جفرا نيوز : أخبار الأردن | تخليص المركبات يتراجع 33 %
شريط الأخبار
طقس معتدل بأغلب مناطق المملكة شخص ينتحل صفة طبيب أسنان ويدير عيادة بأوراق مزورة حصر أصول مباني المؤسسات الحكومية لنقلها الى الخزينة الرزاز: يجب الوصول لشبكة نقل تعفي الشباب من قروض السيارات "قانون الضريبة" .. الحكومة لم تنجح في حوار أبناء 6 محافظات تعديلات (ضريبة الدخل) إلى النواب الأسبوع المقبل كمين لـ البحث الجنائي يقود إلى مشبوه بحقه 6 طلبات في الهاشمي الشمالي تشكيلات في وكالة الانباء الأردنية (أسماء) صرف رواتب القطاع العام والمتقاعدين يبدأ الأحد أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الدكتورة عبلة عماوي أمينا عاما للمجلس الأعلى للسكان الأردن يتسلم "فاسدا" من الإنتربول و"النزاهة" توقف موظفا في بلدية عين الباشا الرزاز يعمم: ضريبة الابنية والاراضي يدفعها المالك وليس المستأجر الملك يغادر إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة الأمن يشرك ضباطا في برنامج الماجستير (اسماء) الرزاز: الحكومة تتطلع لزيادة عدد فرص العمل إلى 30 ألف فرصة الامن العام يوضح ملابسات شكوى مستثمر بالرزقاء عويس : إجراءات قاسية ضد العابثين ببرنامج توزيع المياه القبض على 6 أشخاص في اربع مداهمات امنية متفرقة لمروجي المخدرات إغلاق مصنع ألبسة في بصيرا بسبب "البق"
عاجل
 

تخليص المركبات يتراجع 33 %

عمان- تراجع إجمالي المركبات التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 33 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق إحصائيات صادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة.
وبحسب الإحصائيات التي حصلت"الغد" على نسخة منها، بلغ إجمالي المركبات التي تم التخليص عليها خلال الربع الأول من العام الحالي 13.2 ألف مركبة مقارنة مع 19.6 ألف مركبة.
وتظهر الإحصائيات أن عدد المركبات المخلصة التي تعمل على البنزين تراجع بنسبة 28.3 % لتصل الى 9.7 آلاف مركبة بدلا من 13.5 ألف مركبة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفيما يخص المركبات "الهايبرد"، تراجع أيضا التخليص عليها خلال الربع الأول بنسبة 41.2 % لتصل الى 3.5 آلاف مركبة بدلا من 6 آلاف مركبة.
وتشير الإحصائيات إلى أن المركبات التي تم تصديرها من المنطقة الحرة ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 6.5 %.
وبلغ عدد المركبات التي تم تصديرها من المنطقة الحرة خلال الربع الأول من العام الحالي 9.7 آلاف مركبة بدلا من 9.1 ألف مركبة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبررت الهيئة، ردا على استفسارات "الغد"، التراجع الحاصل في التخليص على المركبات الى الظروف الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون والتي تسببت في ضعف القوة الشرائية، إضافة الى قرار تحديد أعمار المركبات المسموح التخليص عليها لصالح السوق المحلية والتي لا يتجاوز عمرها عن 5 سنوات من سنة الصنع.
وأرجعت الهيئة الزيادة الحاصلة في تصدير المركبات الى تحسن عمليات التخليص في معبر صفوان (جنوب العراق) الذي يشكل أكثر من 80 % من حجم تصدير المركبات الى الخارج.
يشار إلى أن هيئة مستثمري المناطق الحرة تأسست العام 1994 كجهة مستقلة تهدف الى أمور عدة أهمها رعاية مصالح المستثمرين وتنظيم شؤونهم وإيجاد مجالات للتعاون فيما بينهم، إضافة الى الدفاع عن حقوق المستثمرين وتمثيل مصالحهم أمام جميع الدوائر الحكومية المختلفة.