شريط الأخبار
مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين الدكتور محمد المسفر قطري الإنتماء وعروبي وأردني الهوى القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة 10 اصابات بحادثي سير في عمان والزرقاء مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات
عاجل
 

بالصور..توصية بإنشاء اول مركز وطني للقياس والتشخيص لكافة فئات الإعاقة

جفرا نيوز -
تصوير جمال فخيده 
أوصى المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الأول للقياس والتشخيص الذي نظمته مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب بالتعاون مع أكاديمية وقت التعليم، اليوم الثلاثاء، بإنشاء مركز وطني للقياس والتشخيص لكافة فئات الإعاقة من خلال عمل بروتوكول بين المؤسسة والمجلس الأعلى للأشخاص المعوقين ووزارات التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة والجامعات الرسمية.
كما أوصوا بإطلاق مشروع (وعد لمستقبل أفضل)، لتقديم خدمات القياس والتشخيص لكافة الأطفال في المؤسسات الاجتماعية في المملكة ليتم وضع برامج متخصصة وداعمة لهم، وذلك من أجل تسهيل اندماجهم المستقبلي في المجتمع بعد بلوغهم سن الثامنة عشر، وسيمتد هذا المشروع لمحافظات المملكة كافة من خلال المراكز الخدماتية التابعة لمؤسسة الأميرة تغريد.
وأشارت التوصيات الى إنشاء وحدات تقييم في كافة محافظات المملكة بعد الانتهاء كليا من إنشاء المركز الوطني للقياس والتشخيص، وإعداد فرق للقياس والتشخيص بشكل متكامل على المستوى الوطني من أجل الوصول إلى كافة الأشخاص الذين يحتاجون إلى التشخيص وخاصة في المناطق غير المشمولة بالوحدات والمناطق النائية وذلك من أجل التسهيل على الأسر الحصول على خدمات التقييم المناسبة.
كما أوصى المشاركون بإصدار بطاقة للأشخاص ذوي الإعاقة يتم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين استنادا على التشخيص الذي يتم من قبل المركز الوطني للقياس والتشخيص، والتعاون والتشبيك مع المؤسسات الإقليمية والدولية التي تعنى بقضايا القياس والتشخيص للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف إيجاد منظومة متكاملة على المستوى الإقليمي لتشخيص ذوي الإعاقة، وتسهيل حصول المعوقين وأسرهم على كافة الخدمات التي يستحقونها.
وأكدوا أهمية إنشاء وحدات تابعة للمركز الوطني للقياس والتشخيص في الجامعات الرسمية وذلك من أجل تقديم الخدمات لجميع العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى الاستفادة من هذه الوحدات في عمل دراسات بحثية في مجال الإعاقة والتقييم بشكل خاص.
وأوضح المشاركون أنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية مختصة مكونة من عضوية الشركاء الاستراتيجيين: وزارات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والصحة والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين والجامعات: الأردنية والهاشمية والعلوم الإسلامية والبلقاء التطبيقية يتم من خلالها وضع البروتوكول الموحد في القياس والتشخيص. وفي نهاية الجلسة الختامية تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين في المؤتمر والمنظمين له.