جفرا نيوز : أخبار الأردن | بالصور..توصية بإنشاء اول مركز وطني للقياس والتشخيص لكافة فئات الإعاقة
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

بالصور..توصية بإنشاء اول مركز وطني للقياس والتشخيص لكافة فئات الإعاقة

جفرا نيوز -
تصوير جمال فخيده 
أوصى المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الأول للقياس والتشخيص الذي نظمته مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب بالتعاون مع أكاديمية وقت التعليم، اليوم الثلاثاء، بإنشاء مركز وطني للقياس والتشخيص لكافة فئات الإعاقة من خلال عمل بروتوكول بين المؤسسة والمجلس الأعلى للأشخاص المعوقين ووزارات التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة والجامعات الرسمية.
كما أوصوا بإطلاق مشروع (وعد لمستقبل أفضل)، لتقديم خدمات القياس والتشخيص لكافة الأطفال في المؤسسات الاجتماعية في المملكة ليتم وضع برامج متخصصة وداعمة لهم، وذلك من أجل تسهيل اندماجهم المستقبلي في المجتمع بعد بلوغهم سن الثامنة عشر، وسيمتد هذا المشروع لمحافظات المملكة كافة من خلال المراكز الخدماتية التابعة لمؤسسة الأميرة تغريد.
وأشارت التوصيات الى إنشاء وحدات تقييم في كافة محافظات المملكة بعد الانتهاء كليا من إنشاء المركز الوطني للقياس والتشخيص، وإعداد فرق للقياس والتشخيص بشكل متكامل على المستوى الوطني من أجل الوصول إلى كافة الأشخاص الذين يحتاجون إلى التشخيص وخاصة في المناطق غير المشمولة بالوحدات والمناطق النائية وذلك من أجل التسهيل على الأسر الحصول على خدمات التقييم المناسبة.
كما أوصى المشاركون بإصدار بطاقة للأشخاص ذوي الإعاقة يتم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين استنادا على التشخيص الذي يتم من قبل المركز الوطني للقياس والتشخيص، والتعاون والتشبيك مع المؤسسات الإقليمية والدولية التي تعنى بقضايا القياس والتشخيص للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف إيجاد منظومة متكاملة على المستوى الإقليمي لتشخيص ذوي الإعاقة، وتسهيل حصول المعوقين وأسرهم على كافة الخدمات التي يستحقونها.
وأكدوا أهمية إنشاء وحدات تابعة للمركز الوطني للقياس والتشخيص في الجامعات الرسمية وذلك من أجل تقديم الخدمات لجميع العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى الاستفادة من هذه الوحدات في عمل دراسات بحثية في مجال الإعاقة والتقييم بشكل خاص.
وأوضح المشاركون أنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية مختصة مكونة من عضوية الشركاء الاستراتيجيين: وزارات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والصحة والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين والجامعات: الأردنية والهاشمية والعلوم الإسلامية والبلقاء التطبيقية يتم من خلالها وضع البروتوكول الموحد في القياس والتشخيص. وفي نهاية الجلسة الختامية تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين في المؤتمر والمنظمين له.