شريط الأخبار
حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية اعفاء جميع مرضى السرطان وتأمينهم صحيا ومنح مدراء المستشفيات صلاحية تحويلهم "التعليم العالي": لم نتلقّ أية أسماء مرشحة لرئاسة "الأردنية" شركة الكهرباء تنفي اعفاء المواطنين من الذمم المترتبة عليهم الأميرة غيداء: الحكم على مرضى السرطان بالموت عار
عاجل
 

الودائع بالعملات الأجنبية ترتفع 3 % في شهرين

عمان- ارتفعت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة في أول شهرين من العام الحالي بنسبة 3 % إلى ما يقارب 7.142 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد زادت بما مقداره 193 مليون دينار في أول شهرين من العام الحالي.
وعلى صعيد إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة خلال أول شهرين من العام الحالي، فقد سجلت تراجعا إلى ما يقارب 32.317 مليار دينار، بانخفاض مقداره 583 مليون دينار أو ما نسبته
1.7 % عن نهاية العام 2016.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 22.09 % من إجمالي الودائع في المملكة في نهاية شهر شباط (فبراير) الماضي. وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية، فقد انخفض إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في نهاية شباط (فبراير) الماضي إلى 130.2 مليون دينار مقارنة مع 152.9 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين انخفض إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى الحكومة المركزية إلى 108.2 مليون دينار مقارنة مع 137.4 مليون دينار في نهاية العام 2016.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص، فقد زادت في نهاية شباط (فبراير) إلى 6.994 مليار دينار مقارنة مع 6.77 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 97.9 % من إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية منذ بداية العام الحالي مرتين الأولى في شهر شباط (فبراير) والثانية في نهاية آذار (مارس)، بمقدار نصف نقطة مئوية، فيما أبقى على سعر فائدة برامج إعادة التمويل الموجهة لـ5 قطاعات في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وبحسب قرار المركزي الأردني، فإن أسعار الفائدة أصبحت على النحو الآتي: سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات اعادة الشراء لأجل أسبوع)
3.50 % سنوياً، سعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة %2.50 سنوياً، سعر فائدة شهادات الايداع لأجل أسبوع ضمن المدى (3.25 % الى %3.50) سنوياً، سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 4.25 % سنوياً، سعر إعادة الخصم 4.50 % سنوياً.
كما قرر البنك الإبقاء على سعر الفائدة على برامج إعادة التمويل الموجهة بشكل خاص نحو قطاعات: الصناعة، والسياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات بدون تغيير، لتبقى عند
1.75 % للمشاريع داخل محافظة العاصمة،
و1 % للمشاريع في باقي المحافظات، وإبقاء آجال التمويل التي تصل لعشر سنوات كما هي، وذلك لتمكين هذه القطاعات الحصول على التمويل بكلفة مناسبة وزيادة مساهمتها في النمو والتشغيل.