جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن
شريط الأخبار
الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية وزير العمل: ارتفاع نسب البطالة تحد كبير الامانة تصنف التحرير الصحفي والكتابة مهن منزلية تنقلات واسعة بين ضباط الجمارك .. اسماء أمن الدولة تحكم بالأشغال الشاقة على مؤيدين لـ"داعش" الجيولوجيون يستنكرون قيام شرذمة بالمشاركة بمؤتمر اسرائيلي يميني مشبوه !! بعد الاعتداء عليهم في الرصيفة .. معلمون : يا جلالة الملك لا نأمن على انفسنا في المدارس !! صـور إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية الحكم شنقاً لمحامي بتهمة القتل الامن يلقي القبض على اخر الفارين من نظارة محكمة الرمثا ’البوتاس‘ توضح حقيقة توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة 861 موظف يشملهم قرار أقتطاع 10% من أجمالي الراتب الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه ! خوري ينعى قائد عسكري سوري مثير للجدل النائب الاسبق البطاينة يكتب ..أزمة جديدة تدق الأبواب أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘
عاجل
 

فيتامينات أساسية يحتاجها كلّ مدخن

مما لا شك فيه أنّ التدخين آفة اجتماعية يجب التخلي عنها، نظراً لخطورتها على صحة الفرد وعلى المحيطين به. لكن، ومع إصرار البعض على متابعة العادة السيّئة، تقدّم أخصائية التغذية جانين عواد الجميل، بعض النصائح التي تساهم في تأخير الضرر الناتج عن التدخين، فتقول:

"تختلف احتياجات كلّ مدخنٍ بحسب عدد السجائر التي يدخّنها خلال اليوم. وفي الإجمال يحتاج المدخّن إلى بعض الفيتامينات الأساسية التي تنقص من جسمه سريعاً، وهي:
_ الفيتامين "س" C: يقوّي جهاز المناعة، ويُزيل السموم من الجسم.
_ الفيتامين "إي" E : يحمي خلايا الجسم، وخصوصاً أنَّ المدخن هو أكثرُ عرضةً للإصابة بسرطان الرئة.
_ الفيتامينات"بي" B: لها تأثيرٌ إيجابيٌ في الحدّ من خطر المعاناة من سرطان الرئة، وخصوصاً B6 وB9 وB12.
_ الفيتامين "دي" D: يعمل على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، فتصبح خسارة الكتلة العظمية، والإصابة بمشاكل ترقق العظام أقل.
_ الفيتامين "أ" A: إنَّ النقص في الفيتامين A يتسبّب في انخفاض حدّة البصر، وظهور المشاكل الخطيرة في عدَسة العين، كما يؤدي الى التوقف عن التنفس، ومشاكل فرط الحركة.
_ الحديد: عندما يمنع التدخين امتصاص الفيتامين C، يخفّ امتصاص الحديد في الجسم، فيصبح المدخّن أكثرَ عرضةً لفقر الدم، وتقلّ فبركة الكريّات الحمراء، ما يزيد لديه الشعور بالتعب، والاسهال، وضعف العضلات، وفقدان الذاكرة وغيرها..."

وتنصح أخصائيّة التغذية جانين، المدخنين بالآتي:
_ تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
_ استبدال الدهون المشبّعة بتلك غير المشبّعة.
_ التوقف عن تناول المشروبات المحرمة، وتلك التي تحتوي على الكافيين.
_ تأمين بعض ساعات النوم المتواصل للجسم خلال الليل.
_ القيام ببعض التمارين الرياضية، لتحسين الدورة الدموية والسماح للاوكسيجين بالدخول إلى شرايين الجسم.
_ شرب كمية وافرة من الماء للمساعدة في إخراج السموم من الجسم.