شريط الأخبار
بالفيديو .. الأمن يوضح حقيقة تعرض فتاة للخطف من مركبة والدها في اربد رغد صدام حسين تنفي وفاه الدوري الحكومة تدخل إلى «الثقة» بـ «شعبية» الرئيس وسط انتقادات لتشكيلتها طقس صيفي معتدل اليوم وغدا وفاة شاب غرقا في العقبة الملك يعقد لقاءت مع ابرز المسؤولين الامريكيين في واشنطن (صور) تحرير الشام تعتقل الاردني الحنيطي الصفدي: اتصالات مكثفة مع أمريكا وروسيا للحفاظ على "خفض التصعيد" وفاتان و5 اصابات بحادثي تدهور في عمان والبلقاء الغرايبة يستخدم اوبر وكريم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال
عاجل
 

عقل: بدء تداول بنزين 98 مرتبط بإنجاز مواصفته القياسية

عمان- قال أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع هاشم عقل إن بداية تداول بنزين اوكتان 98 في السوق مرتبط بانجاز المواصفة الخاصة به من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس.
وأضاف عقل في رده على اسئلة للغد أمس أن المواصفة الخاصة بهذا الصنف كان من المفترض أن تكون جاهزة بنهاية الشهر الماضي ليبدأ تداوله مع بدء تطبيق تسعيرة هذا الشهر غير أن انجازها لم يتم بعد في مؤسسة المواصفات والمقاييس.
ولم تستطع الغد الحصول على رد من مؤسسة المواصفات والمقاييس حول موعد إنجاز هذه المواصفة.
وبين عقل أن شركات تسويق المشتقات النفطية جهزت البنية التحتية اللازمة في المحطات التي ستبيع فيها هذه المادة والتي سيتم انتاجها بالكامل في مصفاة البترول، حيث تم تأهيل عدد من محطات الشركة لبيع هذا النوع من البنزين، وذلك بفصل خزانات ومضخات خاصة له، يتم تشغيلها بعد تحديد سعره.
وقرر مجلس الوزراء في وقت سابق الموافقة على تداول صنف ثالث من البنزين أوكتان 98 وصنف ثان من الديزل حسب المواصفة الأوروبية "يورو5"، ضمن جهود وزارة الطاقة والثروة المعدنية في تعزيز أمن التزود بالطاقة وتوفير مشتقات نفطية من مختلف الانواع تلبي كافة احتياجات السوق المحلية، وبما يتوافق مع المواصفات العالمية الحديثة للمعايير البيئية ومواصفات الصحة والسلامة.
ورفعت الحكومة في تسعيرة الشهر الحالي سعر البنزين 98 رغم انه لم يتم تداوله بعد إلى 1040 فلس لليتر بدلا من 1030 فلسا الشهر الماضي.
من جهته، قال مدير عام المناصير للزيوت والمحروقات، المهندس ياسر المناصير أن محطات المحروقات بانتظار انهاء اعداد المواصفة القياسية لبنزين 98 ، وانه سيتم بيع هذه المادة في محطات معينة، متوقعا انجازها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
وبين المناصير أن الطلب على هذه المادة سيكون محدودا لان سعره مرتفع مقارنة باصناف البنزين الاخرى أوكتان 90 و 95 ، وانه سيستخدم للسيارات الحديثة جدا.
وجاء قرار الموافقة على تداول مادة البنزين اوكتان 98 ليتماشى مع السيارات الحديثة والتي تتطلب محركاتها استخدام هذا النوع من البنزين، حيث سيتم طرحه في عدد من محطات المحروقات، بعد إصدار المواصفة القياسية له وبعد ان يتم تسعيره من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية بوزارة الطاقة والثروة المعدنية.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment