جفرا نيوز : أخبار الأردن | نشر مسودة نظام الإعفاءات للشركات الأجنبية غير العاملة لسنة 2017
شريط الأخبار
41% من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله
عاجل
 

نشر مسودة نظام الإعفاءات للشركات الأجنبية غير العاملة لسنة 2017

عمان- نصت بنود في مسودة نظام الإعفاءات للشركات الأجنبية غير العاملة لسنة 2017، نشرها ديوان التشريع والرأي مؤخرا، على شروط الحصول على الإعفاء الجمركي للسيارات وقطع الأثاث والعينات والنماذج التجارية التابعة لها.
وتشير المادة 4 من مسودة النظام إلى أن يقدم طلب الحصول على إدخال سيارة تحت وضع الإدخال المؤقت موقع من ممثل الشركة الى المراقب، واشترطت المادة من أجل ذلك كتابا صادرا عن ممثل الشركة يتضمن نوع السيارة وسنة الصنع ورقم الشاصي ورقم المحرك وسعته، وصورة عن إذن إقامة و/أو تصريح عمل الموظف غير الأردني الذي سيتم استعمال السيارة من قبله، وصورة عن عقد إيجار الشركة ساري المفعول ومسجل لدى أمانة عمان الكبرى أو البلدية المختصة، مطالبة الشركة بتقديم المبررات الكافية للحصول على موافقة الوزير بتنسيب المراقب لإدخال سيارة أخرى تحت وضع الإدخال المؤقت.
ونصت المسودة أيضا على أن الشركة لن تتمتع بالإعفاءات المشار اليها في المادة 248 إلا بعد تقديم طلب خطي وفق أحكام هذا النظام.
وفيما يخص الأثاث، طالبت المادة 5 من مسودة النظام بإرفاق طلب إعفاء الأثاث والتجهيزات اللازمة لتجهيز مكاتبها موقعا من ممثل الشركة الى المراقب بالوثائق الآتية: صورة عن عقد إيجار الشركة ساري المفعول ومسجل لدى أمانة عمان الكبرى أو البلدية المختصة وكشف تفصيلي بالأثاث والتجهيزات المطلوبة، وعلى أن تتناسب مع مساحة المكتب المستأجر وعدد الموظفين، وأن تكون لاستخدام الشركة فقط.
أما المادة 6 فقد نصت على الوثائق الخاصة بطلب إعفاء العينات والنماذج التجارية التي ستستوردها الشركة وهي: صورة عن عقد إيجار الشركة ساري المفعول ومسجل لدى أمانة عمان الكبرى أو البلدية المختصة، وكشف تفصيلي بالعينات والنماذج يبين طبيعة هذه النماذج والعينات والغاية من استيرادها.
يمنع وفقا لمسودة النظام على الشركة التصرف بالعينات والنماذج إلا للغايات التي استوردت لأجلها، وعليها التقييد بتثبيت ما يفيد أنها عينة مجانية غير مخصصة للبيع.
وتشير المادة 7 من مسودة النظام إلى أنه يحق للمراقب طلب أي وثائق إضافية من الشركة لغايات البت بطلب الحصول على الإعفاء وإحالته إلى الجهات ذات العلاقة.
وتبين المادة 8 أنه يحق أيضا للمراقب رفض طلب الشركة للحصول على الإعفاءات إذا كان الطلب غير مستكمل الشروط المنصوص عليها في هذا النظام أو إذا ارتكبت الشركة مخالفة لأحكام القانون والتشريعات النافذة.