جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن
شريط الأخبار
وزيرة السياحة.. تثير غضب الأردنيين من جديد أردني يدخل لبنان مع أحزمة ناسفة المعشر: الحكومة ستلبي احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الرزاز : اسطول النقل في العاصمة عمان سيتعزز بالباص السريع مطلع عام 2021 بعد نشر "جفرا نيوز"..الامن يلقي القبض على مالك صيدليات بحقه ٤٠ طلب مالي القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في المملكة العيسوي يلتقي وفد من الاتحاد العام للجمعيات والقطاع النسوي من جامعة مؤته وابناء لواء ذيبان ومعان .. صور إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق بأقل من نصف ساعة .. ينتهي لقاء الزرقاء بانسحاب الوزراء (صور وفيديو) البلقاء: وفاتان بحادث مروّع على طريق الكرامة
عاجل
 

فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن

مما لا شك فيه أنّ التدخين آفة اجتماعية يجب التخلي عنها، نظراً لخطورتها على صحة الفرد وعلى المحيطين به. لكن، ومع إصرار البعض على متابعة العادة السيّئة، تقدّم أخصائية التغذية جانين عواد الجميل، بعض النصائح التي تساهم في تأخير الضرر الناتج عن التدخين، فتقول:

"تختلف احتياجات كلّ مدخنٍ بحسب عدد السجائر التي يدخّنها خلال اليوم. وفي الإجمال يحتاج المدخّن إلى بعض الفيتامينات الأساسية التي تنقص من جسمه سريعاً، وهي:
_ الفيتامين "س" C: يقوّي جهاز المناعة، ويُزيل السموم من الجسم.
_ الفيتامين "إي" E : يحمي خلايا الجسم، وخصوصاً أنَّ المدخن هو أكثرُ عرضةً للإصابة بسرطان الرئة.
_ الفيتامينات"بي" B: لها تأثيرٌ إيجابيٌ في الحدّ من خطر المعاناة من سرطان الرئة، وخصوصاً B6 وB9 وB12.
_ الفيتامين "دي" D: يعمل على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، فتصبح خسارة الكتلة العظمية، والإصابة بمشاكل ترقق العظام أقل.
_ الفيتامين "أ" A: إنَّ النقص في الفيتامين A يتسبّب في انخفاض حدّة البصر، وظهور المشاكل الخطيرة في عدَسة العين، كما يؤدي الى التوقف عن التنفس، ومشاكل فرط الحركة.
_ الحديد: عندما يمنع التدخين امتصاص الفيتامين C، يخفّ امتصاص الحديد في الجسم، فيصبح المدخّن أكثرَ عرضةً لفقر الدم، وتقلّ فبركة الكريّات الحمراء، ما يزيد لديه الشعور بالتعب، والاسهال، وضعف العضلات، وفقدان الذاكرة وغيرها..."

وتنصح أخصائيّة التغذية جانين، المدخنين بالآتي:
_ تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
_ استبدال الدهون المشبّعة بتلك غير المشبّعة.
_ التوقف عن تناول المشروبات المحرمة، وتلك التي تحتوي على الكافيين.
_ تأمين بعض ساعات النوم المتواصل للجسم خلال الليل.
_ القيام ببعض التمارين الرياضية، لتحسين الدورة الدموية والسماح للاوكسيجين بالدخول إلى شرايين الجسم.
_ شرب كمية وافرة من الماء للمساعدة في إخراج السموم من الجسم.