جفرا نيوز : أخبار الأردن | تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين
شريط الأخبار
طقس معتدل بأغلب مناطق المملكة شخص ينتحل صفة طبيب أسنان ويدير عيادة بأوراق مزورة حصر أصول مباني المؤسسات الحكومية لنقلها الى الخزينة الرزاز: يجب الوصول لشبكة نقل تعفي الشباب من قروض السيارات "قانون الضريبة" .. الحكومة لم تنجح في حوار أبناء 6 محافظات تعديلات (ضريبة الدخل) إلى النواب الأسبوع المقبل كمين لـ البحث الجنائي يقود إلى مشبوه بحقه 6 طلبات في الهاشمي الشمالي تشكيلات في وكالة الانباء الأردنية (أسماء) صرف رواتب القطاع العام والمتقاعدين يبدأ الأحد أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الدكتورة عبلة عماوي أمينا عاما للمجلس الأعلى للسكان الأردن يتسلم "فاسدا" من الإنتربول و"النزاهة" توقف موظفا في بلدية عين الباشا الرزاز يعمم: ضريبة الابنية والاراضي يدفعها المالك وليس المستأجر الملك يغادر إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة الأمن يشرك ضباطا في برنامج الماجستير (اسماء) الرزاز: الحكومة تتطلع لزيادة عدد فرص العمل إلى 30 ألف فرصة الامن العام يوضح ملابسات شكوى مستثمر بالرزقاء عويس : إجراءات قاسية ضد العابثين ببرنامج توزيع المياه القبض على 6 أشخاص في اربع مداهمات امنية متفرقة لمروجي المخدرات إغلاق مصنع ألبسة في بصيرا بسبب "البق"
عاجل
 

تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Thorax) أن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تعزيز صحة الرئتين.
حيث أفاد الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وبالأخص لدى المدخنين.
تناول الخضراوات والفواكه ينطوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في:
• الحماية من الإصابة من أمراض القلب
• الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان
وأوضح الباحثون أن التدخين يعد أحد عوامل الخطر الأساسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدروها تتوقع منظمة الصحة العالمية WHO أن يصبح هذا المرض المسبب الثالث للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.
واستهدف الباحثون في التجربة عدداً من المشتركين ما بين المدخنين وغير المدخنين، ووجدوا أن تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً قلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة وصلت إلى 35%.
وارتبط تناول كل حصة إضافية من الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 4% لدى المقلعين عن التدخين و8% لدى المدخنين الحاليين.
وأكد الباحثون أن نتائجهم وجدت دليلاً قوياً ما بين التدخين وتطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عثورهم على مؤشرات بأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض السباق قدر المستطاع.
هذا وعقب الباحثون أن الخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الرومي والتفاح والإجاص كان لديهم الأثر الأكبر على انخفاض خطر الإصابة بالمرض.