شريط الأخبار
حريق داخل بلدية طبقة فحل بالأغوار.. والأمن يحقق تنسيق أردني مصري فلسطيني قبيل وصول مبعوثي ‘‘إحياء السلام‘‘ الملقي: عنوان المرحلة إصلاح القطاع العام وزير عراقي يدعو للتعجيل بفتح منفذ طريبيل ترجيح تعيين الشواربة أمينا لعمان أجواء صيفية عادية وارتفاع بدرجات الحرارة خضار وفواكه إسرائيلية على موائد الأردنيين سيدة اعمال سعودية تنشر اعلان تطلب زوج أردني الملقي: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على قضية "قاتل السفارة" اولى انجازات رئيس بلدية .. اغلق طريقا رئيسيا لإقامة غداء النجاح الخارجية: لا أردنيين بين القتلى والمصابين بهجوم برشلونة الملك: قلوبنا مع أسر ضحايا هجوم برشلونة السرطاوي: القبض على مفتعل حادث الدهس بعمان الشفافية الأردني لرئيس الوزراء خط ساخن للابلاغ عن انهاء عقود معلمي "علوم الارض" مهندس أردني يبتكر رزنامة ذكية أبدية لمليارات السنين الأردن: تنكيس العلم حدادا على ضحايا هجوم برشلونة الأوقاف تحول عدد من المستثمرين للأموال العامة أجواء صيفية معتدلة نهارا ولطيفة ليلا 5 مرشحين لمنصب نائب أمين عمان
عاجل
 

البنك الدولي يتوقع تحسن نمو الاقتصاد الأردني في 2017

عمان- توقع تقرير اصدره البنك الدولي الثلاثاء أن ينمو الاقتصاد الاردني بنسبة 3ر2 بالمئة عن العام المنصرم 2016، وأن يتحسن في العام الحالي إلى 6ر2 بالمئة.
كما توقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي في الأردن بنسبة 1ر3 بالمئة في العام المقبل 2018 و4ر3 بالمئة للعام الذي يليه.
وتوقع البنك الدولي أن تتسارع وتيرة نمو الاقتصاد العالمي بخطى طفيفة إلى 7ر2 بالمئة في عام 2017، بعد تسجيله أدنى مستوى له بعد الأزمة في العام الماضي، وذلك مع انحسار معوقات النشاط في مصدري السلع الأولية من الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، واستمرار قوة الطلب المحلي بين مستوردي السلع الأولية من بلدان الأسواق الصاعدة وغيرها من البلدان النامية.
وقال البنك الدولي في تقريره لشهر كانون الثاني 2017 عن آفاق الاقتصادية العالمية إن التوقعات تشير إلى أن النمو في البلدان المتقدمة سيرتفع تدريجيا إلى 8ر1 بالمئة.
كما توقع التقرير أن يتراجع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 7ر2 بالمئة في العام 2016، وأن يتحسن إلى 1ر3 بالمئة في العام الحالي 2017.
وقال البنك الدولي في تقريره أن فشل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والحرب المستمرة في اليمن، والمعارك ضد تنظيم داعش في العراق، والأزمة السياسية في ليبيا كانت جزءا من حلقة متواصلة من الصراع في المنطقة الذي أدّى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان، وإزهاق الأرواح، وتدمير مرافق البنية التحتية.
وأضاف أنه كان للتداعيات السلبية غير المباشرة للحالة الاقليمية تمثلت في عرقلة التجارة وزادت الضغوط على المالية العامة من جراء طلبات الإنفاق المتصلة باللاجئين والأوضاع الأمنية، وفقدان عائدات السياحة أضرارا جسيمة على المنطقة، وآثار ممتدة وواسعة النطاق في أنحاء العالم.
يذكر أن دائرة الاحصاءات العامة قد اعلنت ان معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في المملكة سجل 9ر1 بالمئة، فيما كانت تتوقع وزارة المالية ان ينمو للعام بأكمله 9ر1 بالمئة.(بترا)