جفرا نيوز : أخبار الأردن | جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تحتفل بيوم الصحة العالمي
شريط الأخبار
هاشتاغ "عبدالله_ينتصر_للقدس" يجتاح تويتر وموجة اشادات شعبية عربية بجهود الملك الرفاعي : جهود الملك ادت الى ازالة اجهزة التفتيش ومنع الغطرسة الاسرائيلية من الاستمرار ضمن مهرجان جرش .. القدس في وجدان الاردنيين في المركز الثقافي الملكي السبت المقبل المومني: تراجع اسرائيل عن اجراءاتها المرفوضة حول الاقصى خطوة للتهدئة مصدر لـ"جفرا نيوز" : رد الطعن بترشح ابو السكر وقبول طلبه لخوض انتخابات رئاسة بلدية الزرقاء نائب كويتي : "سأقول كلاما عن الاردن لن يعجب الكثيرين"..تفاصيل الملقي يحذر موظفي الحكومة مفكرة الخميس عشيرة السرحان لقبيلة الحويطات : الأمل الكبير اليوم معقود على حكمتكم "لست القاتل وصديقتي شرعت في البكاء"..حقيقة صورة قاتل الاردنيين ! 12 طعنا بمرشحي ‘‘البلدية‘‘ و‘‘المركزية‘‘ أجواء حارة بأغلب مناطق المملكة احالات الى التقاعد في الامن العام عشائر الدوايمة تثق بجلالة الملك ومؤسسات الدولة وتعزز موقفة الدولي وفيات اليوم الخميس 27-7-2017 الاحتلال يزيل الممرات الحديدية بباب الأسباط في الأقصى الصفدي: استقبال اسرائيل للمتهم وكانه أسير محرر "عار" شخصيات وطنية تناشد عشيرة أبو تايه التحلي بالصبر والحكمة غالب الزعبي..اتزان وخبرة وعطاء وشعاره "ان الله يرانا" اللغز مع السائق.. كشف مصير مرافق «الجواودة» في حادثة السفارة الإسرائيلية
 

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تحتفل بيوم الصحة العالمي

جفرا نيوز - احتفلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بيوم الصحة العالمي يوم الثلاثاء الموافق 18 – 4 -2017 والذي جاء هذا العام تحت شعار: دعونا نتحدث عن الاكتئاب، حيث انطلقت الاحتفالية في قصر المؤتمرات بالجامعة بحضور كل من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محفوظ جودة ونائب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور سميحة الجراح ، الدكتورة لورا صوالحة ممثلا عن منظمة الصحة العالمية في عمان، وعمداء الكليات في الجامعة واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية ، وممثلين عن المؤسسات الصحية الرسمية والخاصة والأهلية والعشرات من طلبة الجامعة.
وفي كلمته التي القاها رئيس الجامعة نيابة عن راعي الحفل نائب رئيس مجلس الامناء في الجامعة الدكتور هيثم عبدالله ابو خديجة، رحب أ.د محفوظ جودة بالحضور الكرام قائلاً :
يحتفل العالم بيوم الصحة العالمي في السابع من شهر نيسان في كل عام، إحياء للذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية، التي انطلقت سنة 1948م وبدأت الإحتفاء بهذا الإنجاز منذ عام 1950م وحتى اليوم، ويهدف إحياء ذكرى تأسيسها وما يُعرض في كل مرة من بحوث ومشاريع خلا فعالياتها المنوعة في العالم كله إلى تشكيل فرصةٍ فريدةٍ من نوعهِا لتعبئةِ جهودِ العملِ حولَ موضوعٍ صحيٍّ مُحدّدٍ يهمُّ الناسَ في أنحاءِ العالمِ أجمع .
