شريط الأخبار
منح مدراء المستشفيات صلاحية التحوبل لمركز الحسين للسرطان صدور الارادة الملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس امناء الجامعات الرسمية "اسماء" القبض على عشريني طعن زوجته في شارع السعادة بالزرقاء 15 جريمة قتل في رمضان و 8 وفيات بحوادث السير جفرا نيوز تنشر قرارات الرزاز "اعفاءات السرطان ولجنة التسعير وضريبة الهايبرد وتقاعد الوزراء" كناكرية يزور مديرية تسجيل أراضي غرب عمان ضبط 4 اشخاص سلبوا مصاغا ذهبيا بقيمة 40 ألف دينار من عربي الجنسية هل سيُغيّب الرزاز القطاع الزراعي من قرارات حكومته ؟ الطويسي يوعز لامناء الاردنية بالتنسيب برئيس للجامعة أخر صرعات الإساءة للطراونة .."الجرأة بالكذب على مقام الملك" فأين المحاسبة ؟ وفاتان بحادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق التربية تعمم دوام العطلة الصيفية لمديري المدارس الحبس شهرا لرئيس بلدية بسبب مركبته الحكومية ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري اعضاء مجلس امناء جامعة الحسين التقنية (اسماء) تكليف د.عماد صلاح قائما بأعمال رئيس" الجامعة الأردنية" تكليف محمد عودة ياسين مديراً عاماً بالوكالة للضمان الاجتماعي ابويامين يشهر ذمته المالية 45 الف مراجع لمستشفيات وزارة الصحة خلال العيد الزام الكازيات بموقع لشحن المركبات الكهربائية
 

الحكومة تخفض سعر الطحين المدعوم 1.20 دينار للطن

عمان- قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم المنتج من قبل جميع المطاحن بمقدار 1.20 دينار للطن.
وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، انخفض سعر طن الطحين المدعوم بنسبة 2 % ليصل الى 56.75 دينارا بدلا من 57.95 دينارا التسعيرة التي كان يباع بها الشهر الماضي.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي "إن إعادة النظر في أسعار الطحين تعد ضمن الإجراءات الاعتيادية التي تقوم بها الوزارة في نهاية كل شهر على ضوء تغير أسعار المشتقات النفطية، خصوصا مادة الديزل".
وبين البرماوي أن تخفيض سعر الطحين جاء لتعويض المخابز عن زيادة كلف الإنتاج، خصوصا بعد رفع سعر مادة الديزل بهدف المحافظة على مستويات أسعار الخبر العربي الكبير عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام والخبز الصغير عند 24 قرشا للكيلوغرام.
يشار إلى أن تغير أسعار الطيحن المدعوم وتحديد الأسعار يأتي ضمن اتفاق ما بين الوزارة ونقابة أصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر اللتر من مادتي السولار (العادي واليورو فايف) والكاز بنسبة 2 % ليصبح 490 فلسا لليتر الواحد (9.8 دنانير للصفيحة) بدلا من 480 قرشا لليتر (9.6 دنانير للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين اذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
يشار الى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.