصدره البنك الدولي الثلاثاء أن ينمو الاقتصاد الاردني بنسبة 3ر2 بالمئة عن العام المنصرم 2016، وأن يتحسن في العام الحالي إلى 6ر2 بالمئة.
كما توقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي في الأردن بنسبة 1ر3 بالمئة في العام المقبل 2018 و4ر3 بالمئة للعام الذي يليه.
وتوقع البنك الدولي أن تتسارع وتيرة نمو الاقتصاد العالمي بخطى طفيفة إلى 7ر2 بالمئة في عام 2017، بعد تسجيله أدنى مستوى له بعد الأزمة في العام الماضي، وذلك مع انحسار معوقات النشاط في مصدري السلع الأولية من الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، واستمرار قوة الطلب المحلي بين مستوردي السلع الأولية من بلدان الأسواق الصاعدة وغيرها من البلدان النامية.
وقال البنك الدولي في تقريره لشهر كانون الثاني 2017 عن آفاق الاقتصادية العالمية إن التوقعات تشير إلى أن النمو في البلدان المتقدمة سيرتفع تدريجيا إلى 8ر1 بالمئة.
كما توقع التقرير أن يتراجع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 7ر2 بالمئة في العام 2016، وأن يتحسن إلى 1ر3 بالمئة في العام الحالي 2017.
وقال البنك الدولي في تقريره أن فشل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والحرب المستمرة في اليمن، والمعارك ضد تنظيم داعش في العراق، والأزمة السياسية في ليبيا كانت جزءا من حلقة متواصلة من الصراع في المنطقة الذي أدّى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان، وإزهاق الأرواح، وتدمير مرافق البنية التحتية.
وأضاف أنه كان للتداعيات السلبية غير المباشرة للحالة الاقليمية تمثلت في عرقلة التجارة وزادت الضغوط على المالية العامة من جراء طلبات الإنفاق المتصلة باللاجئين والأوضاع الأمنية، وفقدان عائدات السياحة أضرارا جسيمة على المنطقة، وآثار ممتدة وواسعة النطاق في أنحاء العالم.
يذكر أن دائرة الاحصاءات العامة قد اعلنت ان معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في المملكة سجل 9ر1 بالمئة، فيما كانت تتوقع وزارة المالية ان ينمو للعام بأكمله 9ر1 بالمئة.(بترا)