جفرا نيوز : أخبار الأردن | السياحة: مؤشرات إيجابية بمسح القادمين والمغادرين
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

السياحة: مؤشرات إيجابية بمسح القادمين والمغادرين

عمان- أعلنت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب الانتهاء من تحليل نتائج الربع الأول من مسح القادمين والمغادرين 2016-2017، الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة.
وقالت عناب ان التحليل الذي غطى الفترة من تشرين الاول الى كانون الاول 2016، اظهر مؤشرات ايجابية، حيث بلغ عدد المغادرين الكلي خلال فترة المسح 4ر1 مليون شخص، وان عدد الأشخاص غير المقيمين الذين ينطبق عليهم شرط ما يعرف بالزوار الدوليين بلغ نحو 983 ألف شخص ويشكلون نسبة 1ر77 بالمئة من اجمالي عدد المغادرين الكلي.
واشارت عناب الى ان التحليل اظهر ان عدد سياح المبيت شكل نسبة 84 بالمئة من السياحة الوافدة، فيما شكل زوار اليوم الواحد 16 بالمئة، فيما بلغ الدخل السياحي المتحقق كمحصلة للإنفاق السياحي من السياحة الوافدة للأردن نحو 740 مليون ديناراً ، وشكل إنفاق سياح المبيت نسبة 96 بالمئة من الدخل السياحي، وشكل زوار اليوم الواحد نسبة 4 بالمئة من هذا الدخل.
واوضحت عناب أن نتائج المسح أظهرت أن عدد القادمين الكلي إلى المملكة خلال فترة المسح بلغ 3ر1 مليون شخص، وان عدد القادمين المقيمين في الأردن الذين ينطبق عليهم شرط ما يعرف بالزوار الدوليين، بلغ نحو 356 ألف شخص، شكلوا نسبة 25 بالمئة من إجمالي عدد القادمين الكلي إلى المملكة، فيما بلغ إجمالي إنفاقهم في الخارج 203 ملايين دينار.
وقالت ان اهمية هذا النوع من المسوحات تكمن بتحديث وتوفير بيانات تفصيلية عن أعداد القادمين والمغادرين حسب الجنسية من حيث بلد الإقامة المعتادة والغرض من الزيارة ومدتها ونوع ومكان الإقامة في الاردن ومجمل الإنفاق وتوزيعاته حسب نوع الإنفاق والتعرف على المحفزات التي جعلت السياح يختارون الأردن كوجهة سفر وقياس رضاهم وانطباعاتهم عن زيارتهم للأردن.
من جهته اكد أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموة رئيس اللجنة التوجيهية للمسح والتي تضم ممثلين عن عدد من المؤسسات المعنية، أن الفائدة المرجوة من نتائج هذا المسح هو إعداد قاعدة بيانات حديثة لإحصاءات السياحة بما يتلاءم والمفاهيم والمصطلحات الصادرة عن المنظمات والهيئات الدولية المعنية بقطاع السياحة.
واشار الى ان نتائج هذا المسح ستوظف لخدمة الخطة التنفيذية المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للسياحة والتي تمتد من عام 2017 الى2021، حيث يشمل المسح عينة من القادمين والمغادرين خلال 12 شهراً من تشرين أول 2016 الى أيلول 2017 من أردنيين وغير أردنيين ومن خلال جميع المعابر تستوفى بياناتهم من قبل باحثين اردنيين.(بترا)