جفرا نيوز : أخبار الأردن | "مجلس حوكمة الجامعات العربية" يبلور رؤية وطنية في المناهج…آيار المقبل
شريط الأخبار
الملكة رانيا: رحم الله شهداء القدس وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية عطية في مقدمة مستقبلي الطيار الدعجة.. رفعت رؤوسنا يا ابن الأردن وفلسطين بالفيديو .. وصول الطيار الدعجة بإستقبال حافل بالمطار ترشيح اردنية لجائزة أفضل معلم بالعالم القبض على 4 مطلوبين بحوزة أحدهم ٢٥ وصلة حشيش سمع الله لمن حمده.. مسيره حاشدة في الفحيص نصرة للقدس بحضور وزير الشباب استشهاد شاب على مدخل البيرة الشمالي باطلاق 20 رصاصة عليه-فيديو اعتصام امام السفارة الامريكية في عمان الحكومة تكسب قضية نزاع بقيمة 150مليون دينار في صفقة بيع "امنية" للجمعة الثانية على التوالي: الأردنيون ينددون بوعد ترامب -محافظات الآلاف يشاركون في مسيرة الحسيني .. فيديو مؤثر لطفلة في الطفيلة يدفع الرزاز لإعادة نشره والتعليق عليه تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت
 

"مجلس حوكمة الجامعات العربية" يبلور رؤية وطنية في المناهج…آيار المقبل

جفرا نيوز  – يسعى مجلس حوكمة الجامعات العربية، واتحاد الجامعات العربية وكلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط لبلورة رؤية وطنية في المناهج، عبر استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين في المناهج والحوكمة من خلال مؤتمر"حوكمة المناهج المدرسية العربية : الأردن انموذجاً (الواقع والمأمول) الذي يعقد في رحاب جامعة الشرق الأوسط في الثالث عشر من آيار المقبل.

وفي هذا الصدد قال الامين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصرالدين إن هذا المؤتمر يعد ضرورة وطنية تستدعي البحث بأسلوب منهجي محكوم بمبادىء الحوكمة كالمشاركة و الشفافية والمساءلة تراعي موجبات ومحددات التعديل او التغيير المطلوب في المناهج بما يخدم العملية التعليمية مع المحافظة على الثوابت الوطنية والدينية.

وبين الامين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين إن مبررات عقد المؤتمر تأتي انسجاما مع توصيات مؤتمر القمة العربية الثامن والعشرين الذي عقد مؤخراً في الأردن، والذي يؤكد على تحسين نوعية المناهج، وعدم مواءمة مخرجات التعليم العام مع متطلبات التعليم الجامعي، ومواكبة المناهج للتطورات التكنولوجية والعلمية، وتركيز الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية على تطوير المناهج وتدريب المعلمين.

و من جهته أكد رئيس جامعة الشرق الأوسط الأستاذ الدكتور محمد الحيلة أن الجامعة ومن منطلق إدراكها لأهمية التشبيك بين أطراف العملية التعليمية ستتيح لعمداء و أساتذة وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية في الانخراط في عملية الحوار والعصف الذهني.

وبدوره اضاف عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط الأستاذ الدكتور عبدالحافظ سلامة ان المؤتمر سيتيح لاصحاب المصالح من خبراء تربويين وأعضاء هيئة تدريس في الجامعات والمدارس ومديري تربية، وأولياء أمور، وطلبة وغيرهم الانخراط في عملية الحوار وتقديم البحوث للخروج بتوصيات تبلور رؤية ورسالة في المناهج ضمن خطة عمل محكومة بمؤشرات قياس وجدول زمني.

وعلى صعيد متصل قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الشرق الأوسط الدكتور هشام أبو صايمة أن المؤتمر يهدف إلى استطلاع آراء المتخصصين في المناهج والحوكمة في الجامعات العربية والمعلمين في الميدان من خلال محاور ثلاثة: الاول حوكمة المناهج ( أهداف المناهج، حوكمة محتوى الكتاب المدرسي، حوكمة استراتيجيات التدريس، حوكمة أساليب التقويم، وحوكمة دليل المعلم)، والمحور الثاني، دور أصحاب المصالح في حوكمة المناهج، والمحور الثالث عرض تجارب عربية وعالمية في حوكمة المناهج.

وتدعو اللجنة التحضيرية للمؤتمر أصحاب المصالح وعمداء كليات وأساتذة وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الأردنية للمشاركة في هذا المؤتمر.

ومن المقرر أن تخضع جميع البحوث المقدمة من الخبراء والمتخصصين المشاركين في المؤتمر للتحكيم العلمي حتى يتم اعتمادها وإصدارها في دليل أو كتيب يوضع بين يدي المسؤولين عن تطوير المناهج المدرسية.