شريط الأخبار
الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل الحمود يكرم مواطنا ورجال أمن فريق وزاري لمتابعة وظائف قطر للأردنيين نتنياهو يذعن للملك عبدالله الثاني ويزيل نقطة لشرطة الاحتلال في الاقصى فورا وزير الزراعة يقدم باقة ورد ويعتذر لعاملة نظافة "فيديو" القبض على 4 مروجي مخدرات غرب البلقاء «المستقلة» تحدّث سجـلات النـاخبيـن فيديو مرعب لوصول تعزيزات عسكرية الى الجنوب السوري 75 إصابة نتيجة 233 حادثا مختلفا الهناندة يكتب : " لم اتخلى عن منصبي لاصبح وزيرا" الملكة رانيا: لا زال أمام العالم الفرصة ليجدد التزامه باستقبال اللاجئين ميركل تزور الجامعة الألمانية وتلتقي الملك الرزاز يعود إلى معقله القبض على مروجي مخدرات وفرار الثالث في العاصمة الرياطي : "الهبات والعطاءات " تثبت مسؤولي العقبة بمواقعهم وعلى الرزاز أن يبدأ من هناك القبض على شخص حطم صرافاً آلياً بالأشرفية الأربعاء.. أجواء صيفية معتدلة نهار
 

تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Thorax) أن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تعزيز صحة الرئتين.
حيث أفاد الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وبالأخص لدى المدخنين.
تناول الخضراوات والفواكه ينطوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في:
• الحماية من الإصابة من أمراض القلب
• الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان
وأوضح الباحثون أن التدخين يعد أحد عوامل الخطر الأساسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدروها تتوقع منظمة الصحة العالمية WHO أن يصبح هذا المرض المسبب الثالث للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.
واستهدف الباحثون في التجربة عدداً من المشتركين ما بين المدخنين وغير المدخنين، ووجدوا أن تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً قلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة وصلت إلى 35%.
وارتبط تناول كل حصة إضافية من الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 4% لدى المقلعين عن التدخين و8% لدى المدخنين الحاليين.
وأكد الباحثون أن نتائجهم وجدت دليلاً قوياً ما بين التدخين وتطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عثورهم على مؤشرات بأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض السباق قدر المستطاع.
هذا وعقب الباحثون أن الخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الرومي والتفاح والإجاص كان لديهم الأثر الأكبر على انخفاض خطر الإصابة بالمرض.