جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما سر المستطيلات الملوّنة التي تظهر على التلفاز؟
شريط الأخبار
تراجع تدريجي لتأثير الكتلة الحارة الأربعاء اقبال كبير على مدن الألعاب الترويحية في العيد ومطالبات بتشديد الرقابة ‘‘تكنولوجيا المعلومات الوطني‘‘ يحذر من فيروس الفدية مجددا مشاجرة شبان (١٢-١٦) عاما تغلق دوار الرابية والقوات الامنية تعتقل عدد منهم زيادة في الحمل الكهربائي 320 ميجاواط مقارنة بعيد الفطر الماضي مجددا..تحذيرات من التعرض لاشعة الشمس وفاة واصابتان بحادث سير في الطفيلة الطراونة ينفي تصريح منسوب له حول "حصار قطر" عيد ميلاد ولي العهد يصادف غدا ضبط شاورما ودجاج فاسد في المفرق احذروا من الثعابين والعقارب بهذا الجو الحار عربيات يعزي بضحايا حادث المعتمرين وفاة طفل دهسا في المفرق وشاب غرقا بالعقبة سماوي يطلب من الحكومة احالته الى التقاعد اغلاق مطعم بالشمع الاحمر في اربد طعن شرطي في وسط البلد إغلاق الحدود السورية والعراقية يرهق الأردن الحرارة أعلى من معدلها بـ 5-7 درجات وزير النقل ومدير عام هيئة النقل يتفقدان حادث المعتمرين ويعودا المصابين وفاة طفلين دهساً في إربد والقبض على السائق
عاجل
 

ما سر المستطيلات الملوّنة التي تظهر على التلفاز؟


كنا نستمتع بمشاهدة التلفاز في طفولتنا، واعتدنا حين يحدث توقف للبث أو انقطاع للإرسال أو عطل ما، على رؤية مربعات ومستطيلات ملونة، حتى باتت جزءاً اعتيادياً من حياتنا في ذلك الوقت.
لم نكن نفهم معنى لوجودها سوى أننا لن نرى فيلمنا أو برنامجنا المفضل، ولكننا في هذا التقرير سوف نكشف لك عن السبب الحقيقي وراء حدوث هذا الأمر.
تسمى هذه المستطيلات الملونة "بطاقة الاختبار" أو (Test Card)، وهي بطاقة ورقية أو كرتونية (مكونة من مستطيلات ملونة) كانت الكاميرات تركز عليها لفترة طويلة كدليل على وجود إشارة بث طوال اليوم.
بمعنى أنها كانت توضح للمشاهدين أن هذه القناة تعمل لديهم بالفعل حتى في حال عدم وجود برامج.
وربما لاحظت أنه بالخلفية كنا نسمع صوتاً أو راديو أو موسيقى أو أي شيء وهذا الصوت في الحقيقة الغرض منه هو التأكد من توصيلات الصوت وبثه السليم.
هذه المستطيلات إلى الآن تستخدم خلف الكواليس من أجل معايرة الكاميرات، إذ أن الأعمدة الملونة تؤكد لك أن الكاميرا متوازية، وتساعد الألوان في ضبط الصورة.
وكذلك يمكن للمشاهدين في منازلهم أن يستفيدوا منها، لأنها تساعدهم في ضبط ألوان التلفاز الخاص بهم.
ربما اختلف الأمر الآن وأصبحنا نادراً ما نرى هذه المستطيلات الملونة، والسبب يعود إلى امتلاك القنوت الفضائية كاميرات متطورة قادرة على ضبط الألوان بشكل آلي.
كما أصبح هناك أدوات متقدمة لموازنة الصورة، وصارت التكنولوجيا الحديثة والكاميرات وأجهزة البث ذات دقة عالية جداً، ونادراً ما تحتاج لضبط.
والتحول من استخدام الموجات التماثلية (Analogue Signals) إلى الديجيتال في الكثير من دول العالم ألغى مشاكل التشويش على الألوان ونقاوة الصورة.
كما أن المشاهدين في منازلهم أصبحوا يمتلكون شاشات متقدمة ومتطورة قادرة على ضبط الألوان بشكل آلي.