جفرا نيوز : أخبار الأردن | الزعبي لـ الغيشان عن الجنسية: التخلي عن الاصلية شرط للحصول على الاردنية..وثيقة
شريط الأخبار
عطوان يكتب عن بوح مسؤول اردني كبير ! الكردي يطعن بمذكرة (النشرة الحمراء) التي رفعتها الحكومة للانتربول الملك : مستعدون لدعم العراق الأمن يقنع فتاة بالعدول عن الإنتحار في عمان الملك:القضية الفلسطينية هي راس أوليات السياسة الخارجية المعايطة: اننا نريد الاعتماد على أنفسنا القبض على سائق دهس فتاتين بعد هروبه المعتدون على ناشئي الوحدات ما زالوا موقوفين الشيخ خليفه بن احمد يزور الشاب عيسى الذي تعرض للاعتداء في البحرين - صور الطراونة: شراكتنا مع المجتمع المدني استراتيجية الأشغال الشاقة 10 سنوات لثلاثيني طعن عشرينيا دون سبب ! الصحفيين: أنصفوا موظفي التلفزيون أسوة بموظفي قناة المملكة حاكم ولاية يوتا الأمريكية ووفداً إقتصادي أمريكي يزور هيئة الإستثمار القبض على شخص واصابة اخر اثناء محاولة تهريب مخدرات بالأسماء - مدعوون للأمتحان التنافسي في ديوان الخدمة ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان:الاردن وقيادته سيبقى حرا ابيا عصيا على الدسائس والموامرات خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية:الاردن متقدم في أسس الأمان النووي الفراعنة في ندوة حوارية سياسية بعنوان (التحولات في المنطقة العربية) رئيس بلدية الهاشمية وموظفوه يغلقون الطريق والبوابة الرئيسية للمصنع الصيني ! الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت
عاجل
 

الزعبي لـ الغيشان عن الجنسية: التخلي عن الاصلية شرط للحصول على الاردنية..وثيقة

جفرا نيوز

قال وزير الداخلية غالب الزعبي ان شخص يحصل على شهادة التجنس بالجنسية الأردنية ، يجب عليه ان يتخلى الجنسية الأصلية .

واوضح الزعبي ردا على سؤال نيابي وجهه النائب نبيل الغيشان ان الفقرة (3) من المادة (13) من قانون الجنسية التي تنص على انه (لا تمنح شهادة التجنس بالجنسية الأردنية إلى أي شخص إلا إذا كان يفقد بهذا التجنس الجنسية التي كان تابعا لها في تاريخ تجنسه هذا).

وبين الزعبي أن الإجراء العملي لتحقيق هذا الشرط هو الحصول على إقرار من الشخص الذي منح شهادة التجنس بأنه يتنازل عن جنسيته الأصلية، ويسلم جوازه لإعادته إلى الدولة التي كان يحمل جنسيتها عن طريق وزارة الخارجية.

واشار الزعبي الى انه في حال ثبت عدم تخلي الحاصل على الجنسية الاردنية عن جنسيته الاصلية ، فانه لا يفقد الجنسية الاردنية ، بموجب القانون.

اوضح ان القانون حدد الحالات التي تسقط فيها الجنسية ، وهذه الحالة ليست من ضمن الحالات .

في السياق اوضح المحامي مؤيد المجالي ان المادة (13) من قانون الجنسية تنص على ما يلي:

1. لمجلس الوزراء أن يمنح أو يرفض طلب التجنس المقدم إليه وفقاً لأحكام المادة 12 من هذا القانون.

2. لمجلس الوزراء بموافقة جلالة الملك أن يستغني عن الشرط القاضي بسبق الإقامة أربع سنوات إذا كان مقدم الطلب عربيا أو كانت هنالك ظروف خصوصية تؤول إلى ما يفيد المصلحة العامة.

3. لا تمنح شهادة التجنس بالجنسية الأردنية إلى أي شخص إلا إذا كان يفقد بهذا التجنس الجنسية التي كان تابعا لها في تاريخ تجنسه هذا.

4. لا تمنح شهادة التجنس إلى أي شخص اكتسب الجنسية الأردنية بالتجنس ولكنه عاد وفقد هذه الجنسية باختياره التجنس بجنسية دولة أجنبية.

5. تصدر شهادة التجنس التي يمنحها مجلس الوزراء بتوقيع وزير الداخلية أو من ينوب عنه.