جفرا نيوز : أخبار الأردن | عقل: بدء تداول بنزين 98 مرتبط بإنجاز مواصفته القياسية
شريط الأخبار
وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا شركات الاتصالات : لا نيّة لرفع أسعار الخدمات ضبط شخصا انتحل صفة طبيب اسنان ونقابة الاسنان تطالب باشد العقوبات المعشر : إقرار "الضريبة" بصيغته النهائية من صلاحيات مجلس الأمة استثمار إيجابية و تفاؤل الملك لتجاوز الصعاب التي يمر فيها الأردن عمل الطفيلة: مصنع بصيرا خال من حشرة "البق" "المالية": صرف الرواتب يبدأ الأحد "مياه اليرموك" توقف التزويد المائي عن محافظات الشمال 9 إصابات بحادثي سير منفصلين بعمان والبلقاء طقس معتدل بأغلب مناطق المملكة شخص ينتحل صفة طبيب أسنان ويدير عيادة بأوراق مزورة حصر أصول مباني المؤسسات الحكومية لنقلها الى الخزينة الرزاز: يجب الوصول لشبكة نقل تعفي الشباب من قروض السيارات
عاجل
 

عقل: بدء تداول بنزين 98 مرتبط بإنجاز مواصفته القياسية

عمان- قال أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع هاشم عقل إن بداية تداول بنزين اوكتان 98 في السوق مرتبط بانجاز المواصفة الخاصة به من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس.
وأضاف عقل في رده على اسئلة للغد أمس أن المواصفة الخاصة بهذا الصنف كان من المفترض أن تكون جاهزة بنهاية الشهر الماضي ليبدأ تداوله مع بدء تطبيق تسعيرة هذا الشهر غير أن انجازها لم يتم بعد في مؤسسة المواصفات والمقاييس.
ولم تستطع الغد الحصول على رد من مؤسسة المواصفات والمقاييس حول موعد إنجاز هذه المواصفة.
وبين عقل أن شركات تسويق المشتقات النفطية جهزت البنية التحتية اللازمة في المحطات التي ستبيع فيها هذه المادة والتي سيتم انتاجها بالكامل في مصفاة البترول، حيث تم تأهيل عدد من محطات الشركة لبيع هذا النوع من البنزين، وذلك بفصل خزانات ومضخات خاصة له، يتم تشغيلها بعد تحديد سعره.
وقرر مجلس الوزراء في وقت سابق الموافقة على تداول صنف ثالث من البنزين أوكتان 98 وصنف ثان من الديزل حسب المواصفة الأوروبية "يورو5"، ضمن جهود وزارة الطاقة والثروة المعدنية في تعزيز أمن التزود بالطاقة وتوفير مشتقات نفطية من مختلف الانواع تلبي كافة احتياجات السوق المحلية، وبما يتوافق مع المواصفات العالمية الحديثة للمعايير البيئية ومواصفات الصحة والسلامة.
ورفعت الحكومة في تسعيرة الشهر الحالي سعر البنزين 98 رغم انه لم يتم تداوله بعد إلى 1040 فلس لليتر بدلا من 1030 فلسا الشهر الماضي.
من جهته، قال مدير عام المناصير للزيوت والمحروقات، المهندس ياسر المناصير أن محطات المحروقات بانتظار انهاء اعداد المواصفة القياسية لبنزين 98 ، وانه سيتم بيع هذه المادة في محطات معينة، متوقعا انجازها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
وبين المناصير أن الطلب على هذه المادة سيكون محدودا لان سعره مرتفع مقارنة باصناف البنزين الاخرى أوكتان 90 و 95 ، وانه سيستخدم للسيارات الحديثة جدا.
وجاء قرار الموافقة على تداول مادة البنزين اوكتان 98 ليتماشى مع السيارات الحديثة والتي تتطلب محركاتها استخدام هذا النوع من البنزين، حيث سيتم طرحه في عدد من محطات المحروقات، بعد إصدار المواصفة القياسية له وبعد ان يتم تسعيره من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية بوزارة الطاقة والثروة المعدنية.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment