شريط الأخبار
الاحد .. انخفاض على الحرارة وامطار رعدية ليلا الحكومة تعتزم إصدار نظام “الفوترة الإلكتروني” تطبيق معايير العفو السابق مع استثناء “الإرهاب والفساد” توقعات بإصدار «العفو العام».. الأربعاء ضبط موظف في الجامعة الأردنية اثناء تزويره شهادة لطالب كويتي انتحار عشريني شنقا داخل منزل ذويه في الرمثا مهندسو التربية يعلنون استمرار اضرابهم اعتراض على تسمية احد المساجد في بلدة كفرخل في محافظة جرش توقيف (18) شخص من مشاركي احتجاجات الرابع بتهمة التجمهر غير المشروع بالصور..انقلاب شاحنة متوسطة محملة بالغاز وإصابة سائقها الاردن يدين قرار استراليا بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل احد الاشقاء "الدعامسة" لجفرا : تركوا عوني مطيع واتهمونا بالفساد و يروي تفاصيل تعيينهم في امانة عمان اخطر ما قاله سمير الرفاعي عن الولاية العامة ومن يختبىء وراء الملك .. تفاصيل امانة عمان تعترف بتعيين (11) شقيق وشقيقة من عائلة واحدة .. بيان الملك يهنئ ملك البحرين بالعيد الوطني وذكرى الجلوس على العرش إغلاق معصرة و توقيف مالكيها بعد ضبط (137) تنكة زيت زيتون مغشوش بداخلها في عمان .. صور "ابو حسان" يسأل امين عمان عن تعيين (11) شخصاً جميعهم اشقاء في امانة عمان الملك وعباس يبحثان وقف التصعيد الاسرائيلي غدا الشهوان: الاحوال المدنية ستصدر البطاقات الذكية للمشمولين بالعفو العام مجاناً "الصحة" توضح حقيقة فيديو "قص الحديد" في مستشفى البشير
عاجل
 

الحكومة تخفض سعر الطحين المدعوم 1.20 دينار للطن

عمان- قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم المنتج من قبل جميع المطاحن بمقدار 1.20 دينار للطن.
وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، انخفض سعر طن الطحين المدعوم بنسبة 2 % ليصل الى 56.75 دينارا بدلا من 57.95 دينارا التسعيرة التي كان يباع بها الشهر الماضي.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي "إن إعادة النظر في أسعار الطحين تعد ضمن الإجراءات الاعتيادية التي تقوم بها الوزارة في نهاية كل شهر على ضوء تغير أسعار المشتقات النفطية، خصوصا مادة الديزل".
وبين البرماوي أن تخفيض سعر الطحين جاء لتعويض المخابز عن زيادة كلف الإنتاج، خصوصا بعد رفع سعر مادة الديزل بهدف المحافظة على مستويات أسعار الخبر العربي الكبير عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام والخبز الصغير عند 24 قرشا للكيلوغرام.
يشار إلى أن تغير أسعار الطيحن المدعوم وتحديد الأسعار يأتي ضمن اتفاق ما بين الوزارة ونقابة أصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر اللتر من مادتي السولار (العادي واليورو فايف) والكاز بنسبة 2 % ليصبح 490 فلسا لليتر الواحد (9.8 دنانير للصفيحة) بدلا من 480 قرشا لليتر (9.6 دنانير للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين اذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
يشار الى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.