شريط الأخبار
قرارات مجلس الوزراء الدفاع المدني يتعامل مع حريق ضخم اثر اشتعال إطارات مستعملة في الزرقاء استجابة أردنية لمطلب سوري عطلة رسميّة بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلاديّة الملك يتسلم التقرير السنوي لأوضاع المحاكم الشرعية أردنية تلقي بنفسها أمام أبنائها من الطابق الثالث بالكويت كناكرية يوضح قرار إعادة هيكلة رأس مال الملكية - تفاصيل الصفدي يدين بناء وحدات استيطانية جديدة ومصادرة الأراضي الفلسطينية انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من كانون الأول الديون للدول الاوروبية ترتفع .. قرضان ألمانيان للأردن بـ(97) مليون يورو "امانة عمان" تقرر إستئصال الاعضاء التناسلية للكلاب الضالة .. صورة وزير الاوقاف : تعيين (215) شخصاً بوظيفة مؤذن وخادم مسجد الملك يتسلم التقرير السنوي لأوضاع المحاكم الشرعية إحالة قضية بقيمة (5,5) مليون دينار في احدى الشركات الصناعية لمحكمة الجنايات كناكرية يعلن وقف شراء المركبات الحكومية "الفايز" يتحدث عن صفقة القرن والوضع الاقتصادي (373) الف شهادة عدم محكومية اصدرتها وازرة العدل منذ بداية العام الرزاز يفتتح طريق الملك سلمان" الزرقاء - الأزرق - العمري" (صور) نقيب المحامين لجفرا : من يفرج عنه بالعفو العام سيحصل على "عدم محكومية"و التجسس والارهاب المخدرات والشيكات لن يشملها الرزاز خلال افتتاحه لمصنع للألبسة في الأزرق: الشباب الأردني قادر ومصمم على العمل
عاجل
 

ضعف الطلب يخفض مستوردات الأحذية 25 %

عمان- تراجعت قيمة مستوردات المملكة من الأحذية بنسبة 25 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان.
وقال علان "إن قيمة المستوردات بلغت 9.9 ملايين دينار العام الماضي مقارنة مع 12.9 مليونا في العام الذي سبقه".
وأرجع علان أسباب تراجع كميات الاستيراد إلى تقليص التجار كميات المستوردات لما شهدوه من ضعف خلال الموسم السابق (موسم الشتاء) نتيجة ضريبة بدل خدمات المراكز الجمركية والبالغة 5 %، وارتفاع الكلف التشغيلية، وضعف القوة الشرائية مصحوبة بتردي الأحوال الإقتصادية لدى المواطنين نتيجة الأعباء الضريبية المفروضة مؤخراً من قبل الحكومة.
وقال علان "إن قطاع الألبسة والأحذية شهد تراجعاً كبيراً، الموسم الماضي (موسم الشتاء) مخلفاً مخزوناً سلعياً كبيراً لدى التجار، وخسائر مادية طالت رؤوس الأموال".
وطالب تجار الحكومة بإيجاد آلية ناجعة للتسويق السياحي الذي يعد منفذا لهم.
وتوقع ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة عمان، أسعد القواسمي، أن الموسم الانتقالي (الموسم الحالي) سيكون أفضل من الموسم السابق؛ اذ يتخلل صيف العام الحالي عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى وموسم بداية المدارس.
وأضاف القواسمي "أن الموسم السابق كان ضعيفاً وألحق خسائر بالقطاع طالت تآكلاً برؤوس الأموال".
وأشار إلى تراجع الطلب على الألبسة خلال الموسم الماضي بنسبة 35 % مقارنة بالموسم الذي سبقه العام 2015.
ولفت القواسمي إلى أن التزيلات التي أجراها التجار الموسم الماضي غير مسبوقة؛ اذ باع بعض تجار بضاعتهم بأقل من سعر التكلفة.
وعلق القواسمي على ضعف التسويق السياحي وأنه انعكاس للسمعة المالية التي تمر بها البلاد نتيجة القرارات الحكومية التي رمت لرفع أسعار كثير من السلع والخدمات.
ومن جانب آخر، قال تاجر الألبسة خليل غربية "إن الطلب على الألبسة هذا الموسم يشهد ضعفاً ملموساً مقارنة بأعوام سابقة".
ولفت إلى أنه قلل حجم استيراده للألبسة والأحذية هذا العام.
وأوضح غربية أن تحضيرات التجار هذا العام خجولة، نتيجة قلة الطلب الذي شهدها القطاع خلال الموسم السابق، وارتفاع الكلف التشغيلية في القطاع بشكل لافت.
وطالب غربية الجهات الحكومية بالتدخل السريع لإنقاذ القطاع، واستحداث آلية جديدة للتسويق السياحي.
ويشهد قطاع الألبسة تنافسية شديدة بين التجار والبالغ عددهم حوالي 12.800 تاجر في أنحاء المملكة كافة.
وبدوره، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، وجود رقابة مستمرة من قبل الوزراة في السوق المحلية، للتأكد من توفر السلع وبيعها وفقاً للأسعار المعلنة.
وأشار إلى وجود تركيز على المحال التي تقوم بالإعلانات عن تخفيضات للتأكد من مصداقية تلك العروض.
وبين أن الوزارة لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة الصادرة عن الوزارة لعدم استغلال المواطنين.