جفرا نيوز : أخبار الأردن | ماذا تعرف عن فيتامين ج؟
شريط الأخبار
9 إصابات بحادثي سير منفصلين بعمان والبلقاء الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز طقس معتدل بأغلب مناطق المملكة شخص ينتحل صفة طبيب أسنان ويدير عيادة بأوراق مزورة حصر أصول مباني المؤسسات الحكومية لنقلها الى الخزينة الرزاز: يجب الوصول لشبكة نقل تعفي الشباب من قروض السيارات "قانون الضريبة" .. الحكومة لم تنجح في حوار أبناء 6 محافظات تعديلات (ضريبة الدخل) إلى النواب الأسبوع المقبل كمين لـ البحث الجنائي يقود إلى مشبوه بحقه 6 طلبات في الهاشمي الشمالي تشكيلات في وكالة الانباء الأردنية (أسماء) صرف رواتب القطاع العام والمتقاعدين يبدأ الأحد أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الدكتورة عبلة عماوي أمينا عاما للمجلس الأعلى للسكان الأردن يتسلم "فاسدا" من الإنتربول و"النزاهة" توقف موظفا في بلدية عين الباشا الرزاز يعمم: ضريبة الابنية والاراضي يدفعها المالك وليس المستأجر الملك يغادر إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة الأمن يشرك ضباطا في برنامج الماجستير (اسماء) الرزاز: الحكومة تتطلع لزيادة عدد فرص العمل إلى 30 ألف فرصة الامن العام يوضح ملابسات شكوى مستثمر بالرزقاء عويس : إجراءات قاسية ضد العابثين ببرنامج توزيع المياه
عاجل
 

ماذا تعرف عن فيتامين ج؟


يحتاج الجسم إلى فيتامين (ج)، ومن ضمن هذه الاحتياجات ما يلي، بحسب موقع 'WebMD':
- علاج البرد: يحتاج جهاز المناعة إلى فيتامين (ج) ليقوم بعمله على أكمل وجه، غير أن الإفراط في استخدامه لا يقي من الإصابة بالبرد إلا في حالات معينة، منها كون الشخص يمارس الرياضة بإفراط أو يسكن في مناطق شديدة البرودة، على سبيل المثال. لكن مكملات فيتامين (ج) تقلص مدة أعراض البرد وتخفف منها، وذلك إن كان الشخص يستخدمها قبل الإصابة.
- الوقاية من تلف الخلايا: يساعد فيتامين (ج) على التخلص من المواد الكيماوية التي تتلف الخلايا والحمض النووي DNA.
ويعد فيتامين (ج) مضادا للتأكسد؛ أي أنه يعادل الشوارد الحرة في الجسم، والتي تنشأ من التلوث ودخان السجائر وضوء الشمس والأشعة وتحويل الطعام لطاقة. هذا بدوره يؤدي إلى عمل أجزاء عديدة في الجسم بشكل أفضل لمدة أطول. كما أنه يقي من العديد من الأمراض، منها السرطان وألزهايمار.
- بناء العظم والجلد والعضلات وغيرها: ينهار الجسم من دون بروتين الكولاجين؛ حيث تعمل ألياف الكولاجين على الالتفاف حول نفسها لتشكيل سقالة للعظام والغضاريف والجلد والعضلات، منها عضلة القلب. كما أنها موجودة أيضا في الأربطة والأوتار والأوعية الدموية. يحتاج الجسم للكولاجين أيضا لنمو الجلد وتشكل الندب عند الإصابة بالجروح. كما أنه يساعد على عدم تكون التجاعيد. ويذكر أن الجسم لا يستطيع تشكيل الكولاجين من فيتامين (ج).
- تعزيز الدماغ: يحتاج الجسم لفيتامين (ج) لينتج هرمونات مهمة تحمل الإشارات من الدماغ لبقية الجسم. وتتضمن هذه الهرمونات السيروتونين والدوبامين والإبينيفرين والنورئبينيفرين. هذه الهرمونات تؤثر على المزاج والذاكرة وتحفيز وكيفية الشعور بالألم. فعلى سبيل المثال، يلعب السيروتونين دورا في دورة النوم لدى الشخص. ويذكر أن هذا الهرمون يتواجد في العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب.
- محاربة السرطان: يساعد فيتامين (ج)، خصوصا إن أعطي عبر الوريد، على إبطاء نمو وانتشار الخلايا السرطانية. كما أنه يساعد العلاج الكيماوي والإشعاعي على العمل بشكل أفضل، كما ويجعلهما يسببان أعراضا جانبية أقل. لكنه قد يجعل بعض العلاجات أقل فعالية، لذلك، فلم توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركة FDA كعلاج للسرطان.
- الحفاظ على البصر: لا يعد فيتامين (أ) الموجود في الجزر الوحيد المفيد البصر، فقد وجدت دراسات أن فيتامين (ج) أيضا يبطئ من تفاقم التنكس البقعي المتعلق بالسن، غير أنه لا يقي منه. وقد وجدت دراسات أخرى أن فيتامين (ج) يقلل من احتمالية الإصابة بالساد