شريط الأخبار
الطراونه النائب الثالث الذي يعلن حجب الثقة عن حكومه الرزاز التاكسي الذكي .. تعديلات لا تنتهي على التعليمات والشركات تعمل بلا ترخيص المستشارة الألمانية ميركل تصل عمان في زيارة رسمية جهة جديدة لمخالفة المركبات بالأردن العيسوي يستقبل المهنئين غدا وبعد غد تجار الحرة يتهمون الحكومة بالتعنت بموقفها حول ضريبة الهايبرد الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر اعضاء مجالس امناء الجامعات .. اسماء مهرجان جرش 33 ينطلق في تموز بمشاركة نخبة من الفنانين الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان الملف السوري احد الملفات التي بحثت بين الملك ونتنياهو الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل الحمود يكرم مواطنا ورجال أمن
عاجل
 

53.16 دولار معدل كلفة برميل النفط على "المصفاة"

عمان- بلغ معدل تكلفة برميل النفط الخام على مصفاة البترول خلال الربع الاول من العام الحالي 53.16 دولارا مقارنة مع 30.18 دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما كان معدل كلفة البرميل خلال العام الماضي كاملا نحو 41.81 دولار مقارنة مع نحو 50.87 دولار في العام 2015، وفقا للشركة.
وبلغ مجموع ارباح شركة مصفاة البترول خلال فترة الربع الاول من العام الحالي نحو 7.85 مليون دينار مقارنة مع نحو 7.83 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب افصاح زودت الشركة هيئة الأراق المالية به، فقد نتجت هذه الارباح عن العوائد المتحققة من نشاط التكرير وتعبئة اسطوانات الغاز بقيمة تقارب 3.4 مليون دينار، وارباح مصنع الزيوت بما قيمته نحو 2 مليون دينار، وعوائد تسويق وبيع المنتجات البترورلية بما قيمته نحو 2.3 مليون دينار إلى جانب نحو 17.3 الف دينار تقريبا من اعمال أخرى، بينما كان الربح المتحقق خلال الربع الاول من العام الماضي عن نشاط التكرر وتعبئة اسطوانات الغاز نحو 3.7 مليون دينار، ومن مصنع الزيوت نحو 2.8 مليون دينار، ونحو 1.2 مليون دينار من نشاط تسويق وبيع المنتجات البترولية، إلى جانب نحو 16.9 مليون دينار من اعمال أخرى.
يشار إلى ان الهيئة العامة للشركة صادقت نهاية الاسبوع الماضي على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية علـى المساهمين بنسبـــة 20 % من رأس المال المدفوع وتخصيص حوالي 19 مليون دينار كاحتياطيات اجبارية واختياريه وخاصة.
وأكدت الشركة على لسان رئيسها التنفيذي عبدالكريم العلاوين ان فتح سوق المشتقات النفطية لم يؤثر على تنافسية الشركة وعوائدها، مشيرا إلى ان فرصا عديدة متاحة امام الشركة إذا ما تم فتح اسواق مجاورة لتزويدها بالمشتقات النفطية بكلف اقل من استيرادها من اسواق عالمية نظرا لقرب المسافة.
ووقعت الشركة الاسبوع الماضي اتفاقيتين مع شركتين أميركيتين متخصصتين في مجال النفط وتصميم المصافي، كبداية لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع لشركة المصفاة والذي تقدر كلفته الإجمالية نحو 1.6 مليار دولار.
على صعيد النشاط التجاري للشركة، فقد بلغ عدد محطات توزيع المحروقات التي يتم تزويدها من قبل شركة تسويق المنتجات البترولية حتى نهاية العام الماضي 249 محطة، كما بلغ عدد مراكز توزيع الغاز 906 مراكز في نفس الفترة.
وتمتلك شركة التسويق 65 سيارة صهريج، و124 قاطرة، اضافة إلى 137 انصاف مقطورة، فيما بلغ مجموع الكميات التي نقلتها الشركة العام الماضي نحوو 1.9 مليون طن من مختلف المواد مقارنة مع نحو 1.62 مليون طن عام 2015 أي بزيادة نسبتها نحو 17.2 %.