جفرا نيوز : أخبار الأردن | زيادة احتياطي المملكة من الذهب 10.5 %
شريط الأخبار
ضبط 3 اشخاص حاولوا الاحتيال على عربي ببيعه "مليون دولار" مزورة التنمية : فيديو اساءة فتاة الـ 15 عاما (قديم) الرزاز : سنسعى للوصول لحكومة برلمانية خلال عامين كناكرية: المواطنون سيلمسون اثر اعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات بدء تطبيق تخفيض وإعفاء سلع من ضريبة المبيعات اعتبارا من اليوم اغلاق مخبز واتلاف 7 اطنان من المواد الغذائية بالعقبة العيسوي يلتقي وفدا من نادي البرلمانيين اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب وتحطيم قسم الطوارئ 66 اصابة في 122 حادثا الغذاء والدواء تتلف أسماكا فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد - وثائق البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق"
 

زيادة احتياطي المملكة من الذهب 10.5 %

عمان- ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 113.7 مليون دينار أو ما نسبته 10.5 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر آذار(مارس) من العام الحالي 1.192 مليار دينار مقارنة مع 1.078 مليار دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي في نهاية آذار (مارس) الماضي ما يتجاوز 1,345,328 اونصة أو ما يعادل (43.3 طن) مقارنة مع 1,325,217 أونصة (42.7 طن) في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 1.5 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى نحو 20.1 ألف أونصة منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن الاحتياطي الأجنبي شهد خلال الربع الأول من العام الحالي تراجعا نسبته 10.4 % إلى 11.534 مليار دينار مقارنة مع 12.883 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني 8 % في العام الماضي أو ما مقداره 80.6 مليون دينار مقارنة مع العام الذي سبقه، وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي نحو 1.078 مليار دينار مقارنة مع 997 مليون دينار في نهاية 2015.