جفرا نيوز : أخبار الأردن | توقع إحالة عطاءات تنفيذ ‘‘التردد السريع‘‘ بين عمان والزرقاء نهاية الشهر
شريط الأخبار
الرزاز يلغي قرار وزير الأوقاف المتعلق بالأذان وزير المالية ;- انخفاض نسبة الدين العام الى ٩٤٪؜ والعجز الى ٢٪؜ في موازنة العام القادم الرزاز :سنجري تعديلات اساسية على قانون الجرائم الالكترونية لحماية حقوق الناس وفاة واصابتان باصطدام مركبة بجدار منزل في تلاع العلي الامم المتحدة: معونات أممیة كبیرة واستثنائية من الأردن إلى سوریا الملك يلتقي رئيس رواندا ونائب رئيس الوزراء الصومالي على هامش اجتماعات العقبة رؤساء المحافظات"يطلبون لقاء الرزاز بشكل مستعجل وزير الاوقاف يمنع إقامة الصلاة و الدروس على مكبرات الصوت .. وثيقة مجلس النقباء يطالب الحكومة بضرورة الإسراع بإصدار "العفو العام" المياه تنفي فرض ضريبة جديدة للصرف الصحي السجن سنتين ونصف لشاب سرق محفظة رجل بداخلها (3) دنانير قرار "الطراونة" الجريء حسم الموقف و ضغط على الحكومة لسحب قانون الجرائم الالكترونية بعد نشر جفرا .. سلاح الجو الملكي يرسل طائرة لإنقاذ سيدة محاصرة مع اطفال في وادي بالكرك "صور" الامانة : تقسيط ضريبة الابنية والاراضي ( المسقفات ) المالية: موازنة 2019 راعت زيادة مخصصات الأمان الاجتماعي والتشغيل الدفاع المدني يحاول انقاذ سيدة حامل وطفليها في وادي سحيق بالكرك والنائب المجالي يناشد توفير طائرة اخلاء كما توقعت جفرا.. الحكومة ستسحب مشروع المعدل لقانون الجرائم الإلكترونية استقالات جماعية من حزب زمزم .. اسماء مصدر لجفرا : الرزاز سيوافق على سحب قانون الجرائم الالكترونية من النواب النائب الصقور يثني على قرار سحب قانون الجرائم الالكترونية ويؤكد على اهمية صون الحريات
عاجل
 

توقع إحالة عطاءات تنفيذ ‘‘التردد السريع‘‘ بين عمان والزرقاء نهاية الشهر

عمان- قال وزير النقل حسين الصعوب انه من المتوقع ان تقوم وزارة الاشغال بالبدء بطرح عطاءات مشروع حافلات التردد السريع "brt" نهاية الشهر الحالي، حيث سيكون طرح المراحل الاربعة للمشروع بحسب ما هو مخطط له.
واضاف الصعوب لـ"الغد" إن وزارة النقل أحالت إلى وزارة الأشغال عطاءات تنفيذ المراحل الاربع لمشروع ربط عمان والزرقاء بحافلات التردد السريع بالكامل، مبينا انه تم احالة المرحلتين الاخيرتين نهاية العام الماضي.
واوضح انه تم إحالة المراحل الأربع لمشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء لدائرة العطاءات الحكومية بوزارة الاشغال، والتي ستقوم بدورها باحالتها للمنفذين والمقاولين المؤهلين للبدء بمراحل التنفيذ لاحقا.
وبين الصعوب أن مراحل مشروع حافلات التردد السريع سيتم تمويلها من المنحة الكويتية، وهي حاصلة على موافقة من الجهة الممولة حيث تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 110 ملايين دينار.
ولفت الى أن المرحلة الاولى من المشروع كانت تشمل إعادة بناء البنية التحتية، وبناء الطريق الرئيسي للاوتوستراد، وبناء التقاطعات التي سيمر منها الباص السريع واعادة توزيع الطريق والمسارب، حيث تم تحديد نقطة البداية من مجمع المحطة والنهاية في مدينة الزرقاء بالقرب من المجمع الداخلي الحالي للحافلات، مروراً بعدة محطات متوقع أن يكون عددها أربع محطات، وسيبلغ مسار الحافلات حوالي 20 كيلو مترا.
وأكد الصعوب أن أهم أهداف المشروع تحسين نوعية خدمات النقل العام وتفعيل الرقابة على وسائط النقل وتطبيق نظام متكامل ومرن لدفع الاجور، للوصول الى بناء منظومة نقل آمنة ومريحة وجذابة للمواطنين.
يشار إلى أنه تم تقسيم مشروع الربط بين المدينتين إلى أربع مراحل تشمل تحديد المسارات لحافلات التردد السريع، والدراسات والمسوحات الميدانية التي تهدف الى معرفة سعة الباص ومعرفة أوقات ترددها، علاوة على تحديد نقاط الانطلاق والتوقف.
إضافة إلى أن هذا المشروع يوفر مقارنة بالأفكار التي كانت سابقا، للربط بين عمان والزرقاء حوالي ثلثي الكلفة، أي أن كلفته حوالي ثلث كلفة مشروع الخط الخفيف، كما أن الكلفة التشغيلية للمشروع تبلغ نصف الكلفة التشغيلية للقطار الخفيف.
يذكر ان مشروع باص التردد السريع سيعمل على نقل 63 ألف راكب يوميا، وهو ما سيخفف على المواطنين لتسهيل تنقلهم بين عمان والزرقاء حيث يقدر عدد المتنقلين بين المحافظتين يوميا بما يقارب 450-400 ألف مواطن، إضافة الى ان حافلات التردد السريع ستكون مهيأة لنقل 4100 راكب في الساعة، بينما يمكن أن يرتفع العدد مستقبلا إلى 10 آلاف راكب في الساعة.
وسيتم انطلاق حافلتين متلاصقتين كل 70 ثانية، بحيث تستوعب كل حافلة اكثر من 100 مواطن، وفيما يتعلق بالتكلفة على المستخدمين ستكون يسيرة بحيث تتناسب مع الوضع الاقتصادي لجميع المواطنين.