وأضاف رئيس الجامعة : أنَّ الإكتئابَ مرضٌ يتصف بالشعورُ الدائمُ بالحزنِ وفقدانِ الاهتمامَ بالأنشطةِ التي يُمارسُها الشخصُ عادةً، وهو يقترنُ بالعجزِ عن أداءِ الأنشطةِ اليوميةِ لمدةِ غيرِ مُحددة بالضبط ولكنها قد تستمرُ لأسبوعين أو أكثر
أما نائب رئيس الجامعة أ.د سميحة جراح قالت : إنَّ مرضَ الاكتئابِ منْ أكثرِ الأمراضِ شيوعًا في الوقتِ الحاضرِ بالنظرِ إلى نمطِ الحياةِ المتسارعِ والأحداثِ المتسارعةِ التي تعصفُ بالعالم، إذ يعاني أكثرُ من ثلاثمائةِ مليونِ شخصٍ في العالمِ منَ الاكتئابِ الذي يؤدي إلى ثمانمائة ألف وفاة سنويًّا حسبَ إحصائياتِ منظمةِ الصحةِ العالمية، ولما له من أثر خطير على فئةِ الشبابِ إذ قد يؤدي إلى الانتحارِ كما سمعنا عن بعض الحالاتِ في الآونةِ الأخيرةِ، وهذه ظاهرةٌ غيرُ معهودةٍ في مجتمعاتِنا لذا لا بدّ منَ التوعيةِ والوقايةِ والعلاج.
واوضحت أ.د الجراح في حديثها الى طلبة الجامعة : كلٌّ منّا تأتي عليه لحظاتٌ أو أيامٌ أو أكثرُ يشعرُ فيها بأعراضٍ تدلُّ على الاكتئاب، ولا يعدُّ ذلك عيبًا ولا مرضًا طالما أنه يتم التعاملُ معه بطرقِ التأقلمِ السليمة، وضمنَ فترةٍ معقولةٍ كي يعودَ إلى وضعهِ الطبيعي. لكنّ المشكلةَ في أن يتحولَ إلى مرضٍ، لذا لا بد أن نتكلمَ، وألاّ نخجل، أو نخفي الحقيقةَ بل يجب أن نطلبَ المساعدةَ كي تخرجَ مما أنتَ فيه وإلا قد تخسرُ حياتَك ومستقبلَك ، لذا شاركونا اليومَ أعزاءَنا لتتعرفوا الحقائق ولن ندّخرَ جهدًا في أنْ نقدمَ لكم كلَّ صورِ العونِِ والمساعدة، فستجدون في كليةِ الآدابِ جلساتٍ للدعمِ والإرشادِ النفسي.
وفي نهاية كلمتها تقدمت نائب رئيس الجامعة بالشكرِ الجزيلِ لإدارةِ الجامعةِ التي وفّرَتْ مكتبًا في عمادةِ شؤونِ الطلبةِ للإرشادِ النفسيِّ والاجتماعيِّ يشرفُ عليه د. عبد الكريم خضر من كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
اما ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتورة لورا صوالحة قالت : في يوم الصحة العالمي، 7 نيسان/أبريل 2017، تدعو منظمة الصحة العالمية الأفراد والمجتمعات إلى التحدث عن الاكتئاب ومحاربة الوصم المحيط به. وشعار هذا العام «الاكتئاب: دعونا نتحدًّث عنه». فالتحدُّث عن الاكتئاب يساعد على تحطيم ممارسات الوَصْم ويشجِّع المزيد من المصابين به على طلب المساعدة.
واضافت صوالحة : إنه برغم ما يَشيع من مفاهيم خاطئة، فإن الاكتئاب ليس دليلاً على الضعف، ولكن الوَصْم والتمييز يمنعان المصابين من طلب الرعاية التي يحتاجون إليها.» ويتوافر العلاج الفعّال من خلال جلسات العلاج الاستشارية أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو باستعمال مزيج منهما.
وتضمن الاحتفال محاضرة للدكتور عبد الرحمن الذاكر وسباق ماراثون لطلبة الجامعة وزوايا لكليات الجامعة للتوعية حول مرض الاكتئاب وكيفية الوقاية منه .
وكذلك تضمن مشاركات لعدة مؤسسات وشركات محلية وهي مركز خطوتنا للدعم النفسي وشركة spring rest وشركةneutri experts center ومنظمة right to play