جفرا نيوز : أخبار الأردن | استخراج مقص اخترق جمجمة طفلة في مستشفى حمزة
شريط الأخبار
القبض على شخص قام بسلب احد المصانع في احدى مناطق البادية الوسطى تنقلات واسعة في الجمارك (أسماء) وفاة طفلين غرقاً في عجلون البدء بتطبيق "العقوبات المجتمعية" بدلا من "الحبس" اذار المقبل السعودية تنفذ حكم القتل تعزيرًا في الأردني ’العجالين‘ أمن الدولة تدين 11 متهما بينهم طالبة جامعية في 11 قضية إرهابية الطراونة يعلن اجراءات الحكومة حيال تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان في عامهم الاول : 995 يوم حصيلة غياب النواب ولا مناقشة لطلب استجواب الضريبة: ايصال الدعم لحوالي 5,5 مليون مواطن القبض مشبوهين وضبط أسلحة ومخدرات بمداهمة مداهمة للدرك والأمن العام في البادية الوسطى خروج العبادي من الحكومة..ماذا يعني ؟ في أول ظهور يجمعهما.. الملك سلمان والوليد بن طلال يرقصان العرضة (صور) النائب السابق البطاينه يكتب : ( كثرة التبرير تضعف صلابة الحجة) شبهات في إحالة عطاء على شركة لخدمات الليموزين بمطار الملكة علياء الملقي يثني على جهود العبادي .. ما المناسبة؟ في سابقة قضائية .. تعديل عقوبة مواطن محكوم مؤبد بالصين إلى الأشغال خمس سنوات في الأردن والافراج عنه ‘‘الوزراء‘‘ يوافق على ميزانية ‘‘الأمانة‘‘ بقيمة 498 مليون دينار 20 مستثمرا أجنبيا يطلبون الحصول على الجنسية ‘‘الأمن‘‘: إساءة معاملة المحتجزين ممارسات ممنوعة وتوجب العقاب 7300 طلب لـ‘‘القبول الموحد‘‘.. واليوم انتهاء التقديم
عاجل
 

استخراج مقص اخترق جمجمة طفلة في مستشفى حمزة

تمكن فريق طبي متخصص في مستشفى الامير حمزة اخيرا من انقاذ حياة طفله تبلغ من العمر ثلاث سنوات بعد استخراجه بنجاح مقصا اخترق انفها وقاع جمجمتها.

وقال رئيس الفريق استشاري الانف والاذن والحنجرة الدكتور عبد الستار وريكات حولت الطفلة من مستشفى الحسين بالسلط بحالة طارئة، اذ كانت تعاني آلاما حادة اثر سقوطها على جسم غريب (مقص بطول 20 سنتيمترا ).

واضاف ان المقص اخترق الجانب الايمن من منطقة الانف وقاع الجمجمة بطول 6 سنتيمترات من الطرف الحاد له تسبب بحدوث نزف دموي من الانف وتسرب بعض السائل الدماغي الى الانف حسب ما اظهر الفحص الطبي والصور الشعاعية.

واوضح الدكتور وريكات وهو رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في المستشفى أن حالة الطفلة استدعت اجراء عملية جراحية طارئة استغرقت ساعتين لإيقاف النزف وإزالة المقص تم خلالها استئصاله من الانف والتحكم بالنزف عن طريق استخدام المنظار الجراحي وتصوير المريضة طبقيا تحت التخدير العام لمراقبة امكانية حدوث تجمع دموي داخل الدماغ.

ولفت الى ان الصور الشعاعية المقطعية التي اجريت للطفلة اثبتت عدم وجود تجمع دموي نهائياً، وان الطفلة الان تحت المراقبة العامة وبصحة جيدة وتتماثل للشفاء.

واشار الاستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية استشاري الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الامير حمزة الدكتور امجد الطريفي الى ان معظم حوادث السقوط والانزلاق لدى الاطفال تشكل 50 بالمئة من الحوادث المنزلية.

واكد في هذا الصدد ضرورة التأكد من عدم ترك الادوات الحادة والجارحة كالمقصات وشفرات الحلاقة والامواس والسكاكين في متناول ايدي الاطفال والعمل على حفظها بإدراج مغلقة وان لا يسمح لهم بحملها والمشي بها منعاً للسقوط واختراق الجسم.

وبين مدير عام مستشفى الامير حمزة الدكتور مازن نغوي ان ادارة المستشفى حرصت على رفده بالكوادر الصحية المختلفة من القطاعات كافة حيث يرتبط باتفاقية تعاون طبي مع الجامعة الهاشمية، اذ يقدم اساتذة كلية الطب فيها الخدمات الطبية للمرضى، مثلما تم توفير احدث الاجهزة والمعدات الطبية.

وضم الفريق الطبي الذي اجرى العملية للطفلة اضافة للدكتور وريكات والطريفي الدكتور طاهر جان بيك استشاري جراحة الدماغ والاعصاب والدكتور صلاح العتيلي اخصائي الانف والاذن والحنجرة والدكتور بسام زيتون استشاري التخدير والانعاش اضافة الى الاطباء والمقيمين والكوادر التمريضية والتخدير.

و اعرب والد الطفلة عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى والكادر الطبي الذي اشرف على اجراء العملية الجراحية وساهم في انقاذ حياة ابنته .بترا