شريط الأخبار
اجواء صيفية معتدلة الحرارة حتى السبت الطراونه النائب الثالث الذي يعلن حجب الثقة عن حكومه الرزاز التاكسي الذكي .. تعديلات لا تنتهي على التعليمات والشركات تعمل بلا ترخيص المستشارة الألمانية ميركل تصل عمان في زيارة رسمية جهة جديدة لمخالفة المركبات بالأردن العيسوي يستقبل المهنئين غدا وبعد غد تجار الحرة يتهمون الحكومة بالتعنت بموقفها حول ضريبة الهايبرد الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر اعضاء مجالس امناء الجامعات .. اسماء مهرجان جرش 33 ينطلق في تموز بمشاركة نخبة من الفنانين الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان الملف السوري احد الملفات التي بحثت بين الملك ونتنياهو الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل
عاجل
 

ضعف الطلب يخفض مستوردات الأحذية 25 %

عمان- تراجعت قيمة مستوردات المملكة من الأحذية بنسبة 25 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان.
وقال علان "إن قيمة المستوردات بلغت 9.9 ملايين دينار العام الماضي مقارنة مع 12.9 مليونا في العام الذي سبقه".
وأرجع علان أسباب تراجع كميات الاستيراد إلى تقليص التجار كميات المستوردات لما شهدوه من ضعف خلال الموسم السابق (موسم الشتاء) نتيجة ضريبة بدل خدمات المراكز الجمركية والبالغة 5 %، وارتفاع الكلف التشغيلية، وضعف القوة الشرائية مصحوبة بتردي الأحوال الإقتصادية لدى المواطنين نتيجة الأعباء الضريبية المفروضة مؤخراً من قبل الحكومة.
وقال علان "إن قطاع الألبسة والأحذية شهد تراجعاً كبيراً، الموسم الماضي (موسم الشتاء) مخلفاً مخزوناً سلعياً كبيراً لدى التجار، وخسائر مادية طالت رؤوس الأموال".
وطالب تجار الحكومة بإيجاد آلية ناجعة للتسويق السياحي الذي يعد منفذا لهم.
وتوقع ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة عمان، أسعد القواسمي، أن الموسم الانتقالي (الموسم الحالي) سيكون أفضل من الموسم السابق؛ اذ يتخلل صيف العام الحالي عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى وموسم بداية المدارس.
وأضاف القواسمي "أن الموسم السابق كان ضعيفاً وألحق خسائر بالقطاع طالت تآكلاً برؤوس الأموال".
وأشار إلى تراجع الطلب على الألبسة خلال الموسم الماضي بنسبة 35 % مقارنة بالموسم الذي سبقه العام 2015.
ولفت القواسمي إلى أن التزيلات التي أجراها التجار الموسم الماضي غير مسبوقة؛ اذ باع بعض تجار بضاعتهم بأقل من سعر التكلفة.
وعلق القواسمي على ضعف التسويق السياحي وأنه انعكاس للسمعة المالية التي تمر بها البلاد نتيجة القرارات الحكومية التي رمت لرفع أسعار كثير من السلع والخدمات.
ومن جانب آخر، قال تاجر الألبسة خليل غربية "إن الطلب على الألبسة هذا الموسم يشهد ضعفاً ملموساً مقارنة بأعوام سابقة".
ولفت إلى أنه قلل حجم استيراده للألبسة والأحذية هذا العام.
وأوضح غربية أن تحضيرات التجار هذا العام خجولة، نتيجة قلة الطلب الذي شهدها القطاع خلال الموسم السابق، وارتفاع الكلف التشغيلية في القطاع بشكل لافت.
وطالب غربية الجهات الحكومية بالتدخل السريع لإنقاذ القطاع، واستحداث آلية جديدة للتسويق السياحي.
ويشهد قطاع الألبسة تنافسية شديدة بين التجار والبالغ عددهم حوالي 12.800 تاجر في أنحاء المملكة كافة.
وبدوره، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، وجود رقابة مستمرة من قبل الوزراة في السوق المحلية، للتأكد من توفر السلع وبيعها وفقاً للأسعار المعلنة.
وأشار إلى وجود تركيز على المحال التي تقوم بالإعلانات عن تخفيضات للتأكد من مصداقية تلك العروض.
وبين أن الوزارة لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة الصادرة عن الوزارة لعدم استغلال المواطنين.