شريط الأخبار
ضبط 37 ألف حبة مخدرة داخل مركبة بعد مطاردتها لساعتين العيسوي يستقبل المهنئين غدا وبعد غد تجار الحرة يتهمون الحكومة بالتعنت بموقفها حول ضريبة الهايبرد الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر اعضاء مجالس امناء الجامعات .. اسماء مهرجان جرش 33 ينطلق في تموز بمشاركة نخبة من الفنانين الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان الملف السوري احد الملفات التي بحثت بين الملك ونتنياهو الطراونة عضوا في الاعيان وقبول استقالة المعشر انزال ركاب طائرة أردنية بعد تعطلها في مطار الملكة علياء الدولي.. الصوراني: رسوم المدارس الخاصة ستكون بسيطة وسيتم تحديد نسب معينة لكل مرحلة دراسية الرزاز: التعليم اليوم هو اقتصاد الغد وأن التقدم فيه يؤسس لمستقبل أفضل الحمود يكرم مواطنا ورجال أمن فريق وزاري لمتابعة وظائف قطر للأردنيين نتنياهو يذعن للملك عبدالله الثاني ويزيل نقطة لشرطة الاحتلال في الاقصى فورا وزير الزراعة يقدم باقة ورد ويعتذر لعاملة نظافة "فيديو"
عاجل
 

%5.4 نسبة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية

عمان- بلغت نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 5.4 % من أصل 2.65 مليار دولار احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري.
وبحسب موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc) فإنّ حجم التمويل بلغ خلال هذه الفترة حوالي 49.3 مليون دولار قدمت كدعم موجه "للاجئين السوريين"، وحوالي 93.1 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة" ليبلغ مجموع ما حصلت الخطة عليه حوالي 142.4 مليون دولار.
يأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام الماضي 2016 حوالي 62 % من أصل 2.657 مليار دولار احتياجات الأردن في مواجهة أعباء اللجوء.
وأشار الموقع الى أن التمويل شمل 13 قطاعا، حيث تم تقديم 2.455 مليون دولار لدعم قطاع التعليم و 47.3 مليون لدعم قطاع الطاقة، و18.7 مليون لدعم قطاع الصحة، و74.9 مليون لدعم الأمن الغذائي، و1.6 مليون دولار لدعم قطاع العدالة و8.5 مليون لدعم سبل العيش والغذاء، و15.6 لدعم الحكم المحلي والخدمات البلدية، و802.8 ألف لدعم بند يسمى"المأوى" وحوالي 33.5 مليون دولار للحماية الاجتماعية و13.5 مليون لدعم قطاع المياه والصرف الصحي فيما لم يحصل قطا ع الادارة وقطاع النقل والبيئة على أي تمويل حتى الآن.
يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كان قد أقر خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليار دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة أن حاجة الأردن للتمويل 7.642 مليار دولار، منها 2.9 مليار لدعم الموازنة و4.6 مليار لدعم متطلبات الاستجابة الأخرى خارج الموازنة.
وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الـ5 سنوات الماضية 2011 الى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليار دولار.
ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.4 مليون لاجئ سوري يشكلون 20 % من سكان المملكة.