جفرا نيوز : أخبار الأردن | عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات ينخفض 3.5 %
شريط الأخبار
اصابة مساعد محافظ العاصمة برصاصة طائشة الرمثا: وفاة فتاة بحريق منزل وفاة عامل بحريق داخل مبنى رئاسة الوزراء لجنة فنية مشتركة تؤكد سلامة شحنة القمح الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من أصدقاء وداعمي مؤسسة نهر الأردن مقتل شخص وضبط أخر بمطاردة للمخدرات في مرج الحمام لجنة فنية مشتركة تؤكد نتائج فحوصات الغذاء والدواء لنسبة الشوائب للحبوب المتأثرة بالحرارة لشحنة القمح بالصور والفيديو ...معلمات لعبن دور السمسار بتقديم "اراجيل" لأطفال مدرسة خاصة ! ضبط (119) طائرة تحكم عن بعد بالصور .. سائق أردني ينقذ أرواح معتمرين بعد أن إندلعت النيران بالحافلة اعتقال شخصين حاولا التسلل من سورية إلى الأردن دراسة علمية : الصحافة الالكترونية تلعب دورا متوسطا في مكافحة التطرف التنمية: إغلاق 16 حضانة وانذار 4 منذ بداية العام إضراب عام في الضفة وغزة تضامنا مع الأسرى القصف الإسرائيليّ لسوريّة يتزامن مع الإعلان عن زيارة ترامب لتل أبيب والسعودية والأردن لتشكيل حلفٍ عسكريٍّ 45.8 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة فرص عمل في سلطنة عمان 265ألف طفل استفادوا ضمن جهود تحسين وتطوير التعليم للصفوف المبكرة الشبيلات مشيدا بتصريحات الملك : هامة وجيدة استبعاد تقليص المساعدات الأميركية للأردن
عاجل
 

عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات ينخفض 3.5 %

عمان – انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في نهاية الربع الثالث من العام الماضي بمقدار 69 مليون دينار أو ما نسبته 3.5 %، مقارنة مع مستواه في العام الذي سبقه، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي؛ سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في نهاية الربع الثالث العام الماضي مستوى 1.91 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.979 دينار خلال نفس الفترة من العام قبل الماضي.
يشار إلى أن التعريف المعتمد لميزان المدفوعات هو "خلاصة العمليات المالية التي تتم خلال فترة معينة من الزمن بين أي بلد وبلدان أخرى أجنبية".
ويحسب في هذا البند الصادرات والواردات من السلع والخدمات بين الدولة والدول الأخرى بالاضافة إلى مجموع الاستثمارات المالية وغير المالية والمنح والمساعدات، ويتم حسابه ربعيا كل ثلاثة أشهر وذلك لمساعدة الجهات المعنية في معرفة حقيقة الوضع الاقتصادي.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم الخارج من خلال الاسواق العربية والاقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي؛ انخفض العجز في الميزان التجاري للمملكة في نهاية الربع الثالث من العام 2016 بمقدار 627 مليون دينار أو ما نسبته 11.3 % ليصل إلى 4.909 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 5.536 مليار ينار في نهاية الربع الثالث من العام 2015.
وبحسب بيانات البنك فقد تراجعت قيمة مستوردات المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام
الماضي 8.1 % إلى 8.907 مليار دينار مقارنة مع مستواها في الفترة ذاتها من العام 2015.
وانخفض الدخل السياحي في المملكة في نهاية الربع الثالث من 2016 بنسبة 1.1 % إلى 2.209 مليار دينار مقارنة مع 2.23 مليار دينار في ذات الفترة من 2015.
وتراجعت حوالات المغتربين الأردنيين في نهاية الربع الثالث من 2016
نحو 4 % إلى 1.76 مليار دينار مقارنة مع 1.84 مليار دينار في نفس الفترة من العام قبل الماضي.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد زاد في العام 2015 بنسبة 30 % إلى 2.403 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره 1.851 مليار دينار في العام 2014.