الملك يزور المدينة الطبية ويجري فحوصات طبية دورية تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق القبض على منفذ عملية السطو على البنك الاهلي في سحاب فريق من الخدمات الطبية يستبدل مفصل كتف لمريضة بآخر معكوس توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي وهيئة التقاعد الفلسطينية التربية: صرف مستحقات معلمي الإضافي غدا الاربعاء اغلاقات مرورية في صويلح وشارع الجامعة الجمعة 110 قضايا "مياه" سيشملها العفو العام قيمتها 30 مليون - تفاصيل "مكافحة الفساد" : احالة 25 ملفا متعلقا بالبلديات للنيابة العامة مجلس الوزراء يوافق على تقسيط الارصدة المشمولة بإعفاء الغرامات وزير الداخلية يلتقي امين عام مجلس وزراء الداخلية العرب لجنة تدقيق قبولات العضوية تدعو مجلس الصحفيين إلى الإسراع بتطبيق القانون الامن العام يحذر من الوقوع ضحية لحوادث السير المفتعلة الوزراء الجدد يؤدون اليمين الساعة الثانية ظهراً امام الملك .. والوزراء يعقد اجتماعاً الان ضبط 21 مطلوبا احدهم على قضايا مالية بنصف مليون دينار الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز فصل الكهرباء عن مناطق في لواء فقوع غدا امانة عمان " تدرس طلب حکومي لاستملاك أرض مخيم "المحطة" الوزراء الجدد .. المعاني للتربية والتعليم العالي وشويكة للسياحة والخصاونة للنقل سطو مسلح على البنك الأهلي في سحاب وسرقة (14) ألف دينار
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2017-02-11 | 09:57 am

فوائد الشوفان باللبن

فوائد الشوفان باللبن


الشوفان، أو الخرطال، أو القرطمان، وهو نبات عشبيّ ينتمي إلى الفصيلة النجيلية، ويعتبر أحد أنواع الحبوب التي تُستعمل في تغذية الإنسان والحيوان، كما تعتبر منتوجاته من أكثر الأطعمة الصحيّة غنى بالفيتامينات، والألياف، والمعادن المختلفة، ويُستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال نظراً لقيمته الغذائية العالية فهو يُعزّز من مناعة الجسم، ويعالج الكثير من المشاكل الصحية، وفيما يلي توضيح لفوائده وخاصّةً عند تناوله مع اللبن.
فوائد الشوفان باللبن ينشّط الدورة الدموية في الجسم، ويُعزّز الجهاز الدوري. يُقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يقي الإصابة بتصلّب الشرايين، وبالجلطات الدموية. يقوّي عضلة القلب، ويحميها من الأمراض المختلفة. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي؛ كالوقاية من الإمساك، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء لاحتوائه على الألياف. يعمل على تهدئة الأعصاب، ويحميها من الإصابة بالأمراض، كما يعالج الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة. يفيد في التخلص من الوزن الزائد، كونه يُعطي احساساً بالشبع، ولاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يُقلل من نسبة الكولسترول والدهون المشبعة. يُغذّي الشعر ويمدّه بالعناصر الغذائية اللازمة لنموّه بشكلٍ صحيّ، كما يقضي على القشرة لقدرته على قتل الفطريات والالتهابات الجلدية ويكون من خلال خلطه مع زيت اللوز، والحليب ووضعه على الشعر مدّة ثلاثين دقيقة. يمنح البشرة الرطوبة والنعومة الطبيعيّة، كما يقضي على الحبوب والرؤوس السوداء من خلال خلطه مع مطحون قشر البرتقال، وزيت العصفر، ولبن الزبادي، ومن ثمّ وضع العجينة الناتجة على البشرة مدّة نصف ساعة تقريباً، ويُستخدم الشوفان أيضاً في تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الجلدية الميّتة عن طريق خلطه مع العسل، والخلّ، ووضع المزيج على الوجه عشر دقائق قبل غسله بالماء. يعتبر غذاءً صحياً للأطفال الرضع لأنّه غنيّ بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأملاح المعدنية، وتعتبر طريقة تناوله مع اللبن من أفضل الطرق للاستفادة منه بشكلٍ أفضل. طريقة عمل الشوفان باللبن المكوّنات كوبان من الشوفان. لتر من اللين كامل الدسم. ملعقة كبيرة من النشا المذابة بملعقة من الماء. نصف كوب من السكر. كوبان من جوز الهند. ربع كوب من الزبيب. طريقة التحضير نضع الحليب مع السكر في قدر واسع على نار هادئة مع تقليبه حتى يسخن جيداً. نضيف الشوفان، ونقلبه لأربع دقائق حتى تنتفخ حباته. نضيف النشا، ونستمرّ بالتقليب حتى يصبح سميكاً ويتكاثف المزيج. ننثر عليه الزبيب وجوز الهند، ونضعه في البراد حتى يبرد.