جفرا نيوز : أخبار الأردن | %18 نسبة توظيف الإناث في قطاع الطاقة المتجددة
شريط الأخبار
اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب 66 اصابة في 122 حادثا اتلاف أسماك فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت
عاجل
 

%18 نسبة توظيف الإناث في قطاع الطاقة المتجددة

عمان- قالت المديرة التنفيذية لجمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة ربى الزعبي ان نسبة توظيف المرأة في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة لاتتجاوز 18 %، فيما تبلغ نسبة ملكية السيدات لشركات ومؤسسات القطاع 33 % فقط.
وبينت الزعبي في حديث لـ "الغد" ان اهم التحديات التي تواجه عمل المرأة في هذا لقطاع تتمثل في عدم ظهورهن في المراكز القيادية ومجالس ادارة شركات القطاع، ما يعني غياب العدالة في التوظيف.
ولتجاوز هذه التحديات بدأت "ادامة"، وفقا للزعبي، اعتبارا من العام الماضي بتطبيق ادوات تزيد من فرص العدالة بين الجنسين في القطاع ، مؤكدة على ان العدالة بين الجنسين في القطاع هي عامل رئيسي في تحديد اداء الشركات العاملة فيه ونموه واستدامته.
وقالت الزعبي إن الجمعية تؤمن بدور الاردنيات في تعزيز التنمية الخضراء وفي المملكة، ولهذه الغاية اطلقت ميثاقا مع القطاع الخاص وهو "الاستدامة عن طريق العدالة بين الجنسين"، حيث يؤكد هذا الميثاق على التزام الشركات طوعا بتحسين الظروف التي تعزز مشاركة المرأة والعدالة الجندرية في مكان العمل.
ووقع على هذا الميثاق حتى الآن، بحسب الزعبي 8 شركات، فيما تعمل الجمعية حاليا على ترويجه لباقي الشركات والاعضاء في الجمعية.
كما عملت الجمعية بالتعاون مع الوكالة الاميركية للانماء الدولي USAID ضمن مشروع تطوير قطاع الطاقة في الاردن على تحديد عدة عوائق تحول دون مشاركة المرأة في القطاع، حيث تم عقد فعاليتين في عمان ومحافظات الجنوب في هذا الخصوص لاتاحة الفرصة للنساء في القطاع للتواصل وتبادل الافكار والخروج بأفكار تعزز اندماج المرأة في القطاع استفاد منها 350 سيدة، كما سيتم عقد فعالية أخرى الاسبوع المقبل في اربد للسيدات من محافظات الشمال تستهدف 100 سيدة .
وقعت جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة وبرنامج التنافسية الاردني الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في وقت سابق مذكرة تفاهم للتعاون في مجال بناء قدرات الاناث، بما يسهم في دعم قطاع الطاقة النظيفة.
واكدت الزعبي على وجود اعداد كبيرة من الإناث المؤهلات للعمل في القطاع والقادرات على الخوض فيه، غير ان معتقدات سائدة حول طبيعة العمل في القطاع وصعوبته على الفتيات، إضافة إلى غياب دعم السيدات المتزوجات والامهات على غرار باقي القطاعات الاقتصادية، تحول دون تحفيزهن للعمل في القطاع.
وتعمل "ادامة في هذا الخصوص، على بناء قدرات الاناث في هذا القطاع لزيادة فرص توظيفهن في المستقبل.
وتشير أحدث الارقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة بالاستناد إلى بيانات مسح العمالة والبطالة للعام 2016 الى ضعف مشاركة الإناث الأردنيات في سوق العمل الأردني مقارنة بالذكور الأردنيين، حيث بلغ معدل المشاركة الاقتصادية للإناث 13.2 % مقابل 58.7 % للذكور.
وذكرت دائرة الاحصاءات "نجاح المرأة في الوصول للمواقع القيادية ومساهمتها الفعالة في الحياة العامة ومؤسسات المجتمع المدني يعتبر من أهم مظاهر العدالة بين الجنسين في وقت بلغ فيه عدد الإناث في المملكة الأردنية الهاشمية 4.6 مليون من مجموع السكان الكلي لعام 2016، وبنسبة بلغت 47 %.