شريط الأخبار
كتلة هوائية حارة نسبياً تؤثر على المملكة من الثلاثاء حتى الخميس الملك يهنىء الرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية "كريم" أول شركة تحصل على الترخيص في الأردن بالصور.. مشاهد من الرمثا لقصف الجيش السوري لمواقع الارهابيين الوزيرة السابقة نانسي باكير : مستعدة للعمل بحكومة الرزاز "مجانا" بعد نشر قصر "كينغستون" صورته.. "أمير الأردن الوسيم" يخطف الأنظار في بريطانيا ولي العهد: جرش، من أجمل مدن أردننا تكريم طاقم دورية نجدة لأمانتهم والقبض على مطلوب بجريمة قتل الرزاز طلب لقاء الطراونة رئيس الوزراء يؤكّد التزام الحكومة واحترامها لاستقلاليّة القضاء تنقلات ادارية في الداخلية - اسماء "أوقاف القدس" : مِنَحُ جلالة الملك الدراسية لأبناء المدينة الجامعات الأردنية عطاء شرف (بيان) فصل مدرس في «الطفيلة التقنية» لتحرشه بطالبة الملكة نور الحسين تنتقد تشكيلة أمناء الجامعات تغريدة من الوزن الثقيل للصفدي "الأردن لن يستقبل لاجئين"واستنفار على الحدود الشمالية انفجارات درعا تهز منازل الرمثا " الأردنيون " الأكثر استخداما للسوشيال ميديا في العالم القبض على مطلوب بحقه 6 طلبات قضائية بقيمة 3 مليون دينار ترفيعات مرتقبة في الداخلية ارتفاع على الحرارة الاثنين .. واجواء حارة نهاية الاسبوع
عاجل
 

فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن

مما لا شك فيه أنّ التدخين آفة اجتماعية يجب التخلي عنها، نظراً لخطورتها على صحة الفرد وعلى المحيطين به. لكن، ومع إصرار البعض على متابعة العادة السيّئة، تقدّم أخصائية التغذية جانين عواد الجميل، بعض النصائح التي تساهم في تأخير الضرر الناتج عن التدخين، فتقول:

"تختلف احتياجات كلّ مدخنٍ بحسب عدد السجائر التي يدخّنها خلال اليوم. وفي الإجمال يحتاج المدخّن إلى بعض الفيتامينات الأساسية التي تنقص من جسمه سريعاً، وهي:
_ الفيتامين "س" C: يقوّي جهاز المناعة، ويُزيل السموم من الجسم.
_ الفيتامين "إي" E : يحمي خلايا الجسم، وخصوصاً أنَّ المدخن هو أكثرُ عرضةً للإصابة بسرطان الرئة.
_ الفيتامينات"بي" B: لها تأثيرٌ إيجابيٌ في الحدّ من خطر المعاناة من سرطان الرئة، وخصوصاً B6 وB9 وB12.
_ الفيتامين "دي" D: يعمل على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، فتصبح خسارة الكتلة العظمية، والإصابة بمشاكل ترقق العظام أقل.
_ الفيتامين "أ" A: إنَّ النقص في الفيتامين A يتسبّب في انخفاض حدّة البصر، وظهور المشاكل الخطيرة في عدَسة العين، كما يؤدي الى التوقف عن التنفس، ومشاكل فرط الحركة.
_ الحديد: عندما يمنع التدخين امتصاص الفيتامين C، يخفّ امتصاص الحديد في الجسم، فيصبح المدخّن أكثرَ عرضةً لفقر الدم، وتقلّ فبركة الكريّات الحمراء، ما يزيد لديه الشعور بالتعب، والاسهال، وضعف العضلات، وفقدان الذاكرة وغيرها..."

وتنصح أخصائيّة التغذية جانين، المدخنين بالآتي:
_ تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
_ استبدال الدهون المشبّعة بتلك غير المشبّعة.
_ التوقف عن تناول المشروبات المحرمة، وتلك التي تحتوي على الكافيين.
_ تأمين بعض ساعات النوم المتواصل للجسم خلال الليل.
_ القيام ببعض التمارين الرياضية، لتحسين الدورة الدموية والسماح للاوكسيجين بالدخول إلى شرايين الجسم.
_ شرب كمية وافرة من الماء للمساعدة في إخراج السموم من الجسم.