جفرا نيوز : أخبار الأردن | %5.4 نسبة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

%5.4 نسبة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية

عمان- بلغت نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 5.4 % من أصل 2.65 مليار دولار احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري.
وبحسب موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc) فإنّ حجم التمويل بلغ خلال هذه الفترة حوالي 49.3 مليون دولار قدمت كدعم موجه "للاجئين السوريين"، وحوالي 93.1 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة" ليبلغ مجموع ما حصلت الخطة عليه حوالي 142.4 مليون دولار.
يأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام الماضي 2016 حوالي 62 % من أصل 2.657 مليار دولار احتياجات الأردن في مواجهة أعباء اللجوء.
وأشار الموقع الى أن التمويل شمل 13 قطاعا، حيث تم تقديم 2.455 مليون دولار لدعم قطاع التعليم و 47.3 مليون لدعم قطاع الطاقة، و18.7 مليون لدعم قطاع الصحة، و74.9 مليون لدعم الأمن الغذائي، و1.6 مليون دولار لدعم قطاع العدالة و8.5 مليون لدعم سبل العيش والغذاء، و15.6 لدعم الحكم المحلي والخدمات البلدية، و802.8 ألف لدعم بند يسمى"المأوى" وحوالي 33.5 مليون دولار للحماية الاجتماعية و13.5 مليون لدعم قطاع المياه والصرف الصحي فيما لم يحصل قطا ع الادارة وقطاع النقل والبيئة على أي تمويل حتى الآن.
يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كان قد أقر خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليار دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة أن حاجة الأردن للتمويل 7.642 مليار دولار، منها 2.9 مليار لدعم الموازنة و4.6 مليار لدعم متطلبات الاستجابة الأخرى خارج الموازنة.
وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الـ5 سنوات الماضية 2011 الى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليار دولار.
ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.4 مليون لاجئ سوري يشكلون 20 % من سكان المملكة.