جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن
شريط الأخبار
بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح الصحة : لا اصابات بانفلونزا الطيور و سيدة معان توفت بـ" الانفلونزا الموسمية " " الرأي " .. حزب سياسي سوري في الركبان ! المسلماني : خطاب الملك جاء معرّيا للمكائد و فاضحا للنوايا تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة
عاجل
 

فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن

مما لا شك فيه أنّ التدخين آفة اجتماعية يجب التخلي عنها، نظراً لخطورتها على صحة الفرد وعلى المحيطين به. لكن، ومع إصرار البعض على متابعة العادة السيّئة، تقدّم أخصائية التغذية جانين عواد الجميل، بعض النصائح التي تساهم في تأخير الضرر الناتج عن التدخين، فتقول:

"تختلف احتياجات كلّ مدخنٍ بحسب عدد السجائر التي يدخّنها خلال اليوم. وفي الإجمال يحتاج المدخّن إلى بعض الفيتامينات الأساسية التي تنقص من جسمه سريعاً، وهي:
_ الفيتامين "س" C: يقوّي جهاز المناعة، ويُزيل السموم من الجسم.
_ الفيتامين "إي" E : يحمي خلايا الجسم، وخصوصاً أنَّ المدخن هو أكثرُ عرضةً للإصابة بسرطان الرئة.
_ الفيتامينات"بي" B: لها تأثيرٌ إيجابيٌ في الحدّ من خطر المعاناة من سرطان الرئة، وخصوصاً B6 وB9 وB12.
_ الفيتامين "دي" D: يعمل على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، فتصبح خسارة الكتلة العظمية، والإصابة بمشاكل ترقق العظام أقل.
_ الفيتامين "أ" A: إنَّ النقص في الفيتامين A يتسبّب في انخفاض حدّة البصر، وظهور المشاكل الخطيرة في عدَسة العين، كما يؤدي الى التوقف عن التنفس، ومشاكل فرط الحركة.
_ الحديد: عندما يمنع التدخين امتصاص الفيتامين C، يخفّ امتصاص الحديد في الجسم، فيصبح المدخّن أكثرَ عرضةً لفقر الدم، وتقلّ فبركة الكريّات الحمراء، ما يزيد لديه الشعور بالتعب، والاسهال، وضعف العضلات، وفقدان الذاكرة وغيرها..."

وتنصح أخصائيّة التغذية جانين، المدخنين بالآتي:
_ تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
_ استبدال الدهون المشبّعة بتلك غير المشبّعة.
_ التوقف عن تناول المشروبات المحرمة، وتلك التي تحتوي على الكافيين.
_ تأمين بعض ساعات النوم المتواصل للجسم خلال الليل.
_ القيام ببعض التمارين الرياضية، لتحسين الدورة الدموية والسماح للاوكسيجين بالدخول إلى شرايين الجسم.
_ شرب كمية وافرة من الماء للمساعدة في إخراج السموم من الجسم.