جفرا نيوز : أخبار الأردن | ضعف الطلب يخفض مستوردات الأحذية 25 %
شريط الأخبار
موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لإجراء الترخيص النهائي التربية مسؤولة عن تأمين قبول رويد ! مندوبا عن الملك، رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرة الخصاونة النقابات تلتقي اللجنة الحكومية للنقاش حول "الضريبة" الدفاع المدني: 61 إصابة نتيجة 119 حادثا مختلفا انتخابات الموقر : (107) مرشحين للامركزية و(94) للبلدية العثور على جثة شاب ثلاثيني داخل فندق في العقبة
عاجل
 

ضعف الطلب يخفض مستوردات الأحذية 25 %

عمان- تراجعت قيمة مستوردات المملكة من الأحذية بنسبة 25 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان.
وقال علان "إن قيمة المستوردات بلغت 9.9 ملايين دينار العام الماضي مقارنة مع 12.9 مليونا في العام الذي سبقه".
وأرجع علان أسباب تراجع كميات الاستيراد إلى تقليص التجار كميات المستوردات لما شهدوه من ضعف خلال الموسم السابق (موسم الشتاء) نتيجة ضريبة بدل خدمات المراكز الجمركية والبالغة 5 %، وارتفاع الكلف التشغيلية، وضعف القوة الشرائية مصحوبة بتردي الأحوال الإقتصادية لدى المواطنين نتيجة الأعباء الضريبية المفروضة مؤخراً من قبل الحكومة.
وقال علان "إن قطاع الألبسة والأحذية شهد تراجعاً كبيراً، الموسم الماضي (موسم الشتاء) مخلفاً مخزوناً سلعياً كبيراً لدى التجار، وخسائر مادية طالت رؤوس الأموال".
وطالب تجار الحكومة بإيجاد آلية ناجعة للتسويق السياحي الذي يعد منفذا لهم.
وتوقع ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة عمان، أسعد القواسمي، أن الموسم الانتقالي (الموسم الحالي) سيكون أفضل من الموسم السابق؛ اذ يتخلل صيف العام الحالي عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى وموسم بداية المدارس.
وأضاف القواسمي "أن الموسم السابق كان ضعيفاً وألحق خسائر بالقطاع طالت تآكلاً برؤوس الأموال".
وأشار إلى تراجع الطلب على الألبسة خلال الموسم الماضي بنسبة 35 % مقارنة بالموسم الذي سبقه العام 2015.
ولفت القواسمي إلى أن التزيلات التي أجراها التجار الموسم الماضي غير مسبوقة؛ اذ باع بعض تجار بضاعتهم بأقل من سعر التكلفة.
وعلق القواسمي على ضعف التسويق السياحي وأنه انعكاس للسمعة المالية التي تمر بها البلاد نتيجة القرارات الحكومية التي رمت لرفع أسعار كثير من السلع والخدمات.
ومن جانب آخر، قال تاجر الألبسة خليل غربية "إن الطلب على الألبسة هذا الموسم يشهد ضعفاً ملموساً مقارنة بأعوام سابقة".
ولفت إلى أنه قلل حجم استيراده للألبسة والأحذية هذا العام.
وأوضح غربية أن تحضيرات التجار هذا العام خجولة، نتيجة قلة الطلب الذي شهدها القطاع خلال الموسم السابق، وارتفاع الكلف التشغيلية في القطاع بشكل لافت.
وطالب غربية الجهات الحكومية بالتدخل السريع لإنقاذ القطاع، واستحداث آلية جديدة للتسويق السياحي.
ويشهد قطاع الألبسة تنافسية شديدة بين التجار والبالغ عددهم حوالي 12.800 تاجر في أنحاء المملكة كافة.
وبدوره، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، وجود رقابة مستمرة من قبل الوزراة في السوق المحلية، للتأكد من توفر السلع وبيعها وفقاً للأسعار المعلنة.
وأشار إلى وجود تركيز على المحال التي تقوم بالإعلانات عن تخفيضات للتأكد من مصداقية تلك العروض.
وبين أن الوزارة لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة الصادرة عن الوزارة لعدم استغلال المواطنين.