شريط الأخبار
وفاتان و5 اصابات بحادثي تدهور في عمان والبلقاء الغرايبة يستخدم اوبر وكريم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية
عاجل
 

ماذا تعرف عن فيتامين ج؟


يحتاج الجسم إلى فيتامين (ج)، ومن ضمن هذه الاحتياجات ما يلي، بحسب موقع 'WebMD':
- علاج البرد: يحتاج جهاز المناعة إلى فيتامين (ج) ليقوم بعمله على أكمل وجه، غير أن الإفراط في استخدامه لا يقي من الإصابة بالبرد إلا في حالات معينة، منها كون الشخص يمارس الرياضة بإفراط أو يسكن في مناطق شديدة البرودة، على سبيل المثال. لكن مكملات فيتامين (ج) تقلص مدة أعراض البرد وتخفف منها، وذلك إن كان الشخص يستخدمها قبل الإصابة.
- الوقاية من تلف الخلايا: يساعد فيتامين (ج) على التخلص من المواد الكيماوية التي تتلف الخلايا والحمض النووي DNA.
ويعد فيتامين (ج) مضادا للتأكسد؛ أي أنه يعادل الشوارد الحرة في الجسم، والتي تنشأ من التلوث ودخان السجائر وضوء الشمس والأشعة وتحويل الطعام لطاقة. هذا بدوره يؤدي إلى عمل أجزاء عديدة في الجسم بشكل أفضل لمدة أطول. كما أنه يقي من العديد من الأمراض، منها السرطان وألزهايمار.
- بناء العظم والجلد والعضلات وغيرها: ينهار الجسم من دون بروتين الكولاجين؛ حيث تعمل ألياف الكولاجين على الالتفاف حول نفسها لتشكيل سقالة للعظام والغضاريف والجلد والعضلات، منها عضلة القلب. كما أنها موجودة أيضا في الأربطة والأوتار والأوعية الدموية. يحتاج الجسم للكولاجين أيضا لنمو الجلد وتشكل الندب عند الإصابة بالجروح. كما أنه يساعد على عدم تكون التجاعيد. ويذكر أن الجسم لا يستطيع تشكيل الكولاجين من فيتامين (ج).
- تعزيز الدماغ: يحتاج الجسم لفيتامين (ج) لينتج هرمونات مهمة تحمل الإشارات من الدماغ لبقية الجسم. وتتضمن هذه الهرمونات السيروتونين والدوبامين والإبينيفرين والنورئبينيفرين. هذه الهرمونات تؤثر على المزاج والذاكرة وتحفيز وكيفية الشعور بالألم. فعلى سبيل المثال، يلعب السيروتونين دورا في دورة النوم لدى الشخص. ويذكر أن هذا الهرمون يتواجد في العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب.
- محاربة السرطان: يساعد فيتامين (ج)، خصوصا إن أعطي عبر الوريد، على إبطاء نمو وانتشار الخلايا السرطانية. كما أنه يساعد العلاج الكيماوي والإشعاعي على العمل بشكل أفضل، كما ويجعلهما يسببان أعراضا جانبية أقل. لكنه قد يجعل بعض العلاجات أقل فعالية، لذلك، فلم توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركة FDA كعلاج للسرطان.
- الحفاظ على البصر: لا يعد فيتامين (أ) الموجود في الجزر الوحيد المفيد البصر، فقد وجدت دراسات أن فيتامين (ج) أيضا يبطئ من تفاقم التنكس البقعي المتعلق بالسن، غير أنه لا يقي منه. وقد وجدت دراسات أخرى أن فيتامين (ج) يقلل من احتمالية الإصابة بالساد