شريط الأخبار
مادبا: إغلاق مخبزين وإتلاف نحو 600 كلغم من المواد غذائية الأرصاد تكشف عن تفاصيل جديدة حول المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة الليلة مكافحة الفساد تداهم مكاتب شركة صرافة تعمل بطرق غير مشروعة 12.4 مليون دينار مشاريع اللامركزية في "الزراعة" بنسبة إنجاز بلغت 91 % الحكومة ترد على "تداول" أسماء وزراء ونواب في قضية مطيع الملك يستقبل رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية طلبة الطب في الهاشمية تناشد رئيس الجامعة الدفاع المدني يدعو لاخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض القادم - تفاصيل توقيف الاعلامي محمد قداح اثر شكوى من الصحفي ابو صبيح غنيمات: محاكمة مطيع ستكون علنية ومصورة شروط جديدة لرحلات العمرة المدرسية - تفاصيل الافراج عن سعد العلاوين وأحمد النعيمات "عطية" يطالب الرزاز بأن يشمل العفو العام موقوفي الشيكات بدون رصيد والتزوير الجنائي ورسوم المحاكم توقيف عوني مطيع ومدعي عام امن الدولة يؤكد انه ادلى بمعلومات مهمة حول القضية القبض على 4 اشخاص حاولوا تهريب نصف مليون حبة مخدرة الى دولة مجاورة (صور) الكشف عن تفاصيل جديدة حول العفو العام .. "لن يشمل مطيع والكردي" لجنة متابعة توصيات حقوق الإنسان برئاسة الوزراء تبحث عدة ملفات "أمانة عمان" تعلن لائحة أجور النقل العام (صور) تعرف على ابرز التعديلات الحكومية على المادة 11 من"الجرائم الإلكترونية" وخطاب الكراهية هيئة الاستثمار تدفع ربع مليون دينار للتلفزيون الاردني مقابل الترويج لها وتغطية اخبارها.. وثيقة
عاجل
 

%5.4 نسبة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية

عمان- بلغت نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 5.4 % من أصل 2.65 مليار دولار احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري.
وبحسب موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc) فإنّ حجم التمويل بلغ خلال هذه الفترة حوالي 49.3 مليون دولار قدمت كدعم موجه "للاجئين السوريين"، وحوالي 93.1 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة" ليبلغ مجموع ما حصلت الخطة عليه حوالي 142.4 مليون دولار.
يأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام الماضي 2016 حوالي 62 % من أصل 2.657 مليار دولار احتياجات الأردن في مواجهة أعباء اللجوء.
وأشار الموقع الى أن التمويل شمل 13 قطاعا، حيث تم تقديم 2.455 مليون دولار لدعم قطاع التعليم و 47.3 مليون لدعم قطاع الطاقة، و18.7 مليون لدعم قطاع الصحة، و74.9 مليون لدعم الأمن الغذائي، و1.6 مليون دولار لدعم قطاع العدالة و8.5 مليون لدعم سبل العيش والغذاء، و15.6 لدعم الحكم المحلي والخدمات البلدية، و802.8 ألف لدعم بند يسمى"المأوى" وحوالي 33.5 مليون دولار للحماية الاجتماعية و13.5 مليون لدعم قطاع المياه والصرف الصحي فيما لم يحصل قطا ع الادارة وقطاع النقل والبيئة على أي تمويل حتى الآن.
يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كان قد أقر خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليار دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة أن حاجة الأردن للتمويل 7.642 مليار دولار، منها 2.9 مليار لدعم الموازنة و4.6 مليار لدعم متطلبات الاستجابة الأخرى خارج الموازنة.
وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الـ5 سنوات الماضية 2011 الى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليار دولار.
ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.4 مليون لاجئ سوري يشكلون 20 % من سكان المملكة.