جفرا نيوز : أخبار الأردن | الزعبي يوضح تصريحات”تشليح المواطن”
شريط الأخبار
استحداث مكتب للأحوال في مطار الملكة علياء الدولي النواب ينهون انتخاب اللجان الدائمة.. والأحد موعد لخطاب الموازنة السعيدات: اسعار الغاز لن ترتفع.. وبقي 9 جلسات يمكن ان تخفض اسعار البنزين استمرار الأجواء الماطرة الأربعاء مضطربة نفسيا تنهي حياتها طعنا 543 مليون دينار العجز المتوقع في موازنة 2018 بعد المنح "النواب" يرد على خطاب العرش ظهر الاربعاء إتلاف 617 تنكة زيت زيتون مغشوش ارتفاع نسبة الرضا لدى المستثمرين في الاردن لتبلغ 84,5 % بالارقام - تسجيل 1095 جمعية خلال 22 شهرا .. العاصمة الاكثر والطفيلة الاقل تسجيلا الشواربة وأعضاء مجلس الامانة الى الاراضي الفلسطينية بالاسماء - هيئة ادارية مؤقتة للاتحاد النسائي العام برئاسة الفاعوري حوالي 6 ملايين دينار موازنة بلدية الموقر قطاع الإنشاءات الأعلى بمعدل وقوع الإصابات في عام 2016 تعرض ابو السكر لجلطة دماغية الأعيان يقر صيغة الرد على خطاب العرش حريق يأتي على 3 مركبات في القويسمة .. صور البيع الإلكتروني يهدد تجارة الألبسة والأحذية محامي صدام حسين : شكرا للملك عبدالله الثاني والشيح تميم والرئيس بشار الاسد مدير تربية لواء ماركا تُكَرم الفائزين بإنتخابات المجلس البرلماني الطلابي
عاجل
 

الزعبي يوضح تصريحات”تشليح المواطن”

جفرا نيوز - وضح النائب فواز الزعبي، تصريحات نسبت اليه أثناء استماع النواب للاجراءات الحكومية حول رفع الأسعار، وتناقل ناشطون تصريحات للنائب خلال لقاء مع وزير المالية عمر محلس الأحد الماضي، قال فيها "بدنا نجيب مبلغ 700 مليون دينار حتى لو بدنا نشلح المواطن”.
 
وقال النائب على صفحته الشخصية عبر الفيس بوك إن” تصريحاته تم اجتزاءها، اذ تكلم عن إصرار صندوق النقد الدولي بالحصول على هذا المبلغ و الضغط الذي يمارسة الصندوق على الحكومة من اجل تحصيل هذا المبلغ و لو اضطرت الحكومة – لتشليح المواطن – فلابد من تحصيل المبلغ المطلوب .
 
 
مبينا أنه "اختصر عمل و جباية الحكومة و اسباب رفع الاسعار بهذا المصطلح – تشليح المواطن – من أجل تسديد ديون صندوق النقد الدولي، لكن الكلام تم تحرفيه على انه ضد المواطن و مع رفع الأسعار و مع هذة الجباية ".
 

 
وكان فيديو النائب اثار جدلا على شكبات التواصل الإجتماعي التي نقلت كلام النائب حول ” تشليح” المواطن دون نقل باقي مقطع الفيديو، اذ تابع النائب حديثه عن تدخل صندوق النقد الدولي.
 
وكان وزير المالية عمر ملحس في لقاء مع لجنة المالية النيابية الأحد الماضي إن الحكومة تعتزم رفع الدعم عن اسطوانة الغاز المنزل لتصل الى 8.50 دينار بدلا من 7 دنانير، وكشف الوزير أن الحكومة ستقوم ايضا بفرض ضريبة 7 قروش على كل لتر بنزين بكافة أصنافه.
 
 
واكد الوزير في اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أن الحكومة قررت إلغاء الإعفاءات على السلع والخدمات باستثناء كل من المواد الغذائية الأساسية، الأدوية ومدخلات انتاجها، أغذية الأطفال، مستلزمات المدارس، سيارات الهايبرد والكهرباء.
 
 
وقال الوزير إن هذه الاجراءات تهدف الى تحصيل 450 مليون دينار كإيرادات ضمن ما يسمى برنامج التصحيح الاقتصادي.
 
 
 
الا أن رئيس الوزراء هاني الملقي عاد وتراجع أمام البرلمان الأردني في نفس اليوم عن التوجه الحكومي برفع سعر اسطوانة الغاز لهذا العام، وقال انها مجرد "دراسات”.
 
 
ويأتي رفع الأسعار ضمن ما يسمى دعم "برنامج التصحيح الاقتصادي” الذي وقعته الحكومة في حزيران الماضي مع صندوق النقد الدولي للأعوام من 2017 إلى 2020. وبناء عليه؛ فإن الأردن يستطيع الحصول على قرض يبلغ 723 مليون دولار، بحيث يتم صرف المبلغ بالنظر إلى نتائج المراجعة الدورية التي يقوم بها الصندوق.

 
< script> window.speakol_pid = 886