شريط الأخبار
بالفيديو .. الأمن يوضح حقيقة تعرض فتاة للخطف من مركبة والدها في اربد رغد صدام حسين تنفي وفاه الدوري الحكومة تدخل إلى «الثقة» بـ «شعبية» الرئيس وسط انتقادات لتشكيلتها طقس صيفي معتدل اليوم وغدا وفاة شاب غرقا في العقبة الملك يعقد لقاءت مع ابرز المسؤولين الامريكيين في واشنطن (صور) تحرير الشام تعتقل الاردني الحنيطي الصفدي: اتصالات مكثفة مع أمريكا وروسيا للحفاظ على "خفض التصعيد" وفاتان و5 اصابات بحادثي تدهور في عمان والبلقاء الغرايبة يستخدم اوبر وكريم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال
عاجل
 

القروض الممنوحة من البنوك ترتفع نصف مليار دينار في 3 أشهر

عمان- ارتفعت قيمة القروض الممنوحة من قبل البنوك المحلية في الربع الأول من العام الحالي بمقدار نصف مليار دينار بزيادة نسبتها 2.2 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي.
وارتفعت قيمة القروض الممنوحة في الربع الأول إلى 23.41 مليار دينار مقارنة مع 22.905 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.
وتعرف التسهيلات الائتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أية خسائر.
وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية آذار (مارس) الماضي 2.564 مليار دينار مقارنة مع 2.51 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 2.1 %. وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في الربع الأول من العام الحالي نحو 11 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية آذار (مارس) الماضي 15.37 مليار دينار مقارنة مع 14.95 مليار دينار في نهاية العام 2016، أي بنسبة ارتفاع 2.8 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في الربع الأول من العام الحالي 65.6 %.
أما قيمة التسهيلات تحت بند مستحقة فقد بلغت في نهاية آذار (مارس) الماضي 850 مليون دينار مقارنة مع 749 مليون دينار في نهاية 2016 بارتفاع نسبته 13.4 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في نهاية آذار (مارس) الماضي 3.6 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات اسناد مخصومة 194.2 مليون دينار مقارنة مع 241.8 مليون دينار بتراجع نسبته 24.5 %. وبلغت التسهيلات تحت بند ذمم بنوك إسلامية 5.142 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 5.04 مليار دينار في نهاية العام 2016.
في حين بلغت التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الإئتمانية في نهاية آذار (مارس) الماضي 142.2 مليون دينار مقارنة مع 150.3 مليون دينار في نهاية العام 2016.