جفرا نيوز : أخبار الأردن | توقعات بارتفاع أسعار الخضار
شريط الأخبار
هاشتاغ "عبدالله_ينتصر_للقدس" يجتاح تويتر وموجة اشادات شعبية عربية بجهود الملك الرفاعي : جهود الملك ادت الى ازالة اجهزة التفتيش ومنع الغطرسة الاسرائيلية من الاستمرار ضمن مهرجان جرش .. القدس في وجدان الاردنيين في المركز الثقافي الملكي السبت المقبل المومني: تراجع اسرائيل عن اجراءاتها المرفوضة حول الاقصى خطوة للتهدئة مصدر لـ"جفرا نيوز" : رد الطعن بترشح ابو السكر وقبول طلبه لخوض انتخابات رئاسة بلدية الزرقاء نائب كويتي : "سأقول كلاما عن الاردن لن يعجب الكثيرين"..تفاصيل الملقي يحذر موظفي الحكومة مفكرة الخميس عشيرة السرحان لقبيلة الحويطات : الأمل الكبير اليوم معقود على حكمتكم "لست القاتل وصديقتي شرعت في البكاء"..حقيقة صورة قاتل الاردنيين ! 12 طعنا بمرشحي ‘‘البلدية‘‘ و‘‘المركزية‘‘ أجواء حارة بأغلب مناطق المملكة احالات الى التقاعد في الامن العام عشائر الدوايمة تثق بجلالة الملك ومؤسسات الدولة وتعزز موقفة الدولي وفيات اليوم الخميس 27-7-2017 الاحتلال يزيل الممرات الحديدية بباب الأسباط في الأقصى الصفدي: استقبال اسرائيل للمتهم وكانه أسير محرر "عار" شخصيات وطنية تناشد عشيرة أبو تايه التحلي بالصبر والحكمة غالب الزعبي..اتزان وخبرة وعطاء وشعاره "ان الله يرانا" اللغز مع السائق.. كشف مصير مرافق «الجواودة» في حادثة السفارة الإسرائيلية
 

توقعات بارتفاع أسعار الخضار

جفرا نيوز- 
مع اقتراب الموسم الزراعي في مناطق الأغوار من نهايته يتوقع معنيون ان تشهد أسعار الخضار ارتفاعا ملموسا خاصة وان نهاية الموسم ستتزامن مع بدء شهر رمضان الفضيل .
ويشير معنيون الى ان تراجع المساحات المزروعة للموسم الحالي بنسبة فاقت 50 % أسهمت في إبقاء أسعار الخضار مرتفعة، مبينين أن الفترة الحالية التي تشهد تراجعا في الإنتاج بنسبة تقارب من 50 % بسبب انتهاء عدد كبير من المحاصيل سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع بشكل أكبر لحين بدء الإنتاج الشفوي.
ويرى مدير سوق العارضة المركزي المهندس أحمد الختالين أن انتهاء الموسم الزراعي سيكون أبكر بقليل من المواسم الماضية اذ يتوقع ان تتوقف معظم المحاصيل عن الإنتاج مع نهاية ايار (مايو) المقبل ما سيؤدي الى تراجع الإنتاج الخضري بشكل كبير، لافتا إلى أن هذا الأمر سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع خاصة وأن الإنتاج الشفوي سيكون في بداياته.
ويؤكد الختالين أن الموسم الزراعي يلفظ أنفاسه الأخيرة ويدل على ذلك تراجع الإنتاج بشكل كبير جدا مقارنة مع نفس الفترة من المواسم الماضية، متوقعا أن تراجع واردات السوق من المنتجات الزراعية والتي سيكون معظمها من الخضار ذات جودة متدنية سيدفع بالتجار إلى إغلاق محالهم التجارية ما سيؤدي تلقائيا إلى إغلاق السوق مع وقف توريد المزارعين لما تبقى من إنتاجهم والذي يتوقع أن يكون بداية حزيران (يونيو) القادم.
ويبين مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبد الكريم الشهاب أن الفترة الانتقالية ما بين الموسمين الغوري والشفوي عادة ما تشهد ارتفاعا بأسعار البيع نتيجة انخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق، مستدركا أن بدء الإنتاج الشفوي خلال الشهر القادم يقلل من حدة الارتفاع والذي يتوقع أن يكون ضمن مستويات مقبولة للمستهلك.
ويشير الشهاب إلى أن نهاية الموسم الزراعي الغوري مرهونة بحالة الطقس، اذ أن ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف سينهي جميع المحاصيل في الوادي أما بقاء الأجواء كما هي عليه الآن فسيمتد الموسم لفترة أطول، متوقعا ان يستمر الإنتاج الغوري لغاية بداية حزيران المقبل في حين أن بعض المحاصيل التي زرعت بوقت متأخر ستستمر بالإنتاج لما بعد ذلك.
من جانبهم، يؤكد مزارعون أن استمرار ارتفاع اسعار بيع الخضار دفعهم الى العناية أكثر بمحاصيلهم لضمان استمرار الإنتاج لفترة أطول، إلا أن لكل محصول عمرا افتراضيا وغالبية المحاصيل ستنتهي مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، اضافة الى ان غالبيتهم سيتوجه الى انهاء محصوله للحصول على الوقت الكافي للتجهيز للموسم المقبل.