شريط الأخبار
انخفاض على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة “النواب” يحيل “أسهم ميقاتي بالملكية” لـ “النزاهة” مصادر: الفحص هو ما يقرر سلامة شحنات البنزين المستورد العثور على جثة ثلاثينية داخل منزلها في ماركا العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان للدفاع المدني: شقيق المدير العام حاصل على دكتوراه ولم نصرف «شيك» لرئيس الديوان الملكي الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني
عاجل
 

53.16 دولار معدل كلفة برميل النفط على "المصفاة"

عمان- بلغ معدل تكلفة برميل النفط الخام على مصفاة البترول خلال الربع الاول من العام الحالي 53.16 دولارا مقارنة مع 30.18 دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما كان معدل كلفة البرميل خلال العام الماضي كاملا نحو 41.81 دولار مقارنة مع نحو 50.87 دولار في العام 2015، وفقا للشركة.
وبلغ مجموع ارباح شركة مصفاة البترول خلال فترة الربع الاول من العام الحالي نحو 7.85 مليون دينار مقارنة مع نحو 7.83 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب افصاح زودت الشركة هيئة الأراق المالية به، فقد نتجت هذه الارباح عن العوائد المتحققة من نشاط التكرير وتعبئة اسطوانات الغاز بقيمة تقارب 3.4 مليون دينار، وارباح مصنع الزيوت بما قيمته نحو 2 مليون دينار، وعوائد تسويق وبيع المنتجات البترورلية بما قيمته نحو 2.3 مليون دينار إلى جانب نحو 17.3 الف دينار تقريبا من اعمال أخرى، بينما كان الربح المتحقق خلال الربع الاول من العام الماضي عن نشاط التكرر وتعبئة اسطوانات الغاز نحو 3.7 مليون دينار، ومن مصنع الزيوت نحو 2.8 مليون دينار، ونحو 1.2 مليون دينار من نشاط تسويق وبيع المنتجات البترولية، إلى جانب نحو 16.9 مليون دينار من اعمال أخرى.
يشار إلى ان الهيئة العامة للشركة صادقت نهاية الاسبوع الماضي على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية علـى المساهمين بنسبـــة 20 % من رأس المال المدفوع وتخصيص حوالي 19 مليون دينار كاحتياطيات اجبارية واختياريه وخاصة.
وأكدت الشركة على لسان رئيسها التنفيذي عبدالكريم العلاوين ان فتح سوق المشتقات النفطية لم يؤثر على تنافسية الشركة وعوائدها، مشيرا إلى ان فرصا عديدة متاحة امام الشركة إذا ما تم فتح اسواق مجاورة لتزويدها بالمشتقات النفطية بكلف اقل من استيرادها من اسواق عالمية نظرا لقرب المسافة.
ووقعت الشركة الاسبوع الماضي اتفاقيتين مع شركتين أميركيتين متخصصتين في مجال النفط وتصميم المصافي، كبداية لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع لشركة المصفاة والذي تقدر كلفته الإجمالية نحو 1.6 مليار دولار.
على صعيد النشاط التجاري للشركة، فقد بلغ عدد محطات توزيع المحروقات التي يتم تزويدها من قبل شركة تسويق المنتجات البترولية حتى نهاية العام الماضي 249 محطة، كما بلغ عدد مراكز توزيع الغاز 906 مراكز في نفس الفترة.
وتمتلك شركة التسويق 65 سيارة صهريج، و124 قاطرة، اضافة إلى 137 انصاف مقطورة، فيما بلغ مجموع الكميات التي نقلتها الشركة العام الماضي نحوو 1.9 مليون طن من مختلف المواد مقارنة مع نحو 1.62 مليون طن عام 2015 أي بزيادة نسبتها نحو 17.2 %.