جفرا نيوز : أخبار الأردن | البنك الدولي يتوقع تحسن نمو الاقتصاد الأردني في 2017
شريط الأخبار
الرفاعي: إلغاء "308" قرار مسؤول البرلمان العربي: تصريحات الأسد حول الأردن "غير مسؤولة" العجلوني : لا صحة لتقارير ديوان المحاسبة وسأقاضي المسيئين 30 مرشحا لعضوية نقابة الصحفيين و6 للنقيب و4 لنائب النقيب الملقي يزور "الملكية".. ويؤكد على ضرورة ايجاد حلول لمديونية الشركة الملقي يستعرض التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني وفاة موقوف بمركز امن ماركا أمن الدولة تنظر في 15 قضية إرهابية وزارة الاوقاف تدعو المواطنين لاستلام تصاريح الحج السفارة السورية في عمان توقف تمديد جوازات مواطنيها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها "هيئة النزاهة" تواصل التحقيق بالقضايا الواردة بتقارير ديوان المحاسبة بدران رئيسا للمجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج عوض الله: الأردن أبرز الدول الحليفة للمملكة العربية السعودية وزير العدل الاسترالي : تدمير داعش وفكره الإيديولوجي مسؤولية المجتمع الدولي الجمارك تحبط تهريب 2 كغم من مادة الجوكر في طرد بريدي الأردنية الفرنسية للتأمين تقر بياناتها المالية نهاية «داعش» في الجبهة الجنوبية الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة "تضامن": إلغاء المادة 308 انتصار لسيادة القانون
عاجل
 

البنك الدولي يتوقع تحسن نمو الاقتصاد الأردني في 2017

عمان- توقع تقرير اصدره البنك الدولي الثلاثاء أن ينمو الاقتصاد الاردني بنسبة 3ر2 بالمئة عن العام المنصرم 2016، وأن يتحسن في العام الحالي إلى 6ر2 بالمئة.
كما توقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي في الأردن بنسبة 1ر3 بالمئة في العام المقبل 2018 و4ر3 بالمئة للعام الذي يليه.
وتوقع البنك الدولي أن تتسارع وتيرة نمو الاقتصاد العالمي بخطى طفيفة إلى 7ر2 بالمئة في عام 2017، بعد تسجيله أدنى مستوى له بعد الأزمة في العام الماضي، وذلك مع انحسار معوقات النشاط في مصدري السلع الأولية من الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، واستمرار قوة الطلب المحلي بين مستوردي السلع الأولية من بلدان الأسواق الصاعدة وغيرها من البلدان النامية.
وقال البنك الدولي في تقريره لشهر كانون الثاني 2017 عن آفاق الاقتصادية العالمية إن التوقعات تشير إلى أن النمو في البلدان المتقدمة سيرتفع تدريجيا إلى 8ر1 بالمئة.
كما توقع التقرير أن يتراجع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 7ر2 بالمئة في العام 2016، وأن يتحسن إلى 1ر3 بالمئة في العام الحالي 2017.
وقال البنك الدولي في تقريره أن فشل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والحرب المستمرة في اليمن، والمعارك ضد تنظيم داعش في العراق، والأزمة السياسية في ليبيا كانت جزءا من حلقة متواصلة من الصراع في المنطقة الذي أدّى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان، وإزهاق الأرواح، وتدمير مرافق البنية التحتية.
وأضاف أنه كان للتداعيات السلبية غير المباشرة للحالة الاقليمية تمثلت في عرقلة التجارة وزادت الضغوط على المالية العامة من جراء طلبات الإنفاق المتصلة باللاجئين والأوضاع الأمنية، وفقدان عائدات السياحة أضرارا جسيمة على المنطقة، وآثار ممتدة وواسعة النطاق في أنحاء العالم.
يذكر أن دائرة الاحصاءات العامة قد اعلنت ان معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في المملكة سجل 9ر1 بالمئة، فيما كانت تتوقع وزارة المالية ان ينمو للعام بأكمله 9ر1 بالمئة.(بترا)