شريط الأخبار
انخفاض على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة “النواب” يحيل “أسهم ميقاتي بالملكية” لـ “النزاهة” مصادر: الفحص هو ما يقرر سلامة شحنات البنزين المستورد العثور على جثة ثلاثينية داخل منزلها في ماركا العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان للدفاع المدني: شقيق المدير العام حاصل على دكتوراه ولم نصرف «شيك» لرئيس الديوان الملكي الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني
عاجل
 

تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Thorax) أن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تعزيز صحة الرئتين.
حيث أفاد الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وبالأخص لدى المدخنين.
تناول الخضراوات والفواكه ينطوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في:
• الحماية من الإصابة من أمراض القلب
• الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان
وأوضح الباحثون أن التدخين يعد أحد عوامل الخطر الأساسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدروها تتوقع منظمة الصحة العالمية WHO أن يصبح هذا المرض المسبب الثالث للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.
واستهدف الباحثون في التجربة عدداً من المشتركين ما بين المدخنين وغير المدخنين، ووجدوا أن تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً قلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة وصلت إلى 35%.
وارتبط تناول كل حصة إضافية من الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 4% لدى المقلعين عن التدخين و8% لدى المدخنين الحاليين.
وأكد الباحثون أن نتائجهم وجدت دليلاً قوياً ما بين التدخين وتطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عثورهم على مؤشرات بأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض السباق قدر المستطاع.
هذا وعقب الباحثون أن الخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الرومي والتفاح والإجاص كان لديهم الأثر الأكبر على انخفاض خطر الإصابة بالمرض.