جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة تخفض سعر الطحين المدعوم 1.20 دينار للطن
شريط الأخبار
الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب
 

الحكومة تخفض سعر الطحين المدعوم 1.20 دينار للطن

عمان- قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم المنتج من قبل جميع المطاحن بمقدار 1.20 دينار للطن.
وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، انخفض سعر طن الطحين المدعوم بنسبة 2 % ليصل الى 56.75 دينارا بدلا من 57.95 دينارا التسعيرة التي كان يباع بها الشهر الماضي.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي "إن إعادة النظر في أسعار الطحين تعد ضمن الإجراءات الاعتيادية التي تقوم بها الوزارة في نهاية كل شهر على ضوء تغير أسعار المشتقات النفطية، خصوصا مادة الديزل".
وبين البرماوي أن تخفيض سعر الطحين جاء لتعويض المخابز عن زيادة كلف الإنتاج، خصوصا بعد رفع سعر مادة الديزل بهدف المحافظة على مستويات أسعار الخبر العربي الكبير عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام والخبز الصغير عند 24 قرشا للكيلوغرام.
يشار إلى أن تغير أسعار الطيحن المدعوم وتحديد الأسعار يأتي ضمن اتفاق ما بين الوزارة ونقابة أصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر اللتر من مادتي السولار (العادي واليورو فايف) والكاز بنسبة 2 % ليصبح 490 فلسا لليتر الواحد (9.8 دنانير للصفيحة) بدلا من 480 قرشا لليتر (9.6 دنانير للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين اذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
يشار الى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.