جفرا نيوز : أخبار الأردن | تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين
شريط الأخبار
بن سلمان : مدينة استثمارية بـ 500 مليار دولار على الحدود مع الأردن ومصر د. شموط : حكمة الهاشميين وتماسك الاردنيين بلقاء تاريخي بالبطريرك ثيوفيلوس الثالث .. بابا الفاتيكان يؤكد على "الوضع القائم" لمدينة القدس المصري: الحكومة ومؤسساتها ستقف بوجه اي اعتداء يمس هيبة الدولة شبهة " قتل واعتداء جنسي " بوفاة طفل غرقا في منشار حجر بعمان المعايطة : لا حصانة لاعضاء " اللامركزية " و تعديل القانون مرهون بالتجربة هذا ما قاله الكاتب السياسي حمادة الفراعنة حول المصالحة الفلسطينية مياه اليرموك تفصل الاشتراك عن 356 مشتركاً بسبب هدر المياه بأربد إصابة "17" شخصاً اثر حادث تدهور باص في محافظة اربد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يكرم الطفلة الروائية جود المبيضين النظام السوري يخلي مخافر على حدود الأردن القبض على شخصين سلبا ضحاياهم بعد ايهامهم انهم فتيات خط سياحي بين الاردن ومصر والعدو الصهيوني كتب النائب السابق المهندس سليم البطاينه.. "من حقنا ان نحلم معك" الرزاز : هذه آلية احتساب علامات الثانوية العامة وأسس القبول في الجامعات هذه حقيقة احراق سيدة أردنية لطفليها بلواء الهاشمية (صور) “الخبز المهرّب” لا يشفع لحكومة الأردن على تلفزيونها.. أجواء معتدلة نهارا وباردة ليلا تعليمات جديدة لموازنات البلديات وسط تخوفات رؤسائها من ازمة مالية ترجيح تثبيت أسعار المحروقات
عاجل
 

تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Thorax) أن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تعزيز صحة الرئتين.
حيث أفاد الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وبالأخص لدى المدخنين.
تناول الخضراوات والفواكه ينطوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في:
• الحماية من الإصابة من أمراض القلب
• الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان
وأوضح الباحثون أن التدخين يعد أحد عوامل الخطر الأساسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدروها تتوقع منظمة الصحة العالمية WHO أن يصبح هذا المرض المسبب الثالث للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.
واستهدف الباحثون في التجربة عدداً من المشتركين ما بين المدخنين وغير المدخنين، ووجدوا أن تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً قلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة وصلت إلى 35%.
وارتبط تناول كل حصة إضافية من الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 4% لدى المقلعين عن التدخين و8% لدى المدخنين الحاليين.
وأكد الباحثون أن نتائجهم وجدت دليلاً قوياً ما بين التدخين وتطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عثورهم على مؤشرات بأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض السباق قدر المستطاع.
هذا وعقب الباحثون أن الخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الرومي والتفاح والإجاص كان لديهم الأثر الأكبر على انخفاض خطر الإصابة بالمرض.