شريط الأخبار
حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية اعفاء جميع مرضى السرطان وتأمينهم صحيا ومنح مدراء المستشفيات صلاحية تحويلهم "التعليم العالي": لم نتلقّ أية أسماء مرشحة لرئاسة "الأردنية" شركة الكهرباء تنفي اعفاء المواطنين من الذمم المترتبة عليهم الأميرة غيداء: الحكم على مرضى السرطان بالموت عار
عاجل
 

بعثة ‘‘الصندوق‘‘ بعمان لاستكمال مراجعة الاقتصاد

عقب اختتام مشاركة الوفد الأردني باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في 23 نيسان (ابريل) الماضي، ولقاءات المسؤولين في واشنطن، تعود البعثة اليوم إلى المملكة لتستكمل مراجعتها لأداء الاقتصاد الوطني.
وسبق أن زارت بعثة الصندوق، برئاسة رئيس البعثة مارتن سيريسولا، عمان في الفترة من 5 إلى 9 آذار (مارس) الماضي، للتعرف على آخر التطورات الاقتصادية وإجراء مناقشات مع الحكومة بشأن سياساتها الاقتصادية المزمعة لعام 2017 وما بعده، إلا أنها لم تستكمل مراجعتها حينها، وأعلن سيريسولا أن البعثة ستستكمل مباحثاتها مع المسؤولين الحكوميين في واشنطن، إلا ان تلك اللقاءات لم تفض لاختتام المراجعة في نيسان (ابريل) الماضي.
ومن جديد، تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي في عمان اليوم استكمال مراجعتها لأداء الاقتصاد الوطني، في ظل برنامج "تسهيل الصندوق الممدد"، الذي وقعته الحكومة العام الماضي.
ومن المرجح أن تلتقي البعثة في عمان كلا من وزير المالية عمر ملحس ومحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، بهدف مراجعة المؤشرات الاقتصادية الأساسية في ضوء الإجراءات الحكومية التي اتخذتها لتوفير نحو 550 مليون دينار من الإيرادات لهذا العام.
كما تتضمن الزيارة كذلك، متابعة اللقاءات التي عقدت بين البعثة والوفد الأردني خلال اجتماعات الربيع في واشنطن لصندوق النقد.
كما تشمل الزيارة تداعيات تخفيض توقعات النمو الاقتصادي للمملكة وتأثيراته على أداء الاقتصاد الكلي لهذا العام والمؤشرات المستهدفة، إلى جانب الإجراءات الإصلاحية التشريعية كقانون ضريبة الدخل الجديد.
وكان سيريسولا قال، في وقت سابق، إن "المملكة ما تزال تواجه بيئة خارجية صعبة. فالنزاعات الدائرة في سورية والعراق ما تزال تثقل كاهل الاقتصاد".
وأشار، في البيان ذاته، إلى أن الخطوات التي اتخذها البنك المركزي برفع أسعار الفائدة الأساسية للسياسة النقدية أسهمت في الحفاظ على جاذبية الدينار الأردني والاحتفاظ بمستويات كافية من الاحتياطيات الدولية. ونظرا للبيئة الخارجية المحفوفة بالتحديات، يُتوقع أن يحقق النمو تحسناً محدوداً في 2017، مدفوعاً ببعض التعافي على صعيد الصادرات والسياحة وتحويلات العاملين.
وارتفعت تحويلات العاملين الأردنيين في الخارج بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر3 % إلى 856 مليون دولار مقارنة مع 607 ملايين دولار للفترة ذاتها من 2016.
وكان البنك المركزي الأردني أعلن سابقا عن ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي بنسبة 1ر14 % ليبلغ 988 مليون دولار مقارنة مع 866 مليون دولار للفترة ذاتها من 2016.
وبذلك يصبح مجموع الدخل السياحي وتحويلات العاملين في الخارج 1.844 مليار دولار لنهاية الربع الأول من العام.