جفرا نيوز : أخبار الأردن | فوائد الشوفان باللبن
شريط الأخبار
الأعيان يعيد "المسؤولية الطبية" و"البنوك" إلى النواب الأردن: تحول سوريا الى مناطق نفوذ متنوعة صار يشكل عبئاً متزايداً علينا هيئة تنظيم الطيران المدني تحصل على شهادة تميز من (الأيكاو) "صندوق الزكاة" يتوجه لسداد دين مساجين ذكور شقيقان اردنيا يحصدان ذهبية وفضية في بطولة ابوظبي للجيوجتسو د. عبد الهادي يدعو لإنشاء هيئة مستقلة تُعنى بصناعة السياحة العلاجية التيار الاسلامي يتراجع بالانتخابات النقابية والطلابية والعين على نقابة المهندسين الحاج توفيق نقيبا لتجار المواد الغذائية مجددا صافرة "إنذار خاطئ" في بنك تستنفر الامن في اربد مزاد علني جديد لارقام اللوحات الاكثر تميزا لماذا لا يستقيل «المرضى» في المناصب العليا؟ حســم منــح تراخيـص لجامعات طبية الخميس تمرين أردني أمريكي على التعامل مع أسلحة الدمار الشامل استقرار في الأجواء وارتفاع بدرجات الحرارة أول تعليق لمحمد بن سلمان بعد حادثة إطلاق النار بحي الخزامي قائمة التوافق النقابي والمهني المدعومة من تيار النمو تكتسح هيئة المكاتب الهندسية بعد حجب "كريم" ..لا حجب لـ "اوبر" !! تشكيلات إدارية في وزارة الصحة .. اسماء حماس تعزي بوفاة العمامرة توجيه بربط البنوك بمركز السيطرة
عاجل
 

فوائد الشوفان باللبن


الشوفان، أو الخرطال، أو القرطمان، وهو نبات عشبيّ ينتمي إلى الفصيلة النجيلية، ويعتبر أحد أنواع الحبوب التي تُستعمل في تغذية الإنسان والحيوان، كما تعتبر منتوجاته من أكثر الأطعمة الصحيّة غنى بالفيتامينات، والألياف، والمعادن المختلفة، ويُستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال نظراً لقيمته الغذائية العالية فهو يُعزّز من مناعة الجسم، ويعالج الكثير من المشاكل الصحية، وفيما يلي توضيح لفوائده وخاصّةً عند تناوله مع اللبن.
فوائد الشوفان باللبن ينشّط الدورة الدموية في الجسم، ويُعزّز الجهاز الدوري. يُقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يقي الإصابة بتصلّب الشرايين، وبالجلطات الدموية. يقوّي عضلة القلب، ويحميها من الأمراض المختلفة. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي؛ كالوقاية من الإمساك، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء لاحتوائه على الألياف. يعمل على تهدئة الأعصاب، ويحميها من الإصابة بالأمراض، كما يعالج الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة. يفيد في التخلص من الوزن الزائد، كونه يُعطي احساساً بالشبع، ولاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يُقلل من نسبة الكولسترول والدهون المشبعة. يُغذّي الشعر ويمدّه بالعناصر الغذائية اللازمة لنموّه بشكلٍ صحيّ، كما يقضي على القشرة لقدرته على قتل الفطريات والالتهابات الجلدية ويكون من خلال خلطه مع زيت اللوز، والحليب ووضعه على الشعر مدّة ثلاثين دقيقة. يمنح البشرة الرطوبة والنعومة الطبيعيّة، كما يقضي على الحبوب والرؤوس السوداء من خلال خلطه مع مطحون قشر البرتقال، وزيت العصفر، ولبن الزبادي، ومن ثمّ وضع العجينة الناتجة على البشرة مدّة نصف ساعة تقريباً، ويُستخدم الشوفان أيضاً في تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الجلدية الميّتة عن طريق خلطه مع العسل، والخلّ، ووضع المزيج على الوجه عشر دقائق قبل غسله بالماء. يعتبر غذاءً صحياً للأطفال الرضع لأنّه غنيّ بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأملاح المعدنية، وتعتبر طريقة تناوله مع اللبن من أفضل الطرق للاستفادة منه بشكلٍ أفضل. طريقة عمل الشوفان باللبن المكوّنات كوبان من الشوفان. لتر من اللين كامل الدسم. ملعقة كبيرة من النشا المذابة بملعقة من الماء. نصف كوب من السكر. كوبان من جوز الهند. ربع كوب من الزبيب. طريقة التحضير نضع الحليب مع السكر في قدر واسع على نار هادئة مع تقليبه حتى يسخن جيداً. نضيف الشوفان، ونقلبه لأربع دقائق حتى تنتفخ حباته. نضيف النشا، ونستمرّ بالتقليب حتى يصبح سميكاً ويتكاثف المزيج. ننثر عليه الزبيب وجوز الهند، ونضعه في البراد حتى يبرد